قراءات اليوم الأحد بحسب طقس الكنيسة الكلدانية
5+ تسبحة الرسل … ܫܠܝܼܚܹ̈ܐ ܩܲܕܝܼܫܹ̈ܐ …. أيٌّها آلرُسُلْ ، صَلُّوا للسلامْ ، فنبتهجَ ، بأَعـيادِكمْ * رُسُلَ آلإِبن ِ ، أَحبابَ آلوحـيدْ ، إِسأَلوا الأمـان ، لكُلِّ الأنـامْ * رُسُلَ آلمسيحْ ، أُطلُبوا منهُ ، أَنْ يَهَبَنا آلرَحمةْ وَآلحَنــانْ * تَبارَكَ آلرَبْ ، إِذْ أَغْـنى آلرُسُلْ ، بثـمــار ِآلروحْ ، لخِدمةِ الناسْ ** 6+ الصـيف … ܐܘܿ ܠܹܟܼܝ ܢܲܦ̮ܫܝ …. للآحاد قـذمايى ، بدءًا من الأحد الثاني نفسي الأَثيــمةْ وَيلكِ : تـوبي لئَّـلا تَهـلكي * داوي بآلأَلمْ جُرحَـكِ : إِشْـفِي بآلدمع ِ إِثْـمَكِ * إِعْتـرِفي ، تَـوَّسَـلي : كي يرفَعَ آلـــرَّبْ ذُلَّـكِ * أَحْبَبْتِ جمالاً يزولْ : خَسِرْتِ سَـــناءْ نورِكِ * لإهمــالٍ أَبْـدَيْـتِهِ : فَسُـدَ هيكَلْ جِسْـــمِكِ * ويلٌ حتَّى مَ تجعليـن : أَلـزوائِــلْ مَـلاذَكِ ؟ * إِرْتَعِدي من
2+ تسبحة الدنــح … ܫܘܼܒܼܚܵܐ ܠܪ̈ܲܚܡܲܝܟ …. مجدًا للهْ فقدْ أرسَلْ: لنا آلمسيحْ شمسًا للبِّرْ* ضياءٌ أشرَقْ من داودْ : دعا آلشعوبْ إلى آلتوبةْ * توبوا، هَلُّموا وَآسأَلوا : آلرحمةْ، لكمْ بَعدُ مجالْ * كلٌّ يترُكْ ما في قلبِهْ : وَبدّالةْ يطلُبْ عفوًا * إسمَعْ لنا وَآستَجِبْنا : يا مَن يُحِّبُ آلتائبينْ * ولا تُهمِلْ دعاءَنا : نُـقَّـربُهُ بآنْسِـحاقْ * يا ربْ قد زادَ إثْـمُنا : مُدَّ لنا يدَ آلرحمةْ * لقد أشْبَهْنا آلإِبنَ آلضّالْ : بَذَّرْ ميراثَ أبـيـهِ * أَخْطَأْنا، أَغضَبْناكْ فآرحَمْ : يا ربًّا صالحًا حنونْ * تَعَّطَفْ على ذنبِنا : بآلدَم ِآلحَّيْ إِبْـتَعْـتَـنا * نتَوَّسَلْ كآلأَرملةْ : أنتَ هو آلقاضي
ب + للآحاد حْرايى :- مز 91 : ܝܵܬܼܸܒܼ ܒܣܸܬܵܪܸܗ ܕܲܡܪܵܝܡܵܐ ج1* الساكنُ في كنفِ العَلي : والذي يتمَجَّدُ في ظلِّ القديرْ. ج2* قال للرب : أنتَ مُعْـتَـصِمي : ملجَأي اللهُ الذي توَّكلتُ عليهِ. لأنَّه هو الذي يُنقِذُكَ من فَّخ ِ آلتَعَّـثُر : ومن حديثِ آلغَــباءْ. يُظَّلِلُكَ بريشِهِ وتعتصِمُ تحتَ أجنِحَتِه : حَّـقُـهُ يُحَّـوطُكَ كالسِلاحْ. فلا تخافُ الليلَ وأهـوالَه : ولا سَهمًا في النهار ِ يطيرْ. ولا حديثًا في الظلام ِ يسري : ولا ريحًا تعصفُ في آلظهيرةْ. يسقُطُ من جانبِكَ أُلوفٌ : وعن يمينِكَ عشراتُ الأُلوفْ. ولا شيءٌ يُصيبُك : إنَّما ترى فقط بعينيكَ . فتُعاينُ جـزاءَ الأشرار : لأنَّك أنتَ يا ربُّ مَعصَمي. لقد إِتَّخذتَ العُلى مَسكِنًا لك : فلا يُـدرِكُكَ الشَّـــر. ولا تدنو الضربةُ من خيمتِكَ : لأنَّه يوصي ملائِكَتَه بكَ. ليحفظوكَ
