اسأل الكاهن

مرحباً بك في هذة الصفحة، لديك هنا الفرصة لطرح الأسئلة المهمة لك و للأخرين في معرفة اي شئ عن الكنيسة، الأيمان المسيحي و الحياة المسيحية.

هل يوجد السحرُ؟

أهلاً وسهلا بالأُخت أُمُّ  م. سألت الأُخت :” هل هناكَ وجودٌ للسِحْرِ”؟. وأضافت تقول:” أنا لا أُمنُ بالسِحرِ. لكنَّ مِن حولي مَنْ يؤمنُ به. فهل تعترفُ الكنيسة بوجود السحر”؟. العهد القديم ! الكلامُ عن السحر قديمٌ مع قِدَمِ الأنسان. لقد تركَ آثارًا لوجودِه بين أقدمِ الحضارات والأُمم كالكلدان والمصريين والرومان. عندما إبتعدَ الأنسان عن الله إِنطمسَ في الأهواء والملَّذات الشهوانية الجسدية، لأنَّه فقد الروح الألهي، فآستغَّلَ ابليسُ الفرصة، وقد غَّشَ الأنسانَ منذ يومِه الأول. وقد تأَّثر بنفوذ الشيطان حتى شعبُ اللهِ المُختار. جاءَ ذكرُه في قِصَّة يوسف الصِدّيق الذي إنتصرَ على العَرَّافين السحرة (تك41: 8..؛ 44: 5)، وفي قِصَّة موسى الذي غلبَ

المزيد »
أكيتو ورأسُ السنة

أهلاً وسهلا بالأخ زيد.ج. سـاكو سألَ الأخ زيد عن -:  مَنْ هو أَكـيـتو ؟ وما علاقة السنة البابلية بالمسيح وميلاده ورسالته ؟ وأَيَّ تقويم ٍ نتبع كمسيحيين : الميلادي أم  أكـــيتـو ؟ مـدخل ! إحتفلَ قبلَ يومين :- الأحد 29/ 3-: مسيحيون عراقيون في أُستراليا بعيد ” رأس السنة – أكيتو- ألـ 6770 وكانوا آشوريين. و تحَدَّثت أنباءٌ أُخرى عن أكيتو ” رأس السنة البابلية الكلدانية ” ولكن الـ 7320. وإذ لم أكن خبيرًا بمن هو أكيتو أو ما هو سوى أنَّه إحتفالٌ برأس السنة البابلية، وكان الأحتفالُ يجري، أتذَكّرُ في العراق، في 1/ 4 نيسان فآلتجأتُ الى المصادر التأريخية لأَتمَّيز، هل هو نفس العيد

المزيد »
الشيطان ، موجودٌ أم لا؟

أهلا وسهلا بالأخ سرمد. سألَ الأخ سرمد ما يلي : أسمع كهنة ينفون وجود الشيطان ويقولون أنَّه ليس شخصًا وإنَّما ” رمزًا للشر”، وغيرُهم يُؤَّكدُ وجودَه كشخص :  فما هو تعليقُكم ؟ المنطــق  ! لا أستغربُ السؤال الذي أَشغلَ الكثيرين، إنَّما أستغربُ أن يُعتَبَرَالشيطان” رمزًا للشر” ولا يُعتَرَفُ بوجودِه؟. كيف يكون إذًا رمزًا ؟. عندما نقولُ أنَّ فلانًا أو شيئًا ما رمزٌ أو علامةٌ، إنَّما نَصِفُ كائنًا موجودًا. لا يُمكن أن نُطلقَ صِفةً مُحَّددة على ما لا يوجد. وإذا أطلقنا نعتًا مُحَدَّدًا على كائن ما فذلك لأنَّه موجود حتى وُصِفَ بنوع محسوس، نشعرُ به ونقدر أن نتأَكَّد من وجودِه. وهكذا لما

المزيد »
صلاة يسوع في بستان الزيتون

أهلا وسهلا بالأخ بهنام سأل الأخ بهنام : لماذا صلَّى يسوع طالبًا أن يَصرفَ اللهُ عنه الكأس، مع العلم أنَّه أتى لذلك ؟. ولماذا لم يصرفها هونفسه عن ذاتِه وهو الألهُ المُتجَّسِد ؟. وإن كان لاهوتُه مُتَّصلاً بناسوتِه لماذا لجِيءَ الى الله وهما واحد ؟. الذي أرسلني معي، لم يترُكني وحدي ! يو8: 29 جاء في الأنجيل أنَّ يسوع صَلَّى في بُستان الزيتون. وكانت صلاتُه حتى تعبُرَ عنه، إن كان ممكنًا، ساعة الألم، قال :” أبي أبي! أنتَ قادرٌ على كلِّ شيءٍ. فأبعِدْ عَّني هذه الكأس”، ولكن لا كما أُريدُ أنا { الأنسان } بل كما تريدُ أنت { الله }”.

