قراءات اليوم الأحد بحسب طقس الكنيسة الكلدانية
تذكار مار أنطونيوس الكبير مُنَّظم الحياة الرهبانية تتلى علينا اليوم القراءات : اش45: 11-18؛ عدد10: 29- 11: 10 عب3: 1-4: 7 ؛ يو1: 1-28 القـراءة : إشَعْيا 45 : 11 – 18 :– يُنبِيءُ إشَعيا بعودةِ الشعب من السبي و بإِعمار البلاد.ِ وهذا يشهدُ للإله الحَّق ويحملُ الوثنيين على الأيمان بإلَهِ اليهود. القـراءة البديلة : عدد 10 : 29 – 11 : 10 :– يتعاونُ حوبابُ حمو موسى مع بني إسرائيل فيُريهم طريقَ الأمان. ويقودُهم الله بواسطةِ الغمام الناري. الرسالة : عبرانيين 3 : 1 – 4 : 7 :– مقارنةٌ بين موسى ويسوع. موسى هو خادمُ البيت، أمَّا يسوع فهو رَبُّ البيت. وبيتُ
تذكار مار اسطيفانوس رئيس الشمامسة وبكر الشهداء تتلى علينا اليوم القراءات : اش44: 21-45 ؛ خر3: 1-15 2طيم 3: 1-15؛ لو4: 14-30 القـراءة : إِشَعْيا 44 : 21 – 45 :– يُؤَّكدُ النبي على أنَّ اللهَ هو خالقُ الأنسان فلا ينساهُ ولا يُعاملُه بذنبِه، بل يُسامِحُهُ ويُساعِدُه ليحيا في الهناء. القـراءة البديلة : خروج 3 : 1 – 15 :– يقُصُّ خبرَ لقاء موسى بالله على جبل سيناء، وإيفادِه لأنقاذِ بني إسرائيل من عبودية المصريين. الرسالة : 2 طيمثاوس 3 : 1 – 15 :– يُحَّذرُ بولس من أخطار الأزمنة الأخيرة إِذ فيها يُصبحُ الأنسانُ مُحِبًّا لنفسِه وللمال، صَلِفًا، ناكرًا للجميل، قاسيًا، نَمَّامًا، مُرائيًا ومُضطهِدًا للحق.
سابوع الــــدنح : ܫܵܒܼܘ݁ܥܵܐ ܕ ܕܸܢܚܵܐ الزمن الطقسي تنتقلُ الدورة الطقسية، مع عيد الدنح، إلى فترةٍ جديدة هي “السابوع الثاني ” من الزمن الطقسي. يُدعَى هذا السابوع بـ ” ܕܸܢܚܵܐ دِنْحا ” ويعني ” الشروق أو الظهور”. لقد أشرقَ يسوعُ وأعلن ذاتَه للبشر كاشِفًا عن هويتِه الألهية. تتركز الصلاة على عماد المسيح وعلى كشف حقيقة الله في جوهره الثالوث. بدأ التدبير الخلاصي يتحَقَّق وينطلق من نور عماد المسيح ونعمته. حَدَّدَ سابوع البشارة/الميلاد وأوضَحَ هوية المسيح المنتظر، يسوع الناصري، المولود في بيت لحم، انَّه اللهُ المتجَسِد. إنَّه ” إِبنُ العلي.. يجلس على عرش داود”. أعلنته الملائكة و سجدت له ملوك الأرض. ويُعلنه سابوع الدنح ”
عيد عمــاد يسوع المسيح تتلى علينا اليوم القراءات : اش4: 2-6+11: 1-5؛ عدد24: 2-9، 15-25 طي2: 11+3: 1-7 ؛ متى3: 1-12 القـراءة : إِشَعْيا 4 : 2 – 6 +11 : 1 – 5 :– يُخبرُ النبي عن زمن المسيح الحاضر بين الشعوب، ويرى الناسُ أعمالَهُ ويتنَعَّمون بخيراتِه. القـراءة البديلة : عدد 24 : 2 – 9 ، 15 – 25 :– يُباركُ بلعامُ شعبَ الله ويلعنُ أعداءَه، ويُنبيءُ عن ظهورِ نجمِ المسيح المَلِك الذي تدينُ له الأُممُ. الرسالة : طيطس 2 : 11 – 3 : 1 – 7 :– يدعو الرسولُ المؤمنين الى العيشِ في العدلِ والتقوى والحِلمِ والوداعة نابذين كلَّ شهوةٍ باطلة. الأنجيل : متى
