اسأل الكاهن

مرحباً بك في هذة الصفحة، لديك هنا الفرصة لطرح الأسئلة المهمة لك و للأخرين في معرفة اي شئ عن الكنيسة، الأيمان المسيحي و الحياة المسيحية.

الخلاص لغير آلمسيحي

أهلا وسهلا بآلأخ ساهر فرنسو كتب آلأخ سـاهر يقول :” بخصوص تدبير آلخلاص لغير آلمسيحي : هل هذا ممكن أم لآ ؟ مثلاً: هل يخلُصُ آلمسلم؟. ليتَ أن يكون تفسيرًا صحيحًا يوافقُ آلكتابَ آلمُقَدَّس ” !!!! 1* ـ صحيحًا … يوافق… ؟ أولاً : إِستغربتُ، لقول آلحَّق، التَمَّني ” ليتَ آلتفسيرَ صحيحًا ” ولاسيَّما أن ” يُوافقَ آلكتابَ آلمُقّدَّس” !!. أن يكون موافقًا للكتاب آلمقدَّس ، سهلٌ جِدًّا. نقرأُ آلكتابَ آلمقدَّس ونجد آلجواب دون أن نحتاج إلى وسيطٍ يقرأُه لنا. وإِذا كنَّا لم نفهم آلكنابَ جَيِّدًا وآحتجنا إلى من يُفَّسِرُه لنا فنسألُ من نثقُ بهِ أنَّه يقدر أن يُساعِدنا، فكيفَ نشترطُ

المزيد »
متى تذكار مار اسطيفانوس

أهلا وسهلا بآلشماس حسّان باكوس كتب آلأخ حَّسان يسأل :” تذكار مار اسطيفانوس يقع عادةً في آلجمعة آلرابعة من آلدنح. كيفَ تَقَرَّرَ أن يكون في آلأحد 8/ 1علمًا إنَّ آلتذكارات لا تقعُ يوم آلأحـد “؟. ثم أضافَ سؤالاً ثانيًا يقول :” هذه آلسنة يقع عيد آلقيامة مُبَّكِرًا وعليه تمَّ حذفُ آلأسبوع آلرابع من آلدنح. فهل هناك قاعدةٌ أو قانون ينُصُّ بحذف آلأسبوع آلأوسط في كذا حالة “؟. موقع آلتـذكار ! ألتذكارات آلواقعة بين عيد آلدنح وبدء آلصوم آلكبير كلُّها مُثَـبَّتة في” أيام” آلجمع من آلأسبوع، ما عدا تذكار مار أنظونيوس آلكبير الذي ثُبِّتَ في يوم محَدَّد من آلشهر، 17/ 1 أيِّ يوم كان

المزيد »
لباس يوحنا من وبر الأبل

أهلا وسهلا بالأخ البرت باسل كتب آلأخ البرت ما يلي :” عندي مسألة لا أستطيعُ فهمها. أرجو مساعدتي. مكتوبٌ: ” كان لباسُ يوحنا من وبر آلإبل” (متى3: 4). طيِّب. هذا آلحيوان هو من آلمُحَرَّمات عند آليهود (لا11: 8). إن كان هذا آلحيوان نجِسًا، فكيف يلبسُ شخصٌ مثل يوحنا ملابس من جلده؟.   أَ  فلا ينبغي أن يلبسَ مثلاً من جلد آلبهائم آلطاهرة ؟ “ ما قالته آلشريعة ! قبل كل شيء لم يُخالف يوحنا الشريعة. الشريعة حرَّمتْ ” فقط ” أكل لحم تلك آلحيوانات. قالت :” .. أمَّا آلحيوانلت التي … فلا تأكلوها لأنَّها نجسٌ لكم، الجمل لأنَّه …من لحمها لا تأكلوا ، ولا

المزيد »
المسيحية وشرب آلخمر

أهلا وسهلا بالأخ سمـير صـباح كتب آلأخ سمير يسأل :” عندنا في آلمسيحية ، هل يحُّقُ لنا أن نشربَ آلخمـر” ؟ لو بشَّركم ملاك بغير …! دستور آلمسيحي هو آلعهدُ آلجديد، مصدرُ إيماننا وضمانُ صِحَّةِ سلوكنا. وآلمسيحيةُ حياةٌ تُعاش قبل أن تُكتب وتُقرأ. هكذا قال يسوعُ آلمسيح:” الروحُ هو الذي يُحيي …وآلكلامُ الذي كلمتكم به هو روحٌ وحياة ” (يو6: 63). ورسلُ آلمسيح وتلاميذُه علموا آلناس كيف يحيون  ويسلكون على مثال آلمسيح قدوتنا، قبل أن يكتبوا عن حياة يسوع ويُسَجِّلوا تعليمه. فأصبح آلرسلُ وتعليماتهم نورًا لنا يهدينا إلى سبيل آلمسيح. حتى قال رسولُ آلأُمم، مار بولس :” لو بشَّرناكم نحنُ أو بشَرَّكم

المزيد »
هل ولد يسوع في مغارة ؟

سألني أصدقاء عن سبب نصب آلمغاور في آلكنائس في فترة آلميلاد ، خاصَّةً وأن آلإنجيل لا يذكر ذلك، لاسيَّما وأن آلأرثذوكس وآلبروتستانت لا يقيمونها في كنائسهم مثل آلكاثوليك. يكتفي آلأرثذوكس بآستعمال أيقونات ميلادية لزينة الكنيسة في العيد، أمَّـا آلبروتستانت فينصبون الشجرة آلمُزَّينة فقط رمزًا لديمومة آلحياة ! ماذا قال آلأنجيل ؟ كتب لوقا يقول :” وبينما هما في بيت لحم، جاءَ وقتُها لِتلد، فولدتْ إبنَها آلبكرَ وقَمَّطتْهُ و أَضجَـعَـتْه في مِذوَدْ، لأنَّه لمْ يكن لهما مَحّلٌّ في آلفندُق” (لو2: 6-7). ولمَّا بشَّرَ آلملاكُ الرعاة بولادة يسوع أعطاهم علامةً لمعرفته وآلتأَّكُد من شخصِه/ هويته فقال:” تجدون طفلاً مُقَمَّطًا مُضْجَعًا في مِذود” (لو2:

المزيد »
التبريكات وزمن البشارة

أهلا وسهلا بالشماس             إستفسر شماسٌ عن صلاة التبريكات، قال :” متى تبدأُ صلاة التبريكات؟ المطران كرمو بدأَها اليوم “؟.  تراثية كلدانية ! صلاة التبريكات خاصَّة بالكنيسة آلكلدانية، تُصَّلى عوضًا عن صلاة الوردية في آلأسابيع الأربعة التي تسبق ميلاد يسوع آلمسيح إستعدادًا لعيده. وعليه تبدَأُ من آلأحد الأول للبشارة وتستمرُّ إلى يوم 24 كانون آلأول. ليست من ضمن آلتعليمات الطقسية. هي تنظيمٌ قديم ثبُتَ إستعمالُه وتوارثته آلأجيال، ومارسته الرعايا آلكلدانية بشكل تقليدي أينما كانت. ومن قبل أن تظهرَ آلتقاويم آلطقسية السنوية تداولته الجماهير عفويًا دون إشكال. ربَّما طرأ ، علي نَصِّها أو تلاوتها، بعضُ آلإختلاف هنا أو هناك إّلا إنها ما تزالُ

المزيد »
التقويم والتذكارات والأيمان

أهلا وسهلا بالأخت الشماسة برناديت هما سمعت الأخت برناديت بأعياد وتذكارات لا تحتفل بها الكنيسة الكلدانية. ولمَّا أرادت ان تعرف سبب ذلك فكتبت تسألُ موقع ربن بيا :” .. لأجل ان نفهم أكثر، لأنَّ مناسباتٍ كثيرة أو تذكارات تمُرُّ علينا وعلى المقيمين في أوربا تتصادم مع الوقت والزمن… مثل يوم الموتى وغيرها ” ثمَّ تساءلت :” 1@ أ لسنا نحن كلدان كاثوليك ؟ 2@ هل لنا تقـويمان ؟ 3@ أ لسنا تابعين لروما ؟ 4@ من يُنَّظمُ التقويم “؟. ¨ما هو التذكار ؟ تذكرُ الكنيسةُ مسيحيًّا برز بين إخوته المؤمنين بسيرته ونشاطه الأيماني فأعلنته ” قدّيسًا “، ورفعَتهُ نموذَجًا ليقتدي به

المزيد »
توضيح طقسي

أهلا وسهلا بالشماس جورج كتب الأخ الشماس يقول :” لي سؤالان. 1ـ ما هو السببُ لآحتسابِ الأحد الأول والثاني من كلٍّ من القيامة والرسل والصيف” قذمايى” ؟. هل بسبب الأحد الأول لأنَّه عيد ( القيامة ، حلول الروح القدس) حتى يُعتَبَرَ الثاني قذمايى أيضًا؟. أم لسببٍ آخر”؟. 2ـ الأحد الأول لأيليا. ” عونيثا دْواساليقى مُصَنَّفةٌ على لحن ” شْليحِى كْوَّيا “. كذلك صَنَّفَها أيضًا الأب توما حنونا في كتابه ” رؤوس الألحان الطقسية ” . لكنَّ بعضَ الرعايا تُرَتِّلُه بلحن ” عومْرا دَمْلِى بوسامى”. كيف كُنتُم أنتم تُرَّتلونه في المعهد”؟. 3ـ طمع فأضاف سؤالًا ثالثًا، عن” صلوات أبو حليم ”