صلاة الليل … ܕ ܠܸܠܝܵܐ { نظامًا قبل النوم } ܐܲܒܼܘܼܢ ܕܒܼܲܫܡܲܝܵܐ … أبانا الذي … كما في صلاة الرمش (ص2) ܗܘܼܠܵܠܵܐ ….{6} هولالا ، واحد، تُحَّددُه صلاة كل أحد، والمزمور الأول من كل مرميثا. ܩܵܠܬܵܐ …. {7} قلـتا ( نموذجها ما تُليَ في الأحد الماضي وما يُتلى اليوم ) مَسَكَ داودُ النبي بيدِه قصبةَ الروح : وبدأَ يكتبُ على الورق السِّرَ الخفي* رسمَ الخالقُ شكل تجَّلياتِه في صورِةِ الأنسان : وبدأَ الناسُ يرسمون صُورًا روحية ** (لليوم) نعترفُ أيضًا بهذا الذي حصلَ في نهايةِ الأزمنة : إذْ خَلَّصَنا بآبنِه وسالمَ معنا العُلى والأسفل * ܡܲܙܡܘܿܪܵܐ …. المزمور -:- نُثَّبتُ فيما يلي ما تَخَّصصَ للآحاد ، قذمايى (الأولى) وحْرايى (الأخرى)، وهي تتلى
ܟܵܪܘܿܙܘܼܬܼܵܐ : ܢܩܘܼܡ ܫܲܦܝܻܪ 6+ الطلبـة ( يرتلها شماسٌ واحد ) لِنَـقُمْ حَسَنًا ، بفرحٍ ٍ وآبتهاجْ ، نطلبُ ونقول : يا ربْ إرحمــنا * يردُّ الشعب : يا رب إرحمنا. + يا ابَ آلمراحِمْ ، وإِلَــهَ كلِّ تعزيةْ : نطلبُ منكَ. + يا مُخَّلِصَنا وآلمُهتَّم بنا ، ومُدَّبرَ آلكُلْ : نطلبُ منكَ. + من أجلِ أمنِ وآتّفاقِ وثباتِ كلِّ العالمْ ، وكلِّ الكنائسْ : نطلبُ منكَ + من أجلِ بلدِنا وكلِّ البُلدان، ومن أجل الذين بآلأمانةِ يسكنونَ فيها : نطلبُ منك. + من أجل إعتدالِ الهواءْ ، وخصبِ آلسنةْ، وغلاّتِ الأثمار. ومن أجل ثباتِ العالم ِ كلِّه : نطلبُ منك. من أجل عافيةِ آبائِنا آلقدّيسين :
ܡܵܪܝܵܐ ܩܪܹܝܬܵܟܼ … يا رب دعوتُك ب ـ مزمور المساء { 140، 141، 118/119 فقرة 14 ، و116 } صلاة الكاهن :- يا ربَّنا وإِلَهَـنا، ينبغي لنا أنْ نعترفَ ونسجُدَ ونُسَّبِحَ، كلَّ حينٍ، رحمتَكَ ورغبةَ عنايتِكَ بنا، يا ربَّ الكل : الآب والأبن والروحَ القدس ، للأبـد. المُرَّتل : يا رب دعوتُك، فآستجِبْني ، إسمَعْ كلماتي وآقبلْ صلاتي جوق 1+ يا ربْ دعوتُكَ ، فآستجِبْني : : جوق 2+ إِسمَعْ كلماتي وآقبَلْـها. لتَقُمْ صلاتي كالبخور أمامكْ : ورفعُ يَدَّيَ كتقْـدِمةِ المساء. أَقِمْ يا ربْ حارسًا لفمي، ورقيبًا على شَفَتَّيَ : فلا يميلَ قلبي الى السوء. ولا أرتكِبَ أعمــالَ الشَّــر : ولا أُعاشرَ الرجالَ الأثمة. لأنَّ صلاتي بسببِ سوئِهم : فقد أ ُوقِفَ بيدٍ قـويَّةٍ قُضاتُهم. وسمعوا أقوالي
عـيد يسوع المَــــلِك تتلى علينا اليوم القراءات : 1مل6: 11-19 ؛ حز43: 1-7+44: 1-5 ؛ عب9: 24-28 متى22: 41-23: 5 القـراءة : 1 ملوك 6 : 11 – 19 :– يبني سليمان هيكلاً للرب. يقبلُ به اللهُ. لكنَّه يُؤَّكدُ أنَّ رضاهُ الأكبر هو في حفظِ شريعتِه وتمجيدِ آسمِه بين الأُمم. القـراءة البديلة : حزقيال 43 : 1 – 7 + 44 : 1 – 5 :– الهيكلُ مُقَدَّسٌ لأنَّه مُكَرَّسٌ لتمجيدِ الله، وهو رمزُ ناسوتِ المسيح المُمَّجد والمُنتَصِرْ على الخطيئة. الرسالة : عبرانيين 9 : 24 – 28 :– كان رئيس الكهنة يدخلُ كلَّ سنةٍ قدسَ الأقداس ليقرب ذبائح حيوانية. أما المسيح فدخل السماء
تتلى علينا اليوم القراءات : عدد7: 1-10+9: 15-18 ؛ اش54: 1-15 ؛ عب9: 5-15؛ يو2: 13-22 القـراءة : عدد 7: 1-10+9: 15-18 :– نُصِبَت خِباءُ الشهادة، قُرِّبَتْ عليها آلقرابين. كان الغمامُ يستَقِّرُعليها نهارًا وينقلبُ ليلاً الى نارٍ تُضيءُ طريقَ مسيرتهم. القـراءة البديلة : إشَعيا 54 : 1 – 15 :– نبوءَةٌ على الشعبِ بسبيه وعودته. رحمةُ الله على أورشليم عظيمةٌ، فسيعودُ الشعبُ من منفاهُ وينسى مشَقَّاتِه. الرسالة : عبرانيين 9 : 5 – 15 :– يقارنُ الرسولُ بين ذبائح العهد القديم وأَحكامِها و مفعولِها وبين ذبيحةِ المسيح بدمه فِدْيةً أبدية جعَلَتْه وحدَهُ وسيطَ العهدِ الجديد. الأنجـيل : يوحنا 2 : 13 – 22 :–
تتلى علينا اليوم القراءات : خر40: 1-12 ؛ 1مل8: 10-29 ؛ عب8: 1-6 متى12: 1-8 القـراءة : خروج 40 : 1 – 12 :– إكتملتْ خيمةُ الأجتماع ولوازمُها ويتَلَّقى موسى تعليماتِ تكريسِها وتكريسِ الكهنة القائمين على خدمتِها. القـراءة البديلة : 1 ملوك 8 : 10 – 29 :– أَنجزَ سُليمانُ بناءَ الهيكل فيُدّشِّنُه ويباركُ اللهَ على أنَّه إختارَ شعبًا يٌقيمُ بينهم ورئيسًا يقودَ الشعبَ بآسمِه. الرسالة : عبرانيين 8 : 1 – 6 :– يدورُ الحديثُ عن رئيسِ الكهنة وقرابينه وهم ظِلٌّ وصورة للمسيح الذي خدمتُه أفضل لأنَّه وسيطُ عهد جديدٍ أفضل. الأنجـيل : متى12: 1 – 8 :– يوم سبتٍ يقلعُ الرسلُ سنابلَ ويأكلون. يلومهم الفرّيسيون أمَّا يسوع فيُدافعُ