يُحتَفَلُ فيه عادةً بعيد تقدمة يسوع في الهيكل والمعروف شعبيًا بـعيد سمعان الشيخ تتلى علينا اليوم القراءات : خر2: 1-10؛ إش49: 1-6 2طيم2: 16-26 ؛ لو2: 22-35 القـراءة : خروج 2 : 1 – 10 :– يولَدُ موسى تحت ظرفِ الإضطهاد. أطفالُ العبرانيين الذكور يُقْتَلون. لكنَّ والديهِ يُخفونَه إيمانًا بخلاصِه. ثم يَصفى في قصر الفرعون حيثُ يترَّبَى ويتَثَّقَف. القـراءة البديلة : إِشَعْيا 49 : 1 – 6 :– إختارَ اللهُ نبِيًّا أقامَهُ رسولَه لدى الشعب ليُوَّبِخَه ويُعيدَه إلى الصواب حتى يُصبحَ للأُمم نورًا وخلاصًا. الرسالة : 2 طيمثاوس 2 : 16 – 26 :– يحُّثُ الرسولُ على تجَّنُبِ الكلام الباطل و الأهواءِ الشبابية والجدالاتِ العقيمة، وعلى العيشِ
يُحتفلُ فيه بعيد ختانة يسوع و بيوم السلام العــالمي تتلى علينا اليوم القراءات : تك17: 1-27؛ إش42: 18-25+43: 1-14 غل5: 1-16+في2-5-11 ؛ متى1: 18-25+لو2: 21، 40 القـراءة : تكوين 17 : 1 – 27 :– يتراءى اللهُ لآبراهيم ويعِدُه نسلاً كبيرًا، ملوكًا وأُمراء، وأرضًا هي كنعان. ويقيمُ علامةَ عهدٍ بينهما، تسري على كلِّ نسل إبراهيم، هي ختانةُ الجسد، رمزًا على أنَّ الشعبَ أَصبحَ مُلكَ الله. القـراءة البديلة : إِشَعْيا 42 : 18- 25 + 43 : 1 – 14 :– يصفُ النبِيُّ حالةَ الشعبِ التعيسة بسببِ عِصيانِهِ لله. إنَّه شعبٌ أَصَّمٌ وأعمى. لكن اللهَ سيُنقِذُه من مِحنَتِه ويُقيمُه لنَفسِه شاهدًا بين الأُمم بالأيمان به وبسلوكِه سبيلَ
تذكار قتل أطفال بيت لحم تتلى علينا اليوم القراءات : تك21: 1-9؛ 1صم1: 19-28 غل4: 18-22+5: 1؛ متى2: 1-12 القـراءة : تكوين 21 : 1 – 9 :– يولَد اسحق ألإبنُ الموعود. ثم ينشأُ خلافٌ حولَ تعَّدي إسماعيل على اسحق. سارة تطلبُ طردَ إسماعيل، ويُؤَّيدُ اللهُ رأيَها. وجودُه خطرٌ على العهدِ بإسحق. القـراءة البديلة : 1صموئيل 1 : 19 – 28 :– يُولَدُ صموئيلُ النبي، وبعدَ ثلاثة سنين تأخُذُه أمُّهُ الى الهيكل حيثُ يتَّربى ويحيا كمُكَّرَسٍ لله. الرسالة : غلاطية 4 : 18 – 22+ 5 : 1 :– يُقدِّمُ مار بولس هاجرَ رمزًا للعهد القديم والعبوديةِ، بينما ترمُزُ سارة الى العهدِ الجديد والحُّرية. ونحنُ ابناءُ
تتلى علينا اليوم القراءات : خر15: 11-21+16: 1-5؛ اع1: 1-14 رم16: 1-27؛ لو1: 46-55 القـراءة : خروج 15 : 11 – 21 + 16 : 1 – 5 :– بعدَ عبور البحر الأحمر مدح الشعبُ اللهَ وسَبَّحَه. وآشترَكتْ معه النساءُ بقيادةِ مريم أُختُ موسى. القـراءة البديلة: أعمال 1 : 1 – 14 :– بعدَ قيامةِ يسوع وتوصياتِه الأخيرة وصعوده يلتَئِمُ الرسل للصلاة والتشاوُر ومعهم مريم أمُّ يسوع وبقية المؤمنين الأُوَلْ. الرسالة : رومية 16 : 1 – 27 :– يُحَّيي بولس معاونيه في التبشير بآسم المسيح ، خاصّةً العلمانيين الذين فتحوا بيوتهم للعبادة أو التعليم، وجاهدوا في الأيمان. وبينهم نساءٌ سِرنَ على خُطى مريم في