المزيد »
الأحد الثاني من موسى

أهلا وسهلاً بالشماس علاء جرجيس كتب الأخ علاء يقول :” نحن اليوم في الأحد الثاني من موسى (23/ 10/ 2022). ولكن رأيتُ في بعض الأبرشيات ، مثلا أمريكا وقسم في ألمانيا ، يحتفلون لحَّدِ الآن في الأحد السادس من إيليا / الثالث للصليب. مثلاً الأُسبوع الماضي إحتفلنا بالأحد الأول من موسى ، وقسم آخر إحتفلَ في الأحد السادس وقسم السابع من إيليا. لماذا هذا الأختلاف في الأبرشيات الكلدانية؟ صراحةً أراه شيئًا عجبًا!!. لماذا “؟. هـذا ما فعـلاً حصـل ! نعم لا فقط حصلَ، ولكن نُشِرَتْ عنه أيضًا صورٌ في الفيس بوك، وكأنَّ فاعلَه يتعَمَّد ذلك. أمَّا لماذا؟ فأوَّلاً : المعنى في

المزيد »
هل المعجزة دليلٌ على النبُـوَّة

أهلا وسهلا بالأخ باسيل البيرت جرى حوار بين زملاء، مسيحيين ومسلمين، حول” المعجزة “، وهل هي دليلٌ على من يُجريها أنه نبيٌّ ومرسَلٌ من الله؟. كان رأيُ باسيل أنَّها ليست ” دليلا كافيًا و وحيدًا” على أنَّ ذلك الشخص هو نبي ومُرسل من قِبل الله. هناك أنبياء مثل يوحنا المعمدان لم يعمل أيةَّ معجزة ومع ذلك هو نبي. في حين تعملُ الشياطينُ وأنبياء كذّابون آياتٍ وخوارقَ ليُضِّلوا ، إن أمكن، حتى المختارين (متى24: 24). ويقول باسيل :” هذا الكلام لم يُعجب لا المسيحي ولا المسلم ” ثم سأل بدوره :” هل المعجزة دليلٌ على أن مُجريها هو نبي ومُرسَل من

المزيد »
خلاص غير المؤمـن

أهلا وسهلا بالأخ سعد حنا بيداويد كتب الأخ سعد يقول :” يرون من المُتَشَّدقين من الأرثذوكس والبروتستانت يوَّجهون أصابعَ الإِتّهام الى الكنيسة الكاثوليكية يزعمون كون الكنيسة تؤمنُ بـ” خلاص غير المؤمن”، ويتِّمُ تفسيرُه على هواهم. ليتكَ ساعدتني حتى نفهمَ أكثر ونتمَّكن من أن نعلن حقيقةَ إيمان كنيستنا بخصوص هذا الموضوع “. غير المؤمن ! يقصدُ السائل الكريم بـ” غير المؤمن” الذي لا يعترف بالمسيح ولا يتقَّيدُ بشريعته. إنَّ الكتابَ المُقَدَّس واضحٌ وصريح. يقول مار بطرس :” لا خلاصَ إلاّ بيسوع. فما من إسمٍ آخر تحت السماء وهبَه اللهُ للناس نقدرُ به أن نخلص “. كما قال مار بولس :” اللهُ واحدٌ.

المزيد »
كيف نرثُ الخطيئة الأصلية – جـ 4

توالت مناقشة الموضوع مع تبعياته فترة أخرى حتى بلغت ختامها في 16/9/2010..  1.    مُلَّخصُ الكلام : قُلتَ : {{ الجسدُ ناتجٌ من التكاثر من خلايا ” دخلتها الخطيئة الأصلية ”  ؛         تتلَوَّثُ الروح بالخطيئة متى ما إقترفَ الأنسانُ الخطيئة  ؛         هذا حصلَ مع آدم ككائن، ومع حواء ككائن منفرد آخر  ؛         ومع أيِّ فرد آخر من البشر جميعًا، ومن دون إستثناء لأيِّ بشر  ؛ *و أنا أرى وأقول : هنا بيتُ القصيد ومربطُ الخلاف ومعارضةُ الوحي. 1ـ  كيف دخلت الخطيئة ، وهي روحية، الى الخلايا المادّية ؟. عرفنا أنَّ عصيان آدم وحواء كان في الفكر والقلب، وتنفيذُه فقط تمَّ بالحواس الجسدية، لأنَّ الأكل لا يتم إلا بالفم /الجسد آلةِ الفعلِ والحركة. فإمَّا

المزيد »