المزيد »
من كان اللهُ يحب قبل أن يخلق؟

كتب مؤمنٌ يقول: ” قبلَ خلقِه الأنسانَ والكون هل كان اللهُ محَّبة ” ؟ ” إن كان الجوابُ بـ < نعم >، فمن كان يُحِّب ” ؟ الله هو محَّبة  !  القدرة التي أوجدت الكون والكائنات ندعوها الله. فالله هو، من الأزل أي قبل الخلقة، < الوجودَ والكمال> الذي :” لا يتغَّير ولا يدورُ فيرمي ظِلاً” (يع1: 17)، ولا ينمو أو يزدادُ لأنَّه لا ينقُصُه شيءٌ، ولا يزولُ أو يقُّلُ لأنَّ به عَيْـبًا أو خللاً. هو هو ” بالأمس واليوم وإلى الأبد” (عب13: 8). فكما هو الآن كان هكذا من الأزل. وإن كان حاليًا هو محَّبة فهو محَّبة  من الأزل. ولأنَّه كان

المزيد »
تعقيب على زواج الإخوة

إطّلع القُرّاء على الجواب السابق فسأل أحدُهم : قام أساسُ البشرية على زواج أقرب الأقرباء أي آدم من إبنته وأولاد آدم من أخواتهما. ونحن نُحَّرمُه الآن. كيف نواجهُ من يُطالبُ اليوم بإعادة زواج الإخوة والأخوات ؟. أولا : بدءًا ذكر الكتاب ما كان لابُدَّ أن يَتم وإلا لما تكاثرت البشرية. وذكره من الأعسر ثم آنتقل الى الأسهل. الزواج العامودي بين والد وإبنتِه (تك4: 1-2). وكان من المستحيل أن يتزوج آدم بشكل آخر. إذ لم يكن في الوجود غيرُهما. بينما سيدينُ زواجًا شبيهًا في حالة لوط من بناته (تك19: 31 -38). ثم يذكر الكتاب ولادة بنين وبنات لآدم دون ذكر الزواج بينهما.

المزيد »
تكاثر الأنسان في البدء : متى وكيف

ورت إليَّ، في الآونة الأخيرة، أسئلة من عديدين حول : لماذا تكاثرَ الأنسانُ بعد سقوطِه وطردِه من الفردوس ؟ كيف تكاثر الأنسان ولم يكن في الوجود سوى : آدم وحواء، وقايين وهابيل ؟. قراءة الكتاب المقدس الكتاب المقدس هو كتاب الله أوحى محتواه لكشف حقيقته وسر مشيئته وعمله. فمحاولةً لإدراك محتوى وحي الله يجب أولاً قراءة النص بشكل كامل وصحيح وثم محاولة إكتشاف المعلومة المخزونة في النص. أي ماذا يريد الكاتبُ المُلهَم أن يُبَّلغه الى قُرّائِه وسامعيه غير المُلهَمين؟. وإذ يذكرُ بعضَ الأمور يتركُ غيرَها بين السُطور يكتشفُها القاريء اللبيب أو السامع النبيه. يُعلن الكاتب خطوطًا رئيسة مختصَرَة ويدعُ القاريء

المزيد »
بين عماد يسوع وظهوره

أهلا وسهلا بالأخ الشماس متي إسماعيل يعيشُ الشماس متي في بيئة لاتينية، وهو كلداني، ويحِّبُ أن يستمرَّ في خدمة المذبح فيندهشُ أحيانًا للإختلافات الطقسية لأنه لم يتعَّود عليها ولم ينل ثقافة ليترجية عامّة ليُمَّيز الخصوصيات الفردية لكل طقس. كان رُبَّما يتصَّور أن كلَّ الطقوس والأعياد هي نفسُها في الكنيسة الجامعة، أي في كلِّ الكنائس المحَّلية كان الأمر كذلك في بدء المسيحية، أي في عهدِ الرسل. كانوا يشتركون مع اليهود، كلَّ يوم، في الصلاة الطقسية (أع2: 46؛ 3: 1)، لكنَّهم يلتقون وحدهم” في البيوت، مداومين على الأستماع إلى تعليم الرسل وعلى الحياة المشتركة وكسر الخبز والصلاة” (أع2: 42-47). ولمَّا كثرَ عدد

المزيد »
مَن ، ومتى يُمنَعُ عن التناول !

