صـلاة أيّـام الأسبوع
صلاة المساء ، الرمش : ܪܵܡܫܵܐ
الأسبوع الأول : قـذمايى ܫܲܒܬܼܵܐ ܕܩܲܕܡܵܝܹ̈ܐ {1}
رمش الأثنين -:- قذمايى
1+ الأفتتاحية. المجد لله في العلى …. (ص2)
2+ مرميثا. مزمور البداية
-: صلاة الكاهن :- يا رب، نحمدُ لاهوتَك ، ونسجدُ لسيادتِك ، ونرفعُ المجدَ الدائم، بلا آنقطاع ، لثالوثِكَ المجيدْ، في كلِّ حين يا ربَّ الكل: الآب والأبن والروحَ القدس. للأبد المزمور 11-14{2}.
3+ ترتيلة الحمد لاخو مارا
-: صلاة الكاهن :- من أجل كلِّ إِحساناتِكَ إلينا، ونِعـمِكَ التي لا تُجازَى، نمدحُ ونسَّبحُ بلا آنقطاع في كنيستِكَ المكللة المملوءَةِ كلَّ عونٍ وكلَّ خير. لأنك أنت السيِّدُ والخالقُ لكل شيء : الآبُ والأبنُ والروحُ القدس ، للأبد.
لاخو مارا ….. إيَّاك نمدح يا يسوع …. (ص3)
4+ مزاميرٌ وترانيمها
أ ـ السابق
-: صلاة الكاهن :- يا رب ، إنَّك حقًّا باعثُ أجسادِنا، وأنت مخَّلِصُ نفوسِنا الصالح، وحافظُ حياتِنا الدائم. ولك ينبغي أن نحمدَ ونسجدَ ونسَّبحَ، كلَّ حين يا ربَّ الكل : الآب والأبن و الروحَ القدُس ، للأبـد.
-: المزمور : مز : 12: 1-6
الترنيمة. لحن : ها شوَن … ܒܗܵܐ ܫܒܼܵܢܝ …
ــــــــــــــــــــــــــ
1} قذمايى. ويعني الأول. ويقابله أسبوع حْرايى ܐ̊ܚܪ̈ܵܝܹܐ، أي الآخر، ويُطلقُ على جوقي الشمامسة من يمين المذبح ويساره، لتحديدِ بدءِ صلاة الأحد في أيٍّ منهما يكون. الجوق الأول هو الواقفُ عن يمين المذبح حيث يُنصَبُ كرسي الأسقف، والآخر من الجهة المقابلة له. كلُّ سابوع يبدأ بقذمايي وينتهي بحرايى، عدا آحاد موسى الإحتياطية التي تبدأ قذمايى وتتسلسل حسب عددها. ويشيرُ الى نوع الأحد و يُحَدِّدُ جنسَه مزاميرُ السهرة للأحد، قالِى دْشَهْرا. وأيامُ الأسبوع تتبع الأحدَ : تكون قذمايى للأثنين والأربعاء والجمعة، وحرايى في البقية عدا السبت الذي ينقلب مساءًا مع الأحد، لأنَّ الأحاد لا تتبع دوما التسلسل الزمني لها، بل يتعاقب أحيانًا أحدان قذمايى في بدء السابوع أو في وسطه.
2} لكل يوم من الأسبوع مرميثا خاصّة ، تتكرر طوالَ السنة. وهي :
الأثنين : مزامير 11-14 ؛ الثلاثاء : مزامير 25-27 ؛
الأربعاء : مزامير 62- 64 ؛ الخميس : مزامير 96-98 ؛
الجمعة : مزامير 85- 86 ؛ السبت : مزامير 144-146 ؛
صَّل ِ 27
-: خَلِّصْ يا رَبُّ لأنَّه لم يبقَ صالِح :- لم يبقَ لا، صالحْ ولا، عادلْ ولا، بّارٌ كلّاَ بين الناسْ. كلُّ واحِدْ يُكَّلمُ رفيقَه، بِغِّشْ وَمُراوَغةْ. فقدْ فاضَ، باِطنُنا مَكرًا إِفْكًا وَحَسَدْ. لم يبقَ فينا حُبٌّ ، وهو رأسُ الوصايا، فالخوفْ، أنْ تُبيدَنا يا ربْ بغضَبِكْ. قد عفا عَنا عدلُكْ، لتسودَ نعمتُكْ، يا ربْ إرحمنا *
-: الرَبُّ أمينٌ لأقوالِه :- وعَدَ آلفاديْ الحياةَ، لمُحِبِّيْهْ، أغناهم إِذ عرفوهْ. وَ رَدَّهم حُكماءَ، وَ عَلَّمَ أنْ يُصَّلوا كلَّ حينْ. يا أبانا، في السماءِ، لِيَتَقَّدسْ إسمُكْ. لِيَأتِ ملكوتُكْ، لتَكُن مشيئَتُكْ، دومًا، هَبْنا خُبْزَنا ، لا تُدْخِلْنا آلتجربَةْ. نَجِّنا من الشّريرْ، لأنَّ لكَ آلمُلْكْ، والقُـوَّةْ والمجْدْ *
-: المجدُ للآبِ والإبنِ والروح ِ القدُس :- ندعوكِ يا ، مريمْ والِدَةَ الحياةْ، لكلِّ بني البشرْ. و نثِقُ بصلاةِ مار يوحنا، لنغلبْ قُّوَّةَ آلشَّرْ. وبدُعاءِ الأنبياءْ والرسُلْ والشُهَداءْ. وكلِّ المُعتَرفينْ ، و آلآباءْ ومار كوركيسْ نثِقْ ، بالصليبِ ، وبتقديسِ آلكنيسةْ. نتوَّسلُ يا ربْ ، أنْ تُفيضَ رحمتَكْ ، في نفوسِنا *
ب – مزمور المساء مزمور الدُعاء (ص4)
ج – اللاحق
-: الصلاة : يا رَبَّنا وإلَهنا، إسمعْ بحنانكَ صلاة عبيدِك، وآقبَلْ برحمتكَ طَلَبَةَ آلساجدينَ لك، وتحَنَّنْ بنعمتكَ على مَيْلِنا للسوء، يا شافيَ أجسادِنا، ورجاءًا صالحًا لنفوسِنا، في كلِّ حينٍ يا ربَّ آلكل : الآبِ والإبنَ وآلروحَ القدس ، للأبـدْ .
المزمور. مز: 15: 1-4ب
الترنيمة . لحن : آوا حَنّانا … ܐܲܒܵܐ ܚܲܢܵܢܵܐ …
-: الذي هو قبلَ آلدهورْ :- يا أبًا حنونْ، يا إبنًا رحومْ. وروحًا رؤوفْ، يُـنَّقي الأدناسْ. قَدِّسْنا جَسَدًا ونفسًا، وآرحمـنا *
-: إسمُه قُدّوسٌ ومَهيبْ :- لِتَشْفعْ فينا ، لدى عدْلِكَ. كