التبريكات وزمن البشارة

أهلا وسهلا بالشماس            

إستفسر شماسٌ عن صلاة التبريكات، قال :” متى تبدأُ صلاة التبريكات؟ المطران كرمو بدأَها اليوم “؟.

 تراثية كلدانية !

صلاة التبريكات خاصَّة بالكنيسة آلكلدانية، تُصَّلى عوضًا عن صلاة الوردية في آلأسابيع الأربعة التي تسبق ميلاد يسوع آلمسيح إستعدادًا لعيده. وعليه تبدَأُ من آلأحد الأول للبشارة وتستمرُّ إلى يوم 24 كانون آلأول. ليست من ضمن آلتعليمات الطقسية. هي تنظيمٌ قديم ثبُتَ إستعمالُه وتوارثته آلأجيال، ومارسته الرعايا آلكلدانية بشكل تقليدي أينما كانت. ومن قبل أن تظهرَ آلتقاويم آلطقسية السنوية تداولته الجماهير عفويًا دون إشكال. ربَّما طرأ ، علي نَصِّها أو تلاوتها، بعضُ آلإختلاف هنا أو هناك إّلا إنها ما تزالُ تتلى بشوقٍ وآرتياح، كان ذلك في آلعراق أو آلرقعة البطريركية، أو في بلدان آلإنتشـار.


إختلافٌ في أدائِها !

أتى النَصُّ ، كما ثبَّته ألمرحوم الشماس يوسف ميري في كتابه ” كنز العبادة “، كآلآتي :

1ـ لتكن مُبارَكةً يا مريم ، الساعةُ التي بها صِرتِ والدةَ الله *

2ـ لتكن مبارَكةً يا مريم ، الساعةُ التي بها وَلدْتِ إبنَ الله *

3ـ لتكن مُبارَكةً يا مريم ، أوَّلُ قُبلةٍ قَبَّلْتِ شَفَتي إبنِ آلله *

4ـ لتكن مبارَكةً يا مريم ، أوَّلُ نُقطةِ حليبٍ من ثديِكِ رَضَعها إبنُ آلله *

أمَّا تقليدُ ابرشية كركوك الذي تبعته رعاياها في كلٍّ من كركوك وآلسليمانية وعنكاوا وشقلاوا وكوي وأرموطة ، وربما في ابرشياتٍ أخرى أيضًا، فكانوا يُضيفون مقطعًا خامسًا ، ويتلونه فقط في آلأيّام من آلأحد الرابع للبشارة وإلى عيد آلميلاد، وهو :

5ـ طوبى لبطنِ مريم البتول إِذ حَمِلَ إبنَ آلله آلأزلي، وطوبى للثديين اللذين أرضعا مسيحَ آلرب *


ألوضع آلحالي !

قبل أكثر من عقد ظهرت في التقويم البطريركي، فقرة ” الأعياد والتذكارات ” وغيرها من المناسبات تخُّصُ العبادة الجماعية لأبناء آلكنيسة آلكلدانية، كالباعوثة والأصوام وغيرها، تخصيص بدء صلاة التبريكات وتُثَّبتُه في آلأول من كانون آلأول، هكذا ” 1 / 12 : بدء التبريكات”، بغضِّ آلنظر عن بدء آلأحد الأول للبشارة قبل هذا آلتاريخ أو بعدَه. مما أربكَ البعض، و وقع جدالٌ بين الذين يبدأون بها مع آلأحد الأول للبشارة وآلذين يريدون تسبيقها أو تأجيلها عنه للتقّيد بالتقويم. لا تتعلَّقُ آلتبريكات بالشهر، وإن كان سابوع البشارة يقع دومًا في كانون الأول، بل بالذي يُحتفل فيه أي زمن البشارات آلأيمانية ولاسيَّما ميلاد يسوع آلمسيح. وزمن البشارة مرتبط بأربعة آحاد تسبقُ العيد. فمن آلمنطقي أن ترتبط آلتبريكاتُ أيضًا به، تبدأ مع آلأحد آلأول للبشارة وتتوقف عند عيد آلميلاد. ولا يزالُ أغلب آلكلدان متواصلين مع هذا آلتقليد. فليس آلمطران كرمو مُخطئًا في تصَّرفِه. وقد لا يكون آلأعلان في آلتقويم عن بدء آلتبريكات في 1/ 12 سوى تذكيرٍ لئلا يُهملُها آلمؤمنون.