أهلا وسهلا بالأخت الـهام شـابي
كتبت الأخت إلـهام تسأل : ” هل : شهر “سوبارا” يبدأُ من بداية شهر 12 {كانون الأول} أو من منتصفِه تحديـدًا ؟. وهل : هو زمن الميلاد و آلبشارة ” ؟.
شهر أم سابوع ؟
أبدأ بالتمييز بين هاتين اللفظتين. فـ ” سوبارا -:- البشارة ” لا تشيرُ إلى شهرٍ مُعَّين، وإن كنا نحتفل بها خلال شهر كانون الأول من كل سنة، بل إلى فترة زمنية من آلتنظيم الكنسي للسنة آلطقسية. فالسنة آلطقسية تتوزع على ” سوابيع “، يتوزع كل سابوع على فترة زمنية تتكون من عدَّة ” أسابيع”، أغلبُها من سبعة أسابيع، تُذَّكرُنا بأحداث آلأيمان آلخلاصية ، و تساعدنا لنغَّذيَ فيها إيماننا ونقتديَ بآلمسيح فنسلك درب الحَّقِ وآلقداسة لنحيا حياةً مريحة وهنيئة، فترة حياتنا الزمنية على آلأرض في علاقاتنا آلأجتماعية ، على رجاء أن نتابعها في سعادةٍ آبدية بعد آلموت.
ومحور السنة آلطقسية هما عيدا آلميلاد وخاصَّةً القيامة. يقع عيد الميلاد في 25/ 12، بدء آلشتاء من كل سنة. أمَّا عيد آلقيامة فيـتـنقل بين 23/3 آذار و24/4 نيسان من ربيع كل سنة . وآلسوابيع تساعدنا لنحيا على ضوء أحداث هذين آلعيدين وتعليمهما. ويسبقُ عيدَ آلميلاد ” سابوعُ البشارة “، لـيُهَّيئُنا للآستعداد له وفهم أبعاده آلأيمانية، ثم تعقب آلعيد فترة ” الميلاد” لقطف ثمار آلعيد. ويعقبها سابوع آلدنح نجلسُ فيه عند أقدام يسوع، مثل آلمجدلية، لنتعّلم منهُ حقيقة آلحياة آلمُتحَّورة حول آلعلاقة مع آلله، ومع آلناس مثل آلله. ثمَّ يلي سابوعُ آلصوم وهو إستعدادٌ للقيامة، وتلي آلقيامة فترة قطف ثمارها، ثم تنظيم حياتنا على ضوئِها وآلتنسيقُ بين حياتنا آلزمنية وآلأبدية، وآلأستعداد لها.
بين آلبشارة وآلشهر !
تُشَّكلُ آحاد آلميلاد مع آحاد آلبشارة آلأربعة سابوعًا واحدًا من ستة آحاد. هذا حسب آلتنظيم آلطقسي { الليترجي} للكنيسة آلكلدانية. إِذ تبدأُ آلسنة آلطقسية أربعة آحاد” سوبارا ـ بشارة ” قبل عيد آلميلاد. بينما تبدأ في كنائس آُخرى ستة آحاد قبل آلميلاد.
للكنيسة آلكلدانية ميزة أُخرى وهي تلاوة “التبريكات” عوض مسبحة آلوردية آلمعتاد عليها. ذلك مع آلأحد آلأول للبشارة وإلى ميلاد آلمسيح، أي عشية آلعيد. وهنا يحدث إشكال.
أوَّلاً: لأنَّ آلأحد آلأول للبشارة لا يبدأ دومًا في آلأول من الشهر12/ كانون آلأول. بل يقع حسب السنة، بهدف توفير أربعة آحاد قبل آلعيد، بين 27/11 نوفمبر و3/12 كانون آلأول. وقع هذه آلسنة في 28/11 نوفمبر( يكون آلثاني في 5/12 والثالث في 12/12 وآلرابع في 19/12، يليها آلعيد قبل 26/ 12).
وثانيًا : لأنَّ التقاويم ذكرت { سهوًا ) بدء آلتبريكات في 1/12. هنا يحدث آلخلط بين بدء آلسوبارا ، وبداية شهر كانون.
إِذن : مع آلأحد آلأول للبشارة بدأ ” سـوبارا “، قبل بدء آلشهر، وسيمتَّدُ بعد آلعيد لفترة آلميلاد، بعد آلشهر، أي إلى 5/1 كانون آلثاني 2022، عشية عيد آلدنح، ليتبعَ بعدَه سابوعُ آلدنح ، حسبَ آلدورة آلطقسية.