الأحد السابع للصوم مع أسبوعه

1ـ الرمش

دْ واساليقى

-: الربُّ إلَهُ خلاصي :-  يا رب كنيستك آلمفتداة ..(ص83، الرمش، دواساليقى)*

-: المجد للآب و…:- أيُّها آلمسيحُ آلإِلَه ملكُنا، وأنتَ تدخلُ أورشليمَ آلمدينة آلمقدَّسة لتُكَمِّلَ

    كلَّ ما كُتبَ عنكَ، رآك بعينِ إيمان نَيِّرةٍ الشبابُ وآلصبيانُ وآندهشوا بك، وهم يحملون

    أغًصانًا خارجين للقائِك. كانوا يفرشون طريقك بالثيابِ وآلمعاطف ويهتفون كلهم بلا

    آنقطاع المجد مثلَ آلكاروبيم قائلين : أوشعنا في آلأعالي. مبارَك أنت إِذ لك أزليًا مراحمُ

    كثيرة. يا سَيِّدَ آلكل إرحمنا * 

تناول

-: الردات :- إِهتفوا إخوتي بأبواقِكم للقاء آلختن، هوذا قد وصل* صارت آلخليقةُ كلِّها فمًا

    وصرخت آلمجدَ لآبن داود * نصرُخ آلمجد بلحن أوشعنا. مع آلأطفال أبناء أورشليم *

2ـ صلاة آلليل

قلــتا

-: نصرخ مع إبن عاموص (اشعيا) بروح آلنُبُوءة : تفرح آلبرّيةُ مع آلأزهار بهذا الذي

    كان * مع إبن يسَّى (داود) نصرخُ كلُّنا بآتّفاقٍ واحد قائلين : مبارَكٌ آلآتي بآسم آلرب*

المجلس

1: سبحي يا أورشليم آلرب :- تزَيَّني يا صِهيون وآحتفلي بخدرِ عُرسِكِ، وآستقبلي بفرح

    خَتَنَك آلمتواضع المسيح، آخِذةً صبيانَكِ وأنتِ خارجةٌ للقائه بمدائِحكِ، مع نخيلٍ و

    أغصان زيتون، حاملةً أيضًا أطفالكِ، هاتفةً لسَيِّدِكِ آلملك آلمسيح مخلِّصِ آلعوالمِ كلِّها،

    قائلةً : أوشعنا في آلأعالي. مبارَكٌ هو الذي أتى وآلذي سيأتي بآسم آلرب بمجدٍ عظيم

    ويُخَلِّصُ نفوسَنا جميعًا *

2: وأطفالٌ مع رجالٍ شيوخ :- ركضَ آلأطفالُ ليمدحوا وهم يحملون آلأغصان. بعضُها من

    آلزيتون وبعضُها من آلنخيل. أظهرتَ بهم حَقًّا للعبرانيين ولجميع آلشعوب : لأُولئك

    بغناهم ولهؤلاء بقساوةِ قلبهم. ومعهم نهتفُ لك سويَّةً : أوشعنا في آلأعالي. المجد لك *

3: يا ربُّ ربنا ما أمجدَ إسمَك في آلأرض كلِّها :- كان آلأولادُ يهتفون أوشعنا في هيكلِ

    أورشليم، ليسوع سَيِّدِهم آلملكِ آلعظيم الذي جاءَ إلى آلعالم. وبأنغام تهاليلهم بَكَّتوا آلكتبة

    وآلفرّيسيين الذين ظلموا مجد خالقِهم. وهوذا يُصعدون آلمجد في جميع آلأوقات : أوشعنا

    في آلأعالي. مبارَكٌ هو آلذي أتي وسيأتي بآسم آلرب بمجدٍ عظيم. ويُخلصُ نفوسَنا 

    جميعًا *

4: أباركُ آلربَّ كلَّ حين :- كان آلأطفال يصيحون في آلهيكل : مبارَكٌ الملكُ من آلِ داود.

    إضطربَ آلكهنةُ وآرتجَفَ آلفرّيسيون وآنذهلت آلجماهير لمَّا رأت أطفالًا لا ينطقون

    يرفعون، بألغاز ألسنتهم، المجدَ ليسوع ملكنا ويصرخون كلُّهم معًا : أوشعنا في آلأعالي.

    مجدًا للملك من آلِ داود الذي جاءَ وخلَّصَنا. ومزمعٌ أن يأتيَ بمجدٍ عظيم وندخل معه   

صَلِّ 126    

إلى آلسماء *

5: يفرحُ جبل صهيون وتبتهجُ بناتُ يهوذا :- إبتهجي وآفرحي يا بنتَ صهيون ولتفرَحْ معك

    أورشليم. هوذا قد جاءَكِ ملكُ آلمجد آلعظيم، يقول زكريا بالروح آلقدس، وقد تمَّ آليوم

    فعلاً، في دخول آلملك آلمسيح. ويعقوب آلشيخ أعلن وقال ” لن يزول من يهوذا نبيٌّ و

    ملكٌ وبشيرٌ وراءٍ حتى يأتيَ الذي له عرشُ داود. وهو يسوع مخلِّصُنا *

6: الربُّ يحفظُ آلمؤمنين :- هلموا يا مؤمنين نفرحُ في هذا آلعيد آلمُفرِح، بيوم دخول آلملك

    آلمسيح إلى أورشليم، ونأخذ أغصان آلأشجار ونخرجُ كلُّنا لتكريمِه. فنشكر ونسجد

    لسيادته ونهتفُ بألحانِ آلشكر بأنَّه مبارَكٌ الآبُ آلأزلي، وآلإبنُ الذي أرسَله وجاء فأخذ

    ناسوتنا، وآلروحُ آلقدس آلفارقليط الذي جمَّعنا من آلضلال ومَسَّنا بحُبِّه ودعانا بآسمه

    وجعلنا ورثةً في ملكوتِه *

7: ولسانهم مثل سيفٍ حاد :- وبينما كان أطفالُ ألعبرانيين يضطرمون بآلروح آلقدس و

    يُوَّبخون جهالةَ آبائهم، ويُذهلون آلسماء بألحان ألسِنتهم ويصرخون : مبارَكٌ أبنُ داود. 

    غارت آلجموع التي سمعت قول آلأطفال وآحتَدّوا غيظًا فنظر إليهم ربُّنا بصرامة و

    وبَّخهم : إن سكت هؤلاء فآلحجارةُ تنطقُ، يا شعبَ آليهود الجاهل *

8: هم رأوا وآندهشوا وخافوا ولزمتهم آلرجفة :- رأى بنو آلعبرانيين آلمسيحَ وهو جالسٌ

    على جحشٍ إبن أتان، يجري مع تلاميذِه في أسواقِ آليهودية، يُعلنُ أمامَهم أسرارًا خفية*

    حينئذٍ تعلَّم آلأطفال وبدأوا يُخبرون بآلمُستَجَدَات. وهم يصرخون مثل ألرعود ويهتفون

    مثل آلأبواق. ويُدهشون آلسماويّين ويُبهِجون آلأرضيين ويُحنون آلرأسَ آلعالي للوثنيةِ و

    آليهودية * ويبَكِّتون آباءَهم الذين كانوا يُجَدِّفون على آلنور آلمجيد الذي أشرق *

9: إفرحوا ورتِّلوا ومَجِّدوا :- إبتهجي يا أورشليم مع إبنة صهيون، هكذا تنبَّأَ زكريا آلنبي و

    قال: إنَّ ملك آلملوك يأتي ويُفَّرحُ أولادَكِ، وآلملائكةُ وآلناس يسجدون له بتقوى ومحبة * 

    مركبته فوق في آلسماء عجلاتٌ نارٍ ووجوهٌ روحية. ومركبته في آلأسفل على آلأرض

    جحشٌ حقير إبن أتان. الذين يقدسون لاهوته يصرخون دومًا قدوسٌ قدوسٌ. والذين

    يسبحون ناسوته يصرخون ويقولون له أوشعنا. لأنَّه كلمَّ شعبَه بسلام وبتواضعه يُخلصُ

    آلكل. له التسبيح *

10: كلكم يا عبادَ آلله :- كلكم يا شعوب إختبروا فينا نورًا لله الذي يملك وهو خفيٌّ ويدعو

    آلجميع إليه. كنيستُه تُرعدُ في آلأرض، ولا يغلبُها آلمُضطهدون. وتتلألأُ جماعاتُه مثل

    أشِعَّةِ آلشمس آلعظيمة. وفوقُ في آلهواء يطيرون. يوم تجَّلي آلملك آلمسيح يرثُ الذين

    معه آلمجد في آلعلى. أُهربوا إذًا من ضلال آلخائبين، وآبتهلوا إلى ملكنا آلممتليء رحمةً   

    لتدخلوا ملكوته عندما يظهر مجدُه على آلأرض *  

11: طهِّرنا ونَجِّنا من خطايانا من أجل إسمك :- يا رب طهِّرْ شعبَك الذي آخترته وبارك

    ميراثَك، بقوة ظهورك، الثروة العظيمة التي لا تزول. شعوبُ آلأرض تُغضِبُ بأعمالهم

    نورَك آلمتلألئ. وآلوثنيون يُؤثمون كلُّهم وهم أغنياءُ بكنوزك. حتى آلكفرة يُعطون

    آلخلائقَ إسمك آلقدوس. أنتَ يا رب أَظهر أنَّك أنتَ آلوحيد بالخيرات آلدائمة التي في