للعلم: يوم 25/ 12 قد لا يكون التأريخَ الحقيقي لميلاد يسوع المسيح. زمن الميلاد يقع في أواخر الخريف / بداية الشتاء. أبى لوقا أن يذكر تأريخ الميلاد لئلا ننشغل به أكثر من معرفة هوية يسوع وآلإهتمام بجوهر رسالته. يسوع هو الله الذي تجَّسدَ ليُخَّلص الإنسان من وضعه التعيس بسبب الخطيئة فيُعيدَه الى مجده وراحته بتحريره منها. وعليه قررت الكنيسة الأحتفال بعيد ميلاد يسوع المسيح وحددته في 25 كانون الأول، لتُعلن أنَّه هو الله ، نور الحَّق الذي ينتصر على ظلام الشر. آختارت هذا التأريخ لأنَّ فيه يبدأ النهار فيطول. ولأنَّ فيه كانت الوثنية تعتبرُ الشمس إِلَهًا يبدأ ينتصر على الظلمة إِذ
عيد مار يوسف البتول تتلى علينا اليوم القراءات : تك24: 50-60 ؛ 1صم1: 1-18 أف5: 5-17؛ متى1: 18-25 القـراءة: تكوين 24 : 50 – 60 :– خطوبة اسحق مِن رَفقة. لقد إبتعدَ إبراهيم من الوثنية. لا يَوَّدُ أن يعودَ إِبنُه إليها بزواجه من وثنية. يُرسلُ خادمَه ليختارَ زوجةً لآبنِه من بين أهلِه في حاران لا في العراق. القـراءة البديلة : 1صموئيل 1 : 1 – 18 :– تقُصُّ خبرَ حِـنَّة العاقِر وتعييرَ ضِرَّتِها لها. تُصَّلي الى الله فيستجيبُ صلاتَها يُعطيها إبنًا تُـنذِرُه له. الرسالة : أفسس 5 : 5 – 17 :– يُؤَّكدُ الرسولُ رفضَ الله للمُذنبين والعُصاة فيدعو المؤمنين الى العيش في البِرِّ والحَّق
ولادة يوحنا المعمدان دُعيَ يوحنا نبِيًّا (لو1: 76) و سَمَّى نفسَه رسولاً و” قريبًا للمسيح ” ، صَديقَ العَريس (يو3: 28-29) تتلى علينا اليوم القراءات : تك18: 1-15؛ قض13: 2-24 أف3: 1-6 ؛ لو1: 57-66 القـراءة: تكوين 18 : 1 – 15 :– يتراءى اللهُ لآبراهيم بشكل ثلاثة أشخاص. يطلبُ أن يستضيفَهم. يقبلُ الله ثم يعِدُه بأنَّ سارة زوجتَه ستلدُ له إبنًا بعدَ سنة. لا يصعبُ على الله شيءٌ، ثم يباركُه إذ منه يأتي المُخَّلصُ الموعود. القـراءة البديلة : قضاة 13 : 2 – 24 :– تقُصُّ خبرَ ولادة شمشون الجَبّار من والدين عجوزين عقيمين. إِنَّهما بارّان وسيكون إِبنُهما مُكَرَّسًا لله ويُنقذُ شعبه من العدُّو الرسالة : أفسس 3
للعلم : أعلنت الكنيسة هذه العقيدة سنة 1854م. ولما ظهرت مريم العذراء في لورد ، سنة 1858م لبرناديت سوبيرو ، ولمَّا سألتها عن إسمها، أجابتها :” أنا المحبول بها بلا دنس أصلي”. تتلى علينا اليوم القراءات : سي24: 1-46 ؛ حك7: 21 – 8: 10عب1: 1-13؛ متى1: 1-17 القـراءة : سيراخ 24 : 1 – 46 :– نشيدُ الحكمةِ الألهية المُتجَّسدة، مع أعمالِها. إنَّها إلَهيةٌ أزلية، تُخَّيمُ على الكون، تسري في الحياة الأنسانية. إِنَّها ” أُمُّ المحَبَّةِ و التقوى والعالم والرجاء “. القـراءة البديلة : حكمة 7 : 21 – 8 : 10 :– للحكمةِ روحُ الله، وتكشفُ لنا طبيعَتَه. تنبعُ من قُوَّةِ الله ومن مجدِه،