أهلا وسهلا بالشماس د. حسان باكوس كتب الأخ حسّان يسألُ : ” ما هي الحالاتُ التي تستوجبُ المؤمنَ على عَدَمِ تناولِ القربان المقَّدس ؟ وهل هناك حالاتٌ ، الكنيسة نفسُها تمنَعُه من القربان ؟ عِلمًا حتى يهوذا الأسخريوطي تناولَ في العشاء السّري ، مع أنَّه كان في حالةِ خطيئةٍ ، ولم يَمنَعْه المسيحُ عن تناول جسدِه “؟ يهوذا الإسخريوطي ! يُجمعُ الأنجيليون أن تأسيسَ سرِّ القربان المُقدَّس تمَّ خلالَ عشاءِ الفصح، وقبل غسل أرجل التلاميذ. وخلال العشاء كشَفَ يسوعُ خيانةَ يهوذا. لوقا وحدَه يُؤَّخرُ كشفَ الخيانة إلى بعد تأسيسِ سِرِّ القربان (لو22: 19-23). بينما يذكرُ بقيةُ الأنجيليين أولاً كشفَ الخيانةِ

المزيد »
ما هي:” الإِسكاتولوجية ” ؟

أهلا وسهلا بالأخت جينا ليان ســيا سألت الأخت جينا : ” ما هي عقيدةُ كنيستك الإسكاتولوجية “؟ ” يسوع يعود وتكون نهاية الدهر”؟ ” الأحياء والأموات يُحاكمون “؟ ” ثم تُخلق السماء والأرض الجديدتين “؟ عقـيدة كنيستي ..! أنا كاهن كلداني كاثوليكي. عقيدة كنيستي هي ما تؤمن به الكنيسة الكاثوليكية. وعقيدة الكنيسة الكاثوليكية مُستوحاة من الكتاب المُقَّدس، وبنوع خاص من العهد الجديد. أمَّا ” الأسكاتولوجية فكلمة يونانية تعني ” معرفة النهايات “. كلُّ إنسان وكل جمعية أو ديانة أو مبدأ يتوَّقع نهايةً لما نحياه في الوقت الحاضر. في كل العصور إهتم الأنسان بمعرفة أصل الكون والحياة والأنسان، وعرف أن الكائنات

المزيد »
اللهُ لا يعلمُ الغيب ! لأنَّه عـدم ؟!

أهلا وسهلا بالأخ ليث كـني # تعقيبًا على مقال ” الله يعرف المستقبل” كتب الأخ ليث ما يلي :” لا أعتقد أنَّ الله يعلمُ بالمستقبل أو الغيب. لأنَّ الغيبَ هو ” العدم “. وعلمُ اللهُ يكمن بالمُطلق الموجود، وليس العدم. والمستقبل عدمٌ محضٌ لا يمكن معرفتُه. وهذا ليس نقصًا في علمِه”. بين الغيب والعدم ! حتى يُبنى الحوار على حقائق لا ظنون، ويُستعملُ كلُّ كلام بما يعنيه أوَّدُ أولاً أن أوَّضحَ معنى الكلمات المستعملة. يقول المنجد، قاموس اللغة العربية، عن ” غابَ والغيب” ما يلي : غابَ عنه= بعُدَ عنه، وبايَنَه { وباين = هاجر، إنقطع عنه، فارقه. والبينُ= الفرقة}.

المزيد »
ملكوت الله في داخلكم !

عقَّبَ قاريٌ كريم على موضوع ” هل يخطأُ الناس في الملكوت “، حيثُ جاء فيه أنَّ ” الملكوت ليس مكانًا مُحَدَّدًا ” بل حالة الراحة. كتبَ المُعَّقبُ يقول :” إجابةٌ كهذه يمكن أن تخلق الكثير من الألتباس والتشوش”. وبالمقابل إدَّعى أنَّ الملكوت فعلا مكانٌ محَدَّد بدليل أقوال الأنجيل :” في بيت ابي منازل كثيرة.. أرجع وآخذكم إليَّ لتكونوا حيث أكون .. أنتم تعرفون الطريق ؟ (يو14: 2-4). يسوع في القيامة إلى أين ذهب ؟ أنا ذاهبٌ عند الآب ! هكذا قال (يو14: 28)، وكررها بعد القيامة :” أنا ذاهبٌ الى أبي وأبيكم ..الهي والهكم ” (يو20: 17). وأما للص اليمين

المزيد »