    كنيستك، وبحكمك آلعادل على آلشعوب. حتى إذا رأى كل إنسان مجدك سجد لسيادتك *

12: هذا هو أليوم الذي صنعه آلرب :- في هذا آليوم شاءَ مخلصُنا أن يدخل مدينة أورشليم

                                                                                صَلِّ 127

    ليُكَمِّلَ كلَّ النبوءات. أخذت آلجماهيرُ كلُّها أغصان آلزيتون وخرجت للقائِه. حتى ثيابَهم

    كانوا يفرشونها أمامه على آلطريق. إذ عرفوه أنَّه هو يسوعُ مخلصُنا الذي تُقَدِّسُه

    آلسرافيم بلا آنقطاع، ويهتفون له أوشعنا في آلأعالي. مبارَكٌ مجيئُك إلينا يا مُخَلِّصَنا إِذ

    لك يا رب مراحمُ كثيرة. إرحمنا *

13: لأنَّه مكتوبٌ عني في راس آلكتب :- ثبَّتَ آلمسيحُ ملكُنا آلأسفارَ التي علَمَّتنا أنَّه يأتي

    لخلاصِ جميع آلشعوب وتمَّ فعلاً. لقد شوهِدَ من آل داود كما قال آلمبَّشرون به. وقد رأى

    كم أَذَّلَتنا آلكبرياءُ التي لبسناها في جميع آلأجيال. أَخفى مجدَه وآنخفضَ. ركبَ جحشًا و

    دخل أورشليم. وحَرَّكَ آلصبيان في عجبٍ لا مثيلَ له بأن يهتفوا له أوشعنا في آلأعالي،

    مبارَكٌ آلملكُ الذي جاءَ ليُحَرِّرَ آلجميع بنعمته. الذي له يجبُ أن نشكرَ ونسجدَ لأنَّه أَهَّلَنا

    إلى ملكوتِه *

14: يرجعُ وهو يُرَنِّمُ :- المسيحُ الذي جاءَ وأكملَ آلأسرار، وأتَّمَ في ذاته الرموزَ آلقديمة

    التي تقولُ عنه سيأتي، ركبَ جحشًا حقيرًا ليرسمَ مثالَ آلتواضُع. وفاضت جموعُ آلناس

    وخرجت لتُكَرِّمَ آلملكُ الذي أتى، لأنَّهم رأوا أنَّه أعادَ صديقَه من بيتِ آلأموات، الجحيم

    آلبالوعة. وزاد آلصبيان كُلُّهم في مديحه صارخين له : أوشعنا في آلأعالي. مبارَكٌ

    مجيئُك أيها آلملك الذي ظهر من داود. فنشكرُك لأنَّك أقمتَ بمجيئِك ميـتَـتَـنا *

15: حينئذٍ تكلَّم بآلرؤى مع أبراره :- جميعُ آلأنبياء في أرض يهوذا أخبروا عن مجيئك. و

    قد تجَّليتَ أمام كل آلناس في مجدٍ عظيم. وجميع آلمعجزات التي أجرتها يداك عاينها

    آلرسل الذين خَصَّصَتْهم سيادتُك وهم أخبروا بها، وعلموا آلبشارةَ آلجديدة في جميع

    آلبلدان وعظَّموا وكَرَّموا ومدحوا إسمك، بقُوَّةِ آلفارقليط آلعظيمة، الذي نزلَ عليهم في

    آلعُلِيَّة وكَمَّلَهم. وها هي يا رب جميعُ آلكنائس تُنشدُ لك آلمجد *

16: هذا هو آليوم الذي صنعه آلرب :- حدثت في هذا آليوم أمورٌ جديدة على يد آلأطفال

    الصارخين : أوشعنا لآبن آلملك الذي لا يزول تاجُه ومجده  آلخفيّان. قُوَّاتُه هي جموعُ

    آلعُلى. وفي آلتجَّلي مدحَه بنو آلعبرانيين بأوشعناهم، وهم يُبَكِّتون آباءَهم لأنَّهم ظلموا

    مجدَ آلأقدسِ من آلجميع، ولم يكن لهم ردٌّ في ذلك. أمَّا أنتِ أيتها آلكنيسةُ آلمقَدَّسة فلكِ

    آلطوبى لأنَّكِ إحتفلتِ بدخوله بآلتسبيح، ومع آلصبيان يصرُخُ أولادُك مجدًا لآبن داود*

17: أُعطوا آلمجدَ لله :- يا رَبَّنا تشكرُك آلجموعُ آلمُفتداة بآلصليب، وتُسَبِحُّك بأغصان

    آلزيتون وتصرخُ لك أوشعنا في آلعُلى. لأنَّك أعَدْتَهم من سبيِ آلأبالسة وغفرتَ ذنوبَهم.

    وغسلتَهم من أزفارٍ قذرة وطهَّرتهم بآلمعمودية، وهَيَّأتَ مجالسَهم في آلكنيسة التي أحَبَّتْك

    . وغَذَّيْـتَهم بجسدك ودمك، بطعام عدم آلموت، و وعدتهم آلملكوت في آلعُلى، ذلك آلبلد

    غير آلمصنوع بآلأيدي، لكي يتنعَّموا هناك عن يمينك بآلخيرات التي لا تنتهي *

18: أخرجتَ جفنة من مصر:- خرجت آلجماعة من مصر في نيسان شهرآلورود وآلأزهار

    آلجميلة. وعُقِدَ لها آلخدرُ في آلبرّية، وتنَظمت أمامها مائدة آلمَنِّ، وشربت آلماء من

    صخرةٍ عقيمة، ونكرت آلله وسجدت للعجل، وبَدَّلت مجد سَيِّدِها بآلأصنام. هو أيضًا نبذَ

    وأبعَدَها عن ميراثِه، وعوَضًا عنها خطبَ لآبنه آلحبيب عروسة من آلشعوب. وها ترفعُ

    كلَّ يوم المجدَ للذي دعاها الى خدر ملكوته. قُدّوسٌ أنتَ أيها آلآبُ وآلإبنُ وآلروحُ آلقدس

    كيانٌ لا يُدرَك * 

صَلِّ 128

19: بنعمتك وحقِّك :- يا يسوع مخَلِّصُنا تسجد لك آلكنيسةُ آلمقدَّسة ، وخرجت بالسعانين

    للقائِك وقد إستَعْدَدتَ للألَم، وتحَمَّلتَ موت آلصلب من أجلها، لِتُنقِذَها من آلضلال. ولأنَّها

    أحَبَّتْكَ وسجدت لصليبك الذي كان لخلاصنا. إستَعْبَدْتَ تحتَ رجليها قوَّةَ آلمارد. و

    صهيون التي بَدَّلَتْك بآللص خربتْ آلآن وللأبد. ولهذا نصرُخ : المجدُ لك أيها آلمسيح

    آلممتليء رحمةً. إِذ حرَّرتَها من آلضلال إِرحمها *

20: وقال أمثالاً من آلقديم :- أيها آلملكُ آلمسيح مخَلِّصُنا أتممتَ دخولك إلى أورشليم رمزًا

    لمجيئِك السني، لتُعِّدَ رجاءًا لقِدّيسيك* قيامةُ مُحبِّك لعازر وآلأوجاع التي شفيتَ في

    آلهيكل هي صورةٌ حقَّة وبهيَّة لآتمام آلمُنتَظَر. الثيابُ التي فرشَها آلعبرانيون هي آلمجدُ

    الذي يلبسُه آلصِدّيقون. وآلأغصان التي حملوها بأيديهم هي أتعابُ الذين إجتهدوا * و

    آلمجدُ آلجديد الذي هتفَ به آلصبيانُ وآلجموعُ معًا كان يحملُ سرَّ آلتسبيح، الذي ستُحتفى

    به في مجيئِك من قِبَل آلروحانيين وآلجسدانيين، في يوم آلقيامة آلعظيم * وإِذ تواضَعتَ و

    ركبتَ جحشًا أظهرتَ أنَّك سترفع في سُحب آلنور الذين إجتهدوا في شِدَّةِ آلأتعاب من

    أجل آلحَّق: أيها آلمسيح الذي كرَّم طبيعَتنا أَهِّلنا إلى خدرِ ملكوتِك *

21: تعالوا نبتهج ونفرح به :- في عيد آلدخول آلمجيد للملك آلمسيح إلى مدينة أورشليم

    فاضت آلجموعُ وآجتمعت لتقيم عيدًا وخرجت للقائِه * حملَ بعضُهم أغصان آلزيتون

    آلجميلة وآلنخيل. وفرشَ بعضُهم آلثيابَ أمام عربةِ يسوع ملكنا. وكلُّهم يصرخون معًا :

    أوشعنا لآبن داود، مبارَكٌ الذي أتى بآسم آلرب ليُخَلِّصَ شعبَه إسرائيل * وكَمَّلَ أقوالَ

    آلأنبياء، يعقوب آلشيخ وزكريا، فركبَ على جحشٍ حقير وأَذَلَّ كبرياءَ آلضّالين * تعالوا

    إذًا، أيضًا نحن آلجموع آلمفدّيين بالصليب ، نحملُ آلأتعابَ عوضَ آلأغصان ونخرجُ

    للقائِه مع آلجموع، ونهتف آلمجد مع آلصبيان : لنتـأَهَّلَ إلى عيد دخوله أورشليم آلعُليا *

22: المجد للآب و …:- يا مخلِّصَنا سبَّحك آلشبابُ وآلأطفال في دخولكَ آلمجيد إلى مدينة