للعلم: جاءت في صلاة الرمش تعليمَةٌ تقول:” إذا وقعَ رأس تشرين الثاني يومَ الأثنين أو الثلاثاء صَّلِ رتبة الدخول، في الأحد السابق لهما “. وعرفنا في تعليمات عيد الصعود، ص99، أن الصلاة تتلى من ذلك اليوم خارج الهيكل ” ܢܵܦܩܝܼܢ ܠܕܼܵܪܬܵܐ ܘܲܡܨܲܠܹܝܢ ܠܒܼܲܪ “. أمَّا اليوم فقالت :” ܘܒܼܹܗ ܥܵܐܠܝܼܢ ܡܸܢ ܕܵܪܬܵܐ ܠܗܲܝܟܠܵܐ “، أي في الأحد السابق مباشرةً قبل بدء الشهر. لم يذكر الكتاب سببًا لا للخروج في البداية ولا في الدخول في النهاية. في البداية الجو، وفضاء السماء، وأيضًا مشاركة البشرية كلها بالصلاة عن طريق الكنيسة أخرجتنا الى الطبيعة والفضاء الألهي. وألآن يبقى عامل البرودة من جهة ومن أُخرى دخولُنا الهيكلَ يرمز الى دخولِنا كنيسة
تتلى علينا اليوم القراءات : اش41: 21-42: 2 ؛ تث12: 29-32+14: 1-2 1طيم5: 1-16 ؛ متى12: 22-37 القـراءة : إشَعيا 41 : 21 – 42 : 2:– طاقةُ الكون ليست شيئًا إزاء الله الذي له كلَّ حكمةٍ وقُوَّةٍ وخير. لذا باطِلاً يتعالى الأنسان ويفتخر بقواه ومواهبه. القـراءة البديلة : تثنية 12 : 29-32 + 14 1 – 2 :– سيدخُلُ شعبُ الله فلسطين و يندحرُ أمامَه أهلُها لأنَّهم كَفَرةٌ، فعليه أن يكون أمينًا لئلا يُعاقَبَ مثلهم. الرسالة : 1 طيمثاوس 5 : 1 – 16 :– ينصَحُ بولس تلميذَه، أُسقف أفسس، بالتَّصَرُّفِ المثالي، يُوَّجِهُه في معاملة الأرامل، ويدعوه الى إغاثةِ المُحتاجين. الأنجـيل : متى 12 : 22 – 37 :– يلومُ
ليست أحادُ موسى سابوعًا مستقِلًّا بآحاد محددة. بل هي إحتياطية لسَّدِ فراغ ؛ حتى يستمر التقويم بشكل صحيح ويُصَلَّى السابوع الأخير من السنة الطقسية ويقع الأحدُ الأول من السنة الطقسية الجديدة في موقعه الصحيح أيضًا بين 27/ 11 و 3/ 12. وقد صلينا منها هذه السنة حاجتنا. أُنظر الملاحظة للأحد الأول لموسى. مع ذلك حضَّرت لكم تأملات لبقية آلآحاد ألمستعملة لتستفيدوا منها وتكتمل الخدمة ، حتى وإن لن تتلى هذا آلسنة ، بل بآلتأكيد سيُحتاجُ إليها في سنين أُخرى. تتلى علينا اليوم القراءات : اش41: 8-20 ؛ تث13: 12-18 ؛ غل6: 1-18 متى8: 23-9: 9 القـراءة : إشَعيا 41 : 8 – 20 :– يُشَّدِدُ النبي عزيمةَ الشعب ويُثَّبتُ ثقَتَه بوعدِ الله أن يُنصِرَه على