    أورشليم. وآحتفلت بك آلجماهير بأغصان آلزيتون بوقار. إذ ظهرتَ للخلاص آلجدير

    بخليقتك، وأُرسلتَ لجميع آلتائبين فيخلصوا. ظهرتَ يا رب لليهود الذين صلبوك و

    آحتقروك. وهم آلآن منذهلين بآلتجَّلي آلمجيد لمجيئك. ونحن الذين تعلمنا أنَّك أنت إبنُ

    داود نسجدُ لسيادتك ونحن نهتفُ : أوشعنا في آلأَعالي. المجدُ لك *

23: من آلأزل و …:- في يوم دخول آلملك آلمسيح إلى أورشليم* صفوفُ آلعُلى وجموع

    آلأرض وقفوا بآندهاش *  إِذ رأوا جديدًا حصلَ بين آلأرضيّين * تعَجَّبَ آلكهنةُ وآنذهلَ

    آلكتبةُ وهاجَ آلفرّيسيون * لمَّا آلصبيان وهم يهتفون ” يا آبنَ داود” * وآمتلأُوا حسَدًا و

    كانوا يتساءَلون : من هو هذا * أجابَ آلأطفالُ و وَبَّخوهم قائلين * هذا هو يسوع الذي

    شهدَ له جميعُ آلأنبياء * الذي ذكره موسى آلمُختار آلعظيم في كتاباته * ودعاه داود

    السَيِّدَ آلجالس عن آليمين * دعاه إِشَعْيا مولودًا وآبنًا وجبّارَ آلعالمين * هذا هو آلملك

    الذي من أفراتا أخبرَ ميخا * دعاه إِرَميا ضياءًا أنار آلمسكونة كلَّها * الذي يخضعُ آلعالم

    لسُلطانه ، أشار حزقيال * هو في قُدس آلأقداس ويستحِّقُ كل تقديس هتفَ دانيال * الذي

    جاءَ وأَتَّـمَ تجَلِّياتِهم وتَـنَّبؤَّاتِهم *

+ ركبَ آلجحشَ ودخلَ أورشليم ، وأعطى سُلطانًا لرُضَّع آلحليب *

+ ليُمَجِّدوه بمدائِحهم ، هو مع أبيه وآلروح ألقدس * 

                                                                          صَلِّ 129

+ بآحتفال كبير كان يتعاظم للرجالَ وآلنساء معًا سوية *

+ وجموع كثيرة كانت تفرش أثوابًا في آلطريق تكريمًا لمجده *

+ كان غيرُهم يقطعُ من آلأشجار أغصانًا ونخلاً ويفرشها أمامه *

+ تعَجَّب آلروحانيون من ألحان آلشعوب التي يرتلونها من جميع آلجهات *

+ وهم هتفوا قائلين : لك أوشعنا يا آبنَ داود *

+ أوشعنا في آلعُلى أوشعنا في آلأسفل ، هتف لك آليَـقِظـون بتعظيمهم *  {1}

+ أوشعنا في آلعلى أوشعنا في آلأسفل ، هتف لك آلملائكة بتسبيحهم *

+  =          =         =         = ، هتف لك آلرُؤساءُ في طيرانهم *

+  =         =          =         = ، هتفت لك آلُقـوَّاتُ في مدائحها *

+  =          =          =        = ، هتف لك آلكاروبيم في تهاليلها *

+  =          =          =        = ، هتف لك آلسرافيم في تقديساتها *

+  =          =          =        = ، هتفت لك آلمجالسُ في عِــزَّتِها *

+  =          =          =        = ، هتف لك آلروحانيون وآلجسدانيون *

+  =          =          =        = ، لأنَّك عظمتَ جنسَنا بقوتك آلعظيمة *

+  =          =          =        = ، لأنك برحمتك غفرتَ ذنوبَنا *

    تبارَكَ آلمسيحُ الذي إنحنى عند ناسوتنا . إرحنا *

قانونا

-: الردات :- يا إبنًا مدحه آلأطفال في أورشليم بسعانينهم، أسألُ ، خَلِّصْ عبادك *

    مع آلأطفال وآلصبيان في أورشليم تهتفُ آلكنيسة أوشعنا لآبن داود * بدخولك إلى

    أورشليم يا مخلِّصَنا مدحك آلصبيان وهتفوا لك أوشعنا * يا الذي قال في بشارته لتلاميذه 

    إقرعوا وأنا أفتح ، إفتح آلبابَ لصلاتِنا *

التسبحة

-: نظر إليك آلصبيان بعين آلروح، وأنت تدخل وهتفوا آلمجد * آلناسُ وآلملائكة يهتفون في

    آلسعانين : المجدُ لآسمك أيُّها آلوجودُ  آلخفيُّ عن آلكل *

المدراش

1**: الردة :- سبحان الذي هذَّبَ ، أطفال آلعبرانيين. أن يهتفوا أوشعنا لآبن داود *

1: إذهبوا إلى آلقرية التي أمامنا بسرعة، قال ربُّنا. وآنظروا جحشًا يقفُ هناك مربوطًا

    بأتان. لم يخضعُ ظهرُه آلعالي لبني آلبشر ولم يركبْهُ أحد: منذ حداثته. يرعى في آلبرّية،

    حُلّوه وأتوا به إليَّ بالعجل *

2: أعلن زكريا وبَيَّنَ سِرَّ تواضُعِه آلجسدي. دعا صهيون وبَشَّرها هوذا يأتيكِ ملكُكِ بهّيًا.

    بالجحشِ الذي ركبَه أظهرَ أنه وديعٌ في مجيئه إلينا وطيِّبٌ : تعزَّى آلبشيرُ بآكتمال

    نبوءَته، لمَّا مدحه آلصبيانُ بآلسعانين *

3: وجموعٌ كثيرة كانت تفرشُ ثيابَها قُدّام آبن داود. الذين إمتلأُوا دهشَةً وعجبًا لا يُوصَفُ

    ولا يُحَدُّ. تقالُ الدهشةُ ويوصفُ آلعجبُ في كيف إكتملتْ : كلمةُ آلنبيِّ الذي أعلنَ وقال :   

ـــــــــــــــــ

1} كلمة ” أوشعنا ” هتافٌ يعني ” المجد “.

صَلِّ 130     

    إبتهجي كثيرًا وآفرحي يا بنتَ صهيون *

2** : الردة :- إخوتي نتكلمُ آليومَ، عن مجد آلمسيح. ونُنشدُ اليوم آلسعانين، عن عظمةِ            

    كرامته *

1: شُدّوا لنا أوتار آلقيثارة، لأنَّ آلجسدَ آلحقير قد تَعَّظمَ. ومع آبن يسَّى نُنشدُ له بآلقيثارة ذي

    عشرة أوتار. تعالَ داود اليوم وآفرح، في عرسِ إبنٍ منك. وآرفع صوت قيثارتك، و

    آشكره على عظمته *

2: تعالَ آرقُص كعادتك، بآحتفال آلملك آلمسيح. وأكثر آلنقرَ على كنارتك، ألحانَ آلمجد

    لتكريمه. كنت تنُطُّ أمام آلتابوت، وتفرحُ مع كثيرين. إفرح آليوم فقد تَمَّتْ آياتُ نبوءَتك*

3: كنتَ تُدخِلُ آلتابوتَ إلى آلهيكل آلمُقَدَّس بآحتفال مهيب. تعالَ آليوم إبتهجْ وآفرحْ مع

    كثيرين بآلسعانين. شبَّهتك إبنة شاول كأنك في هزل أمام آلتابوت. تعالَ آليوم وآختلط مع

    آلجموع آلسماوية *

3ـ الســـهرة

-: باركي يا نفسي آلرب :- لا تملكين مصباح …(ص112، الليل رقم 2)*

ܫܘܼܪ̈ܵܝܹܐ ܘ ܥܘ݁ܢ̈ܝܵܬܼܵܐ             تــرانـيم خاصّـة

+ الحَّقَ آلحق أقول لكم: أنبياء كثيرون وملوكٌ إشتهوا أن يروا ما أنتم ترون ولمْ يروا. وأن

    يسمعوا ما أنتم تسمعون ولمْ يسمعوا. أمَّا أنتم فآلطوبى لعيونكم التي ترى ولآذانكم التي

    تسمع *

= طوبى للأطفال الذين إستحَّقوا أن يروا آلمسيحَ وهو يدخلُ أورشليم. وراكبًا جحشًا و

    آلأطفال أمامه بإغصان آلزيتون يُسَبِّحون قالين : أوشعنا في آلعُلى، أوشعنا لآبن داود. 

    مبارَكٌ الذي أتى بآـسم آلرب *

+ وجموعٌ كثيرة كانوا يفرشون ثيابَهم في آلطريق. وكان غيرُهم يقطعُ أغصانً من

    آلأشجار ويُلقونها في آلطريق. أمَّا آلجماهير الذين كانوا يذهبون قُدَّامُه أو يأتون وراءَه،

    يهتفون قائلين: أوشعنا في آلعُلى. أوشعنا لآبن داود. مباركٌ الذي جاءَ بآسم آلرب *

= حملَ آلأطفالُ آلأغصانَ وآلشاباتُ كنارات. ينشدون أمام آبن داود. وسمع آلروحانيون

    هتاف آلأولاد فهتفوا كلُّهم قائلين : أوشعنا في آلعُلى. أوشعنا لآبن داود. مبارَكٌ الذي أتى

    بآسم آلرب *

+ ولما وصل ربُّنا الى جبل آلزيتون بدأ جمعُ آلتلاميذ كلُّه يفرح ويُسَّبح آلله بصوتٍ عالٍ

    على كلَّ آلقوات التي عاينوها مجدًا في آلسماء وسلامًا على آلأرض. وكانت آلجموع

    تفرشُ ثيابَها وتصرخ قائلةً : أوشعنا في آلعُلى. أوشعنا لآبن داود *

= يا رب يُنشدُ لك آلصبيان وآلأطفالُ وآلأولاد آلتسبيح بكل آلقياسات لأنَّهم رأوا آلمعجزة

    التي صنعتْها قوَّتُك آلعظيمة في لعازر الذي أنقذتَ حياته. أوشعنا في آلعلى. أوشعنا لآبن

    داود. مبارَكٌ الذي بصوته إحتيا آلأموات * 

+ ولمَّا رأى رؤساءُ آلكهنة وآلفرّيسيون الأعاجيبَ التي صنع وآلأطفال يهتفون في آلهيكل و

    يقولون : أوشعنا لآبن داود، إستاؤُوا وقالوا: أ تسمع ما يقوله هؤلاء. قال لهم يسوع: نعم

    . أما قرأتم قط أنْ ” من فم آلأطفال وآلرُضعان هَيَّأتَ تسبيحًا ” *

= حرَّكتْ قوَّتُك آلفائقة أطفالا لا ينطقون فصرخوا آلمجد في آلهيكل ولاموا بأقوالهم الكتبةَ

                                                                             صَلِّ 131              

    معلمي آلشريعة. وآلفرّيسيين آيضًا لأنَّهم ظلموا مجدَك. أوشعنا في آلعلى. أوشعنا لآبن

    داود. مبارَكٌ الذي علَّم آلأطفال *

+ إبتهجي جِدًّا يا بنت صهيون وآهتفي يا بنت أورشليم. هوذا ملكُكِ يأتيكِ بارًّا ومخلِّصًا و

    وديعًا. راكبًا حمارًا وجحشًا إبن أتان. ويُبيدُ آلمركبةَ من أفريم وآلفرس من أورشليم *

= تنَبَّأَ زكريا وقال لآبنةِ صهيون: إبتهجي وآفرحي يا بنت أورشليم، هوذا ملكُكِ يأتي راكبًا

    جحشًا حقيرًا. وآلخلائق تسجدُ أمامه. أوشعنا في آلعلى. أوشعنا لآبن داود. مبارَكٌ الذي

    أتى بآسم آلرب *

+ ولمَّا آقتربَ من أورشليم وجاءَ الى بيت فاجي على جانب جبل آلزيتون، أرسلَ يسوعُ

    إثنين من تلاميذه وقال لهما: إذهبا إلى آلقرية التي أمامكما، فتجدان حالاً حمارًا مربوطًا

    وجحشًا معه. حُلّاهما وآتِيا بهما عندي. وإِن قال لكما أحدٌ شيئًا فقولا له معَلِّمُنا يطلبُها *

= أرسلَ ربُّنا وجلب آلجحشَ إلى بيت عنيا، ليركبَه ويدخل أورشليم. ورأَتْه جماهيرُ

    اسرائيل فتحَرَّكت قُدّامَه تُنشِدُ مجدَه. أوشعنا في آلعُلى. أوشعنا لآبن داود. مبارَكٌ وقارُ

    آلرب *

شوباحا

-: الردات :- أوشعنا في آلأعالي * أوشعنا لآبن داود * المجد لك يا آلله *

التسبحة

-: إلى خاصَّتِه جاءَ ، وخاصَّتُه لم تقبَلْهُ : ولمَّا رأى أنَّهم أبغضوهُ إختار لنفسِه آلشعوبَ ونبذَ

    خاصَّته * جاءَ إلينا أو لمْ يجيء فقد قال آلحَّق: إختارآلشعوبَ أو لم يَختَرْ أَخْبِرْ كما هو*

الطلبة

+ لنقم كلُّنا حَسَنًا بفرحٍ وآبتهاج نطلبُ ونقول : يا رب إرحمنا *

+ المسيحُ الذي وُلِدَ من أجل خلاصِنا وظهرَ من آبائِنا ابراهيم وداود : نطلب منك *

+ المسيح الذي كمَّلَ آليومَ بالسعانين الوعودَ وآلضمانات لآبائنا : نطلب منك *

+ المسيح الذي بدخوله مدينة أورشليم سبقَ وصوَّرَ دخولنا أورشليم آلسماء : نطلب منك *

+ المسيحُ الذي بقوة لاهوته التي لا تُقهَر حرَّكَ أعداءَه أن يخرجوا بالسعانين للسجودِ له :

    نطلب منك *

+ المسيحُ الذي  بأمره آلقوي جعلَ آلصبيان وآلأطفال بني آلعبرانيين فوقَ آلطبيعة يُسَبِّحونه

    بالسعانين : نطلب منك *

+ المسيحُ الذي أظهرَ للصالبين آلظمآنين إلى دمه أنَّه مُزمعٌ أن يموتَ بإرادته من أجل

    خلاصِنا : نطلب منك *

+ المسيحُ الذي بركوبه آلحمارَ وآلجحشَ آبنّ آلأتان سبقَ وصَوَّرَ خضوعَ آلشعبِ وآلأُمم

    لنير سيادتِه : نطلب منك *

+ المسيحُ الذي مَجَّدَه آلشيوخُ وآلشباب بالسعانين، بآلآسِ وآلزيتون لأعلان رحمته لنا :

    نطلب منك *

+ المسيح الذي أظهرَ قبْلَ ألَمه وموته نصرَه على مبغضيه و وبَّخَ جسارَتهم عليه : نطلب

    منك *

+ المسيح الذي لعن آلتينةَ آلعقيمة وأيْـبَسَها، وأعلن بها خرابَ أورشليم وتبديد آلصالبين :  

صَلِّ 132

    نطلب منك *

+ المسيحُ الذي بإقامة لعازر وآنبعاثِه كسرَ شوكة آلموت وأخجلَ آلصالبين : نطلب منك *

+ من أجل عافية آبائنا آلقدّيسين : مار … بابا روما ؛ ومار … الجاثاليق آلبطريرك ؛ ومار

    … أُسقفنا، ومن أجل جميع بني خدمتهم : نطلب منك *

+ أيها آلإله آلرحوم ، يا من بمراحمه يُدَّبرُ آلكل : نطلب منك *

+ يا من يُسَبِّحُه في آلسماء أجواقُ آلروحانيين، وعلى آلأرض يمدحه آلصبيانُ وآلأطفال

    بالسعانين : نطلب منك *

+ يا رب خلِّصْ وسالم شعبَك الذي آمن بك وبَجَّلَك بالسعانين. أيها آلمسيح ملكُنا آلظافر :

    إرحمنا *

4ـ صلاة آلفجـــر

-: سبحوا آلرب يا جميع آلأرض :- كلُّ نسمةٍ وكلُّ آلخلائق تسجدُ لك لأنَّك أنتَ نورُها

    آلبهي وآلمُجَدِّد *

-: أدخلوا أمامه بالتسبيح :- هتفَ لك آلأطفالُ أوشعنًا غيرَ مُعتاد. تبارَكَ آلملكُ الذي ظهرَ

    من آل داود *

-: إعلموا أنَّه هو آلربُّ إلَهُنا :- يا رب مَجَدَّكَ آلصبيانُ آلرُضَّع في هذا آليوم آلمقدس

    بسعانينهم *

-: هو الذي صنعنا وليس نحن :- فاضت بنتُ صهيون الصالبة وخرجت للقاء ربِّنا و

    آلإحتفاءِ به بآلسعانين *

-: نحن شعبُه وغنمُ رعيَّتِه :- إبتهِجوا يا أبناء آلعبرانيين وآفرحوا وآهتفوا آلمجدَ ليسوع

    الذي ركبَ آلجحشَ ودخل أورشليم *

-: أدخلوا أبوابه بآلشكر وديارَه بآلمجد :- القُوَّةُ التي شَدَّدت آلأطفال فصرخوا آلمجدَ، لِتُشَّددْ

    جمعَنا فيحتفلَ بيوم دخولك *

-: إحمدوه وباركوا إسمه :- يا رب الأطفال الذين هتفوا لك أوشعنا إحفظهم بيمين رحمتك و

    بنعمتك * 

-: لأنَّ آلربَّ صالحٌ وللأبد نعمتُه :- ما أمجَدَ وأبهى التواضُعَ الذي أظهره ربُّنا يسوعُ في

    دخوله إلى أورشليم *

-: وأمانتُه للأبد :- لتفرح آلبرّيةُ بآلأزهار وتبتهج آلأرض، بآلأطفال الذين هتفوا وقالوا :

    أوشعنا *

-: المجد للآب و…:- كل نسمة … أعلاه ، المقطع آلأول من ترنيمة آلفجر

-: دْ بَّـرِخْ :-

بآلسعانين مدحَ آلأطفالُ، وبأغصان آلزيتون عظَّموا آلمسيح الذي أشرقَ من داود لخلاصِ

    جميعِ آلخلائق * أوشعنا فوقُ في آلأعالي، لآبن داود رجاءِ آلشعوب. الذي هَيَّاَ مجدَه  

    على فم  آلشيوخ وآلأطفال وآلشباب * مبارَكٌ الذي كشفَ قُوَّتَه للأطفال فسَبَّحوه بمجدٍ

    جديد. وآلماردون الذين لم يؤمنوا بربوبِيَتِه، بَدَّدَهم في جميع آلجهات *

ܠܒܼܲܟܼܬܵܐ  = لحن ، ترتيلة : قبل تشبوتا أو بديلا لها   

يفرحُ جوقُ آلأنبياء، ويهتفُ مجدًا بآلسعانين. يفرح موسى بن عَمْرام ، إِذ قامَ آلنبِيٌّ الذي                         

                                                                               صَلِّ 133            

    تنَّـبأَ عنه * يفرحُ يعقوب إِذ جاءَه ، آلملكُ الذي قال عنه. إِذ يربطُ بآلكرمةِ جحشَه، و

    بآلداليةِ  إبن أتانه * يفرحُ داودُ آبنُ يَسّى، فقد تَمَّ ما قاله. أنْ على فم آلشباب وآلأطفال،

    نشَأَتْ تسبحةُ آلرب * ونحن إخوتي نهتفُ له، أوشعنا لآبن سَيِّدِ آلكل *{2}

5- القـــداس

-: قنــكى

-: هنيئًا للسالكين في آلكمال :- هنيئًا للأطفال … ص 132، ترانيم خاصة ، فقرة 2

-: المجد للآب و…:- حملَ آلأطفالُ …. ص132، ترانيم خاصَّة ، فقرة 4

الأسرار

-: أيها آلربُّ ربّنا ما أمجدَ آسمَك في آلأرض كلِّها :- بينما تكلَّم أطفالُ آلعبرانيين بما فوق

    آلطبيعة، وبكَّتوا آباءَهم على عدم إيمانهم، ويُحتَفَى بآلراكب على آلجحش مثلَ ذاك آلذي

    على آلسُحُب، كانوا يمدحون بآندهاش. وها نحن أيضًا نهتفُ معهم : أوشعنا في آلعُلى.  

    مُبارَكٌ الذي أتى ومزمعٌ أن يأتيَ بآسمه بمجدٍ عظيم. ويُخَلِّصَ نفوسَ كلِّنا *

-: دْ ويم :- إشتاقت آلشعوبُ أن تنالَ بإيمان موهبةَ آلأسرار آلموضوعةِ أمامنا. إنَّها آلجسدُ

    الذي كُسِرَ لأجل خلاصِنا، ودمُ آلعهد الذي سُفِكَ عوَضًا عنّا. هذه هي آلجمرةُ آلمُحِيَّة

    التي قُرِّبَت إلى آلنبي وتَنَّقى بها من ذنوبه وخطاياهُ. هلُّموا كلُّنا بآحتراسٍ أن نتقَرَّبَ إليه

    بقداسة. ومع آلملائكة آلروحانيين وآلسرافيم آلقدّيسين* بآتّفاقِ صوتٍ واحد نُمَجِّدُه ونقول

    : هَللويا ** يَشُّدُ بآلجفنةِ جحشَه، وبآلداليةِ إبنَ أتانِه * بآتّفاق …** يُبَيِّضُ بآلخمرِ ثـوبَه،

    وبدم آلعنب قميصَه * بآتّفاق …** تلمع عيونُه من آلخمرةِ، وأسنانه أبيض من آلحليب *

    بآتّفاق … **

ترتيلة     ܦܲܓܼܪܵܟܼ ܘܲܕܡܵܟܼ       جسدك ودمك

-: الردة :- يا رب أطعمتنا جسدك ودمك. ما لنا أفواهٌ لنشكر إسمك * (عيد آلميلاد )

-: مَجَّده آلأطفال بسعانينهم، وهتفوا آلمجدَ للآبِ الذي أرسَله *

-: مبارَكٌ آلمسيحُ الذي من بيت داود، جاءَ في حُبِّه وخَلَّصَ جنسَنا *

-: في هذا آليوم حمل آلأطفالُ ، أغصان آلزيتون وخرجوا للقـائِه *

القس بـول ربــان

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ  

2 } قبل ختام صلاة آلصُبح ترتل ” قديشا آلاها ” بآللحن آلكبير، مثل رمش آلأعياد وفجرها، مثل عيد

    آلميلاد و آلدنح وجمعة آلآلام وآلقيامة، وسَمّاه في آلدنح ” لصلاة فجر آلأعياد آلمارانية ” ، ويليها

    بعده آلقداس. أمَّا القداس فيحتفظ بلحنه آلخاص حتى في آلأعياد آلمارانية. هذا تقليد مسكنتة.                         

صَلِّ 134

                    أيّـــام آلأُســـبوع

الأثنين 

1ـ الرمش

-: يا راعي إسرائيل أصغِ :- يا راعي نفوسنا …(ص67، المجلس رقم 4)*

2ـ صلاة آلليل

التسبحة

-: مبارَكٌ آلمسيحُ الذي جاءَ لخلاصِنا، وحَقَقَّ في ذاته جميع آلأسرار* لعن آلربُّ آلتينةَ

    آلعقيمة ، ليُظهرَ قُدرتَه ويُريها لتلاميذه *

المجلس آلثاني {3}   

1: يا راعيَ إسرائيل أصغِ :- يا راعيًا تفَرَّغَ من أجلنا. حُن على شعبك وغنم رعِيَّتك *

2: بارك مدار آلسنة بنعمتك :- رَبَّنا إقبل برحمتك طلبَتنا. وبارك مدارآلسنة بنعمتك *

3: خَلِّصْ شعبك وبارك ميراثَك :- أيها آلمسيح الذي خلَّصنا بذبيحة ذاته. تَحَـنَّن على

    كنيستك آلمفتداة بصليبك * { المجد للآب و…:- المقطع الأول : يا راعيًا }*

4: من آلأزل و ..:- يا آبن آلله الذي ذُبح من أجلنا. إحفظ كنيستك بمراحمك آلغزيرة *

المدراش

-: الردة :- مبارَكٌ الذي صوَّرَه آلأنبياء *

1: جاءَ إلينا بحُبِّهِ، شجرةً مباركة. شجرةً حَلَّتْ شجرةً، ثمرةً شذبتْ ثمرةً. قاتلةً في آلحياة*

2: في عدن وفي آلمسكونة، أُمثولةُ ربِّنا. ومن يقدر أن يجمع أشباه أسرار الذي صُوِّرَ كُلُّه

    في كلِّ شيء *

3: مسطورٌ في آلكتب، مرسومٌ في آلكائنات. صِدقُه في آلأنبياء، غفرانه عند آلأحبار،

    مضفورٌ تاجه بين آلملوك *

3ـ الســـهرة

1: في كثرةِ آلشَّر وآلشقاء :- كثرة آلذنوب وآلزّلات …(ص80، المجلس رثم 3)*

2: المجد للآب و …:- في آلفردوس مرسومٌ سِرُّ آلصليب بشجرة آلحياة. وها قد إكتمل في

    آلهيكل آلمقدس بذبح مخلِّصِنا. الذي أعطانا بجسده الحرّية. وزاد لنا بدمه آلحي فخَلَّصَنا من آلشرّير * 

قانونا

-: الردات :- يا مهتَمًّا بنا يضبط كلَّ شيء ، ترَحَّم على سوئِنا * يا قوَّيًا يقدرُ على كلِّ  

    شيء، إحفظ عبادَك * يا راعيًا لأنَّه أَحَبَّنا سلَّمَ نفسَه من أجلنا، وآحتمل آلأَلمَ بدَلاً عن

    جنسنا ليُحييَ بمراحمه ميـتَـتنا، إرعَ ودَبِّرْ وأَقِتْ حياتَنا ، وبمراحمك إِلتفِتْ إلينا * إن

    أَسلَمْتَ إبنَك من أجلنا، لمَّا كنا بعدُ أعداءًا. فالآن، ونحن أهلُ آلدار، أَعطِنا بِه غفران

ــــــــــــــــــــ 

3} كانت آلصلاة أمس آلأحد ” حرايى “. وآلمفروض أن تكون آليوم أيضًا كذلك. لكن مُنَّظمي آلطقس حَوَّلوها إلى” قذمايى” ــ أنظر فقرة آلسهرة ــ ، رُبَّما لينتهي آلأُسبوعُ آلأخير من آلسابوع ــ حسبَ آلنظام ! ــ بِـ ” حرايى”. بجانب ذلك يُلاحظ آلمُصَّلي آلكريم أن أسبوع آلآلام يختلفُ كلّيًا عن بقية أسابيع آلصوم  وحتى آلسنة، بفقراته وألحانه. إنَّه فلذة طقسية فريدة من نوعها، كما هي آلأسرارُ التي تحتفلُ بها.

                                                                               صَلِّ 135                 

    آلذنوب. إِذ يليقُ بحنانك أن ، هكذا تُـتِّمَ معنا بآلمراحم *

مز  إرحمني

-: الردات :- قال آدم هجمت عليَّ آلحَيَّةُ وحوّاء مثل آللصوص. ونزعا ملابسي وأخذاني

    بين آلأشجار وها أنا واقفٌ عريانًا. أشفق عليَّ برحمتك يا آبنَ آلله * أمْرُ مخلِّصِنا آلحي

    في آلفردوس عَزَّى آلحزانى. إِذ في آلنهاية سأُخلِّصُك بآلجسد الذي منك. وترجعُ من

    جديد إلى ميراثك وتُعطي آلمجد *

4ـ ترتيلة آلمعمودية {4}

-: إفتحْ لي أبواب آلبر:- تُفتَحُ أبوابُ آلخدر آلروحاني لتنقيةِ بني آلبشر. وهوذا تُمنَحُ لجميع

    آلناس من آلسماء الرحمةُ وآلحنان بموهبَةُ آلروح. أُدخلوا إِذًا أيُّها آلمدعوون إلى آلفرح

    آلمُعَّدِ لكم. وبقلبٍ نَقِيٍّ مُقدس وبإيمانٍ صادق، أُشكروا ألمسيحَ مخلِّصَنا *

5ـ صلاة آلظــهر

التسبحة

-: أيها آلمسيح الذي لا يُهملُ أحدًا من آلذين يدعونه. لا ترذُلْ برحمتك طلبةَ عبادك *

                          ألثـلاثاء

1ـ الرمش

الأسرار

-: أَمِل يا رب أذنك وآستجبني :- أيها آلإبنُ آلمسيح …(ص78، سوباعا رقم 5)*    

تناول

-: الردات :- نتناولُ بآلألم جسدَ ودمَ آلإبنِ آلمسيح الذي تأَلَّمَ من أجلنا * إخوتي تناولوا جسدَ

    آلإبن. وآشربوا بإيمان كأسَ آلإبنِ آلمسيح الذي تأَلَّمَ من أجلنا *

2ـ صلاة آلليل

المجلس

1: سبحوا آلربَّ في قدسِه :- لم يتجاسر آلساروفُ أن يقتربَ من سِرِّ أسرار آلإبن بدون 

    وسيط. وهوذا آلآن الكهنة في بيت آلمقدِس يُقَدِّسون ويتناولون ويُناولون دواء آلحياة.

    مبارَكٌ آلمسيح الذي رحمَ طبيعَتَنا *

2: تعالوا نركعُ ونسجُدُ له :- معبودٌ سِرُّ موتِ آلإبنِ آلمسيح، الحمل آلناطق آلذي بلا لوم.

    فهو، بقُوَّةِ لاهوته آلخفية التي تجَّلت في ناسوتِه، يُفني خطيئةَ آلعالم ويُقيمُ جنسَنا آلمائت*

3: أُعَّظمُكَ سَيِّدي آلملك :-  بينما لم يخطأ، تأَلَّمَ المسيحُ وجُرِّبْ وعرفَ ضُعفَنا كلَّهُ. نبتهلُ

    إليك أن تترَأَّفَ بنا، لأنَّك أنت آلطبيبُ آلصادق، ضَعْ ضمادَ حنانك على جروحنا ونَّـقِ

    بأسرارك ذنوبَنا *

4: أعطى طعامًا لعباده :- بطعام آلزمن منحَ آلخالقُ ثباتَ حياة آلزائلين. وبأسرارآلإبن وعدَ

كياننا حياةً وخيراتٍ لا تزول، في مسكن آلسماء فوقَ كلِّ حاجتنا، وبدون فزع بكل فضيلة *

ــــــــــــــــــــ 

4} فقرةٌ جديدة لهذا آلأُسبوع لِتُهَّيِئ آلرعية وآلموعوظين، المهتدين إلى آلمسيحية وقد نالوا آلتثقيف آلأيماني في فترة آلصوم، وإعداد هؤلاء لعمادهم يوم سبت آلنور.

صَلِّ 136   

5: أبارك آلربَّ كلَّ حين :- تبارِك الذي سَلَّمَ آلكنيسة آلمقدسة سِرَّ موته وقيامتِه، بآلخبز وآلخمر، جسدَهُ

    ودمَه.  أثناءَ آلعشاء قبل ألمه. قال : هكذا إِصنعوا لذكري، إلى أن أجيءَ *

6: المجد للآب و …:- رئيسُ قُوّاتِ آلملائكة وربواتُ أرباب آلملائكة يُسبحون يا رب لاهوتك بتقوى.

    وبينما يُقَدّسونك كلُّهم في جميع آلأوقات، شِئتَ بنعمتكَ أن نقرِّبَ لك نحن أيضًا الذبيحة آلحَيَّة هذه التي

    في كنيستِك. فنهتفُ قائلين : قدوسٌ قدوسٌ قدوسٌ أنت أيها آلملك آلمسيح، الذي تمتليءُ آلأرضُ من

    أمجـادِه *

المدراش

-: الردة :- المجدُ للأبن سيِّدِ آلأسرار. الذي أكملَ بصلبِه جميعَ آلأسرار *

1: هوذا حملُ آلفصحِ مقتولٌ  في مصر، وفي صهيون مذبوحٌ حمل آلحَّق. لننظر يا إخوتي إلى كلا

    آلحملين. ونرى هل يتشابهان أم هما غريبان *

2: لِنزنْ ونقسْ مزاياهما : للحمل آلرمز وآلحمل آلحق. ونُعاينْ آلرمزَ كظِلٍّ ونرَ آلحَّق ككمال *

3: صار في مصر بحمل آلفصح خروجُ آلشعب لا دخول. صار أيضًا بحمل آلحق. خروجٌ إلى آلأُمم 

    وليس دخولاً *

3ـ الســهـرة

-: أُقيم على آلصخر رجليَّ وأُثَبِّتُ خطواتي :- يا رب ثبَّتني على أساس صخرةِ حَقِّ شمعون آلصفا.              

    وعدتني في آلمعموديةِ ذخيرةَ آلبنين الصادقة. وأنا تشبَّهتُ بأعمالي بذاك آلوارث الذي بَذَرَ أمواله.    

    أبتهلُ إليك مثله وأنا أطلبُ : لقد خطِئتُ في آلسماء وقُدّامَك ولا أستحِّقُ أن أُدعى لك إبنًا. أيُّها آلأبُ

    آلرحوم إرحمني *

-: المجد للآب و …:- يا مخلصَنا صليبك …(ص18، المجلس رقم18 )*

قانونا

-: الردات :- يا الله انت موجودٌ في كلِّ مكان، إقبل تضّرُّعَنا *

    هلموا نسجدْ له ونسَبح، ذاك الذي أرادَ أن يُصلبَ من أجلنا. وأطلقَ آلغفرانَ لجنسنا،

    لِنلتمسْه بحُبٍّ يلتهب. كي ينموَ فينا إيمانُه، وبصومه نبتهجَ ونفرح. حتى إِذا آقتربَ يومُ

    ظهوره، أن يُشَيِّعَنا مع ملائكته. فـنَتلألأَ مثله في آلمجد، ونحتفلَ هناك بأعياده * يا ربَّنا

    قَـوِّ عبادَك، وآغفِرْ ذنوبَ أغنامِك. وأًزِلْ عنهم تهديداتك، وآمحُ آلدنسَ عن عبادك. وآقبَلْ

    صومَهم من أجلك، وآشركهم مع محِبّيك. وفي يوم ظهورك الذي على سُحُبك، أَهِّلنا أن

    نقابلَ وجهَك *

مز إرحمني

-: الردات :- قالت حوّاء: لأننا عبرنا آلأمرَ عبرَ عنّا آلهناء. ولأنَّنا أكلنا من آلشجرة نزعنا

    مجدَنا. وهوذا آلعدالةُ تديننا فحُن علينا يا آبنَ آلله وآرحمنا * قومي يا حوّاء وأزيلي غَمَّكِ

    إِذ قبلتِ آللعنات. لقد تبارَكتِ بثمر آلشجر الذي حملته مريم. وعوضَ حكمِ آلعدالة حَنَّت

    عليكِ آلمراحم *

4ـ ترتيلة آلمعمودية 

-: أنقِذني بيمينك وآستجبني :- أيها آلمسيح مخلِّصُ آلخليقة، لأنَّك إبنُ آلصالح، أعطيتنا كلَّنا

    بحنانك المعموديةَ لغفران آلذنوب. والذين يقتربون بآلتوبة الى إيمان آلحَّق يولدون من

    آلله. أمَّا كلُّ مَن يُستنطقون بسببه فمحرومون من موهبة آلحياة وآلخلاص آلأبدي*

5ـ صلاة آلظـــهر

التسبحة -: يا كائنا أزليًا لا يُدركه آلكل، إقبل تضّرُّعَنا بجاهِ نعمتِكَ *

                                                                         صَلِّ 137

                             الأربعــاء

1ـ الرمش

-: هلموا نسبح آلرب :- لِنُسرعْ ونلتجيءْ إلى آلأيمان وآلصوم وآلمزامير ونُهَلِّلْ كلُّنا جميعَ

    أيام حياتنا لثالوثٍ واحد لا يُدرَك، ونحن ننتظرُ أن نستقبل قيامةَ آلملك آلمسيح *

تناول

-: الردات :- نتناولُ بآلألم جسدَ ودمَ آلآبن آلمسيح الذي تأَلَّمَ من أجلنا * يدخلُ آللاهوتُ  

    ويحل في هياكل ذواتكم آلطاهرة *

2ـ صلاة آلليل

المجلس

1: لأنَّ نبعَ آلحياة عندك :- لم تَجْرِ من نبع يعقوب ولا من تلك آلمياه التي تحَّلت على يد

    موسى، ولا من نهر آلأردن ذلك آلذي تقَدَّسَ بعمادك على يد يوحنا، بل جرى من جنبك

    أيها آلمسيح نبعُ آلحياة، الذي فيه تنَّقت ذنوبُنا وتطَهَّرنا من خطايانا. المجدُ لك *

2: إرفعوا أيديَكم إلى آلقدسِ وباركوا آلرب :- مُـدُّوا أيديَكم وخذوا انتم دواءَ آلحياة ومغفرةَ

    آلذنوب، بالخبز وآلخمر غفرانًا كاملاً. ومنذُ أنْ كسر مخلصُنا جسَدَه في آلعُليَّة أُعطيَ

    للعالم أن يتحَرَّرَ من خطيئة آدم، فلا تحكم بعدُ آلخطيئة في أجسادكم آلمائتة. فقد شُوهد

    على آلجلجلة ثمرُ آلحياة، آدمُ آلثاني. ومن آلآن لن يقتاتَ آلناسُ بخبز آلأرض، بل

    سيحيون بالخبز السماوي ويتقدَّسون. خـذوا أنتم مغفرة آلذنوب من آلمذبح، غفرانًا

    كاملاً. وأنتم تهتفون عظيمةٌ هي موهبتك لنا يا مخَلِّصَنا. المجدُ لك*

3: سبحوا آلربَّ في قدسه :- ساعةَ ما توضَعُ الذبيحةُ آلحيَّة للجسد الكريم على المذبح

    آلمقدس من أجل خلاصِنا، يقفُ برهبة جميعُ آلسماويين وآلأرضيين متعَجِّبين ولا    

    يتجاسرون أن ينظروا إلى آلسِرِّ آلرهينةِ من أجل حياتهم. تبارَك موتُك من أجلنا ، الذي

    تقَدَّسنا به *

4: أظهرَ آلرَبُّ خلاصَه :- على قمَّةِ آلخشبة …(ص100، المجلس رقم 3 )*

5: المجد للآب و ..:- إنَّ آللهَ آلكلمة …(ص99، المجلس رقم 2)*

المدراش

-: الردة :- المجد للآبن الذي خلصَنا بدمه. كما خلَّصَ رمزُهُ بني يعقوب *

1: أَخرجَ حملُ آلله بدمه، الشعوبَ من آلضلال كما من مصر. حملان كثيرة ذُبحَتْ، وبواحدٍ

    فقط إنهزمت مصر *

2: قُرِبَّت آلحملانُ في آلأعياد، وبواحدٍ فقط إنهزم آلضلالُ. أَصعدَ صموئيلُ حملاً رضيعًا،

    الذي به إنكسرَ آلجبابرةُ وقوَّةُ فلسطين *

3: و بآلحملِ إبنِ داود، تذلَّلَ آلشرّيرُ آلقوي جوليات آلخفي. أخذ آلكهنةُ آلمنديلَ من آلمذبح،

    و فرشوا عليه أُرجوانًا نقِـيًّا *

3ـ الســـهرة

-: أَملْ يا رب أذنك وآستجبني :- أيها آلربُّ آلإلَه، إنَّ آلخاطيءَ آلتائب إذا تابَ وعادَ إليك

    أنتَ لا تَرميهِ من قدام شخصك وخيراتِك للأبد، بل تمُدُّ له يدَ آلمعونات، وتهتفُ في حُبِّك       

صَلِّ 138                                                                                

    قائلاً إنَّ هذا كان مَيِّتًا فقام، وتائِهًا فعادَ و وُجِدَ. يا مُحِبَّ آلبشر خَلِّصني أنا أيضًا بنعمتك

    وآرحمني *

-: المجد للآب و …:- صليبك يا ربنا …(ص93، سوباعا رقم 1)*

قانونا

-: الردات :- أنت رجائي أيها آلمسيح للأبد فلا أخزى *

    تباركَ الذي نَصَّرنا بألمه، وأنقذَ من آلشرير وخَلَّص. وأتَّمَ صومَه وأكمَل:  وأبهجَ كنيسته

    وفَرَّح. ورغبَ بالصليب وعُلِّقَ عليه، كما تنَّبَأَ إبنُ يسَّى. نُقَرِّب له التسابيح وآلحمد، على

    كلِّ ما وعد وضمن * هوذا تقومُ كنيستُك في آلحزن، يا آبنَ مريم لأنَّ موتَك مُؤلم. وتُقيم

    لآلمك عـيدًا، وذِكرًا لصلبِك. عوضَ آلشعبِ الذي ظلمَ مجدَك، ونكر ولم يعترفْ بآسمك.

    إحفظ لها يا رب وعدَك، لِـتُعَّيِدَك هكذا كلَّ سنة. وعندما تجيء يا رب في مجدِك، و

    جميعُ ملائكتِك معك. تصعَدُ معهم برفقتِك، وتفرح هناك في ملكوتك *

مز  إرحمني

-: الردات :- أَتصالحُ معك مثل ذاك آلإبن آلفاسق . خطئتُ في آلسماء وقدامك ولا أستحقُ

    أن أُدعى إبنَك. بل حُن عليَّ بنعمتك وآرحمني * ألبِسْني بحُبِّك آلأزلي بدلةَ آلغفران. و

    من أُبُوَّتِك التي لا تتدَنَّس بكثرة ذنوبي، أسمعُ كلمةَ ”  الميِّتُ عاد إلى آلحياة ” *

4ـ ترنيمة المعمودية

-: تذَكَّر كنيستَك التي إقتنيتها من آلأول :- أيها آلإبن آلمسيح الذي جاء لخلاصنا، تذكَّرْ

    كنيستَك التي إقتنيتها قديمًا، وأَخضِعْ لها آلشعوبَ التي تريدُ آلحرب. كما وعدتَ لبطرس

    غارسِها، بأنَّ أبوابَ آلجحيم وطُغاتِها لن تغلبَها أبدًا. ثَبِّت لها كلمتَك يا مخلِّصَنا بأنك أنت

    ملكُها ، ومُدَّبرُ أولادها، وفخرُ سُكّانها *

5ـ صلاة آلظـــهر

-: التسبحة :- المجدُ للقوَّةِ التي حلَّت على آلقدّيسين. وتعملُ للخليقة بأمر مشيئتِه *

                          خمـيس آلفـصح  {5}

1ـ الرمش

الأسرار

-: ذكر أنعامك آلغزيرة :- تُقيمُ كنيستك يا مخَلِّصَنا. ذكرى ألمِك آلثمين، الذي إكتملَ من

    أجل خلاصنا. إحفظ أولادَها من آلأضرار*

تناول

-: نتناول بآلألم جسدَ ودمَ آلإبن آلمسيح الذي تألمَ من أجلنا * فتح لنا ربُّنا كنز آلخيرات،

    تقَرَّبوا وتنَّعَموا بكنوزه *

2ـ صلاة آلليل

1: سبحوا آلربَّ في قدسِه :- إلى وليمةِ سِرِّ قتلكَ آليوم يا آبنَ آلله أَهِّلنا جميعًا بحنانك. إنَّنا لا

    نكسرُ للأعداء سرَّ جسدِك، ولا نُعطي أيضًا مثلَ يهوذا سلامًا ماكرًا. بل نتوَّسلُ مثل ذاك

ـــــــــــــــــــــــــــ

5} الصلاة : مساءَ آلأربعاء وصباح آلخميس. أمَّا آلقداس آلفصحي فهو ضمن صلاة رمش آلجمعة.

                                                                               صَلِّ 139

    آللص أنْ تُؤَّهِلَنا كلَّنا أيها آلملك آلمسيح لوليمةِ سرِّ قتلك، بمراحم نعمتك *

2: فاضَ قلبي أقوالاً طيِّبة :- يا حملَ آلله الذي ظهرَ وشوهد فيآلعالم لأجل خلاصنا. و

    بذبيحةِ ذاتِه صالحَ آلعالمَ وآلخلائق مع أبيه. إِنْتـشِلني من ذنوبي مثل بطرس من آلماء.

    وآستجِب لي مثل آلكنعانية التي أصرُخُ مثلَها بألمٍ فتَـحَنَّن عليَّ. وآغفِر زلاّتي مثل تلك

    آلزانية، ومثل زكّا زَكِّني بحنانك وآرحمني *

3: لأنك حَبرٌ للأبد :- أيها آلمسيحُ حَبرُ آلأيمان، يا غافِرًا صِرتَ ذبيحَ آلإِثمِ عنّا. منكَ نسألُ

    عَفْوَ آلذنوبْ، عندما تَدينُنا، إِقبَلْ آلامَ جنسِنا. به عانيتَ وفَديتنا *

4: كلكم يا عبادَ آلله :- كلُّنا نحن آلذين دُعينا إلى آلتنَّعُمِ بآلأسرار آلمجيدة وآلإلهية، نشكر و  

    نسجد بتقوى ومحَبَّة لسيِّدِ آلكل. وبمحبَّةٍ وإيمان نتناولُ جسد آلإبن آلمسيح الذي ذُبحَ من

    أجل حياتنا. وغفر ذنوبَنا وصالحَ أباهُ معنا بسفكِ دمه. وهوذا يُكَرَّمُ على آلمذبح، وعن

    يمين آلآب الذي أرسله. وبينما هو واحدٌ ولا ينقسم يُذبحُ يوميًا في آلعُلى وفي آلكنيسة

    عوضَ ذنوبنا وهو لا يتألَّم. هلموا نتقَرَّبْ بنقاء إلى ذبيحة جسدِ مقدِّسِ آلكل، ونهتفْ له

    كلُّنا سويَّةً ونقول : المجدُ لك *

5: الذين يقيمون في بيت آلرب ليلاً :- كلُّنا يا مؤمنين بتجديدِ آلروح، تعالوا نشكر لأنَّنا نرى

    بدون شَكٍّ حملَ آلله على آلمذبح، يُذبحُ يوميًا بشكل سِرّي. وبينما هو حيٌّ للأبد يُوَّزعُ

    لجميع آلناس. وهو لا ينتهي ولا ينقُص. ولذا نهتفُ كلُّنا برهبةٍ ورعدة : قدوسٌ قدوسٌ

    قدوسٌ أنت يا رب. السماءُ وآلأرض مملوءَتان من أمجادِه *

6: المجد للآب و…:- أَطفأَ يهوذا آلمُسَّلِم، بسبب حُبِّ آلمال، النعمةَ وآلنورَالذي أخذه آلرسل

    بآلروح. فباعك ليلاً للموت يا مخلِّصَنا، الجوهرةَ آلسماوية. لمْ يُمَيِّز شعاعَ مجدِ عظمتك

    البهي، كما لم يُدركْ أنَّك كنتَ تجري فوق ظهر آلهُوَّة يا مخلِّصَنا. أمَّا نحن فإننا نجري

    في نور قيامتك آلمجيدة، يا سَيِّدَ آلكل. المجد لك *

المدراش

-: الردة :- حمدًا للمسيح الذي أتَّم خلاصَنا وغسل بجسدِه دنسَ خطايانا *

1: في سِرِّ آلحمل إختفى سِرُّ خلاصنا. ودمُ آلحيوانات دلَّ على حَلِّ إثمنا. وإِن كان آلأخرسُ

    طَهَّرَ آلناطقين{6} كم بآلأحرى يُقَدِّسُنا آلدمُ آلحَّي. ويمحو بألمه صَكَّ ذنوبِنا، و نتَـحَـرَّرُ

    من آلموت بتجديدِنا *     

2: في ذبيحة آلخرس صُوِّرَ وجهٌ حيّ، وبذبح آلأخرس شَبَهُ آلناطق. ودمه دمٌ حيٌّ يُحَرِّرُ

    آلخلائق. وكأنَّه يُمَثِّلُها كلَّها. أمَّا ذبيحةُ آلناطق فيغفرُ آلذنوب ويُلبسُ آلمائتين ثياب

    آلغفران *

3: جرى حملُ آلحق في طريق سِرِّ آلحمل. وبلغَ حتى آلذبيحة لتحقيق آلرمز. ويُعطي حرية

    آلحياة لجنس آلمائتين. وبموته يفي آلدَيْن. لأنَّ رفاقَه  أذنبوا بمخالفة آلأمر، وسلبوا

    آلخالقَ حَقَّ حفظِ وصاياه *

3ـ الســـهرة

-: أُقيمُ رجلَيَّ على آلصخر وأُثَّبتُ خطواتي:- يا رب على …(ص20، المجلس رقم 5)*

ـــــــــــــــــ 

6} يرمز آلأخرس الى آلذبائح آلحيوانية في آلعهد آلقديم. وآلناطق يُشير ألى ذبيحة آلمسيح.

صَلِّ 140

-: المجد للآب …:- كنيستُك آلمقدَّسة يا مخلِّصَنا التي إقتنيتها بدمك آلثمين تُرعدُ بالتسبيح

    في يوم قيامتك آلمجيدة. وهي ترفعُ آلمجدَ لسيادتك عوضَ آلشعب آلظالم، مُتَضَرِّعةً إليك

    كي تحفظَ أولادها من آلأضرار*

قانونا

-: الردات : نَجِّ كنيستَك من آلأشرار يا سيِّدَ آلخلائق * تبارَك آلذي بذبيحةِ إبنِه حلَّ فأبطل

    جميع آلذبائح * يا رب ثَبِّتْ أُسُسَ كنيستِك التي إخترتها لكرامتك. ولا تُبطلْ حُبَّك الذي

    لها، و وعدَكَ الذي أَقْـرَرْتَه لها. بأنَّ أبواب آلجحيم وطغاتِها، لا يغلبوها مُطلَقًا. وثَبِّت

    أبناءَ تعليمها، ليُعلنوا صِدقَ عقيدتك. وآزرَعْ أمنك بينهم، وسلامك في قلوبهم. لكي

    يحتفلوا بأعيادك آلمُقَدَّسة ، بآتِّفاقٍ وحُبٍّ كامل * بينما تقَوَّت خيبَتُنا، ظهرَ خلاصُك

    لضُعفنا. ورفعتَ ذُلَّ جنسِنا، بموتك من أجلنا. إفتقدْ نفوسَنا آلآنَ أيضًا، أيها آلمسيحُ

    رجاؤُنا وفخرُنا *

الطلبة

+ لنقم كلنا حسَنًا، بفرح وآبتهاج، نطلب ونقول : يا رب إرحمنا *

+ أيها المسيحُ ، الذي سبقَ آليومَ وصَوَّر آلفرحَ وآلبهجَةَ التي تُعطى في ألسماء لجميع

    آلقديسين : نطلب منك * 

+ أيها آلمسيح، الذي أقام آليومَ الفصحَ آلقديم، وأتَّمَ ألفصح آلجديد للعهد آلجديد : ن. منك *

+ أيها آلمسيح، الذي أنهى آليوم فصحَ آلشريعة، وجدَّدَ عتقَنا بسِرِّ جسدِه ودمه آلمقدس :

    نطلب منك *

+ أيها آلمسيح ، الذي أتَـمَّ آليوم أنْ ” أنا معكم طوالَ أيّامِ آلدهر”، بسِرِّ آلخبز وآلخمر الذي

    سَلَّمه إلى تلاميذه : نطلبُ منك * 

+ أيها آلمسيح ، الذي صنعَ آليوم في آلعُلِيَّة أمورًا جديدة مُدْهِشة، وعلَمَّ تلاميذه أن يفعلوا

    مثله : نطلب منك * 

+ أيها آلمسيح ، الذي بيَّنَ في ذاته آلقدوسة تواضُعًا حقيقيًّا بغسل أرجل عباده وتلاميذه :

    نطلب منك *

+ آيها آلمسيح ، الذي أظهرَ آليومَ نفسَه صغيرًا وآخِـر آلتلاميذ لنتعَلَّمَ أن نُلقيَ عنا آلكبرياء

    آلحقيرة، ونقتنيَ تواضُعَه آلمُقَدَّس : نطلب منك *

+ أيها آلمسيح ، الذي كمَّل اليوم أسراره في آلعلية، فوضع نهايةً للعهد القديم (7) وبدايةً

    للعهد الجديد : نطلب منك *

+ أيها آلمسيح ، الذي نُكَمِّلُ آليوم في كنيسته آلمقدسة، عوض علية صهيون، سِرَّ جسده و

    دمه آلمقدس كما قَلَّدَه إلينا : نطلب منك *

+ أيها آلمسيح ، الذي في هذا آليوم كان مزمعًا أن يتقَدَّمَ للألم من أجل خلاصِنا، وفيه أقام

    فصح آلشريعة وختمَه : نطلب منك *

+ أيها آلمسيح ، الذي كتبَ آليوم وصِيَّتَه آلجديدة بكسر جسده في آلعلية : نطلب منك *

+ من أجل عافيةِ آبائنا آلقديسين : مار … بابا روما ؛ مار … الجاثاليق آلبطريرك ؛ مار

    …  أسقفنا. ومن أجل جميع بني خدمتهم : نطلب منك *

ـــــــــــــــــــــــــــــ

7} العهد على يد موسى وشريعته، على جبل سيناء. 

                                                                        صَلِّ 141

+ أيها آلإلَهُ آلرحوم الذي ترَحَّمَ علينا وحَلَّ عنّا نيرَ آلشريعة، وكَمَّلنا ببرارته: ن. منك *

+ يا مَن يُسبِّحُه آلعُلويون بالروح وآلحق، ويُسجَدُ له على آلأرض ويُقَدِّسُه آلسُفليّون برهبةٍ    

    ومحبة، وتؤمن به جميع آلخلائق وتشكره : نطلب منك *

+ أيها آلمسيح ، الذي أكسَبَ آليوم السماويين شجاعةً، وآلأرضيين رجاءًا صالحًا، أهِّلْ

    عبادَكَ للإحتفالِ بأعيادكَ بوقارٍ ومحبة * نطلب منك *

+ نَجِّ شعبَك ورعِيَّتَك من آلمُضْطَهِدين، وأكثر معنا أمنكَ وسلامَك أيها آلمسيح مخَلِّصُنا ،

    وتَـرَحَّـمْ علينا *

مز  إرحمني

-: الردات :- يا حمل آلله آلحّي الذي قتل آلخطيئة بصليبِه، حُن على حياتنا وآغفِر ذنوبَنا و

    صَفِّ عيوبَنا وفَرِّحْ كنيستَك بسرِّ فصحِك لتحمدَ سيادتَك * أقام آلشعبُ في مصرَ الفصحَ

    في آلرابع عشر من آلشهر آلأول {8} ونجوا من آلملاك الذي قتل آلأبكار. وها كنيستُك

    آلآن يا محلصنا تقيمُ آلفصح بسرِّ جسدك * كان آليهود يُعَّيدون آلفصحَ في آلرابع عشر

    من آلشهر آلأول. ها تفرحُ آلكنيسة آلمقدسة آليوم وتبتهجُ برَبِّنا الذي كسر جسده لتلاميه

    وهو يفرح * بفصحك يا مخلصنا إنتهى فصحُ آلشريعة. وبفصحك في آلعلية أتممتَ

    أسرارَك. بجسدك ودمك تُغفَرُ ذنوبُ رعِيَّتِك * الحملُ آلأول في مصر حرَّرَ من آلموت.

    كان يحملُ آلرمزَ آلحيَّ للحملِ آلحق. الذي أحيا آلموتى وحَرَّر آلأحياء من آلموت *

4 ـ صلاة آلظـــهر التسبحة

-: يا مخلصَنا إحفظ كنيستك من آلشرير لتقيمَ بعناية ذكرى فصحك * {2}

ـــــــــــــــــــــــ  

8} شهر آلربيع آلقمري، اي نيسان ( بين 15 آذار و15 نيسان الشمسي ).

9}  <<              قداس الفصح مع صلاة جمعة آلآلام،

                             وصلاة سبت آلنور ،

                   مع الـ ” ܚܘܼܓܵܝܵܐ حوجايا ” لعيد القـيامة تؤَّجل

                        إلى ملف الأعياد والتذكارات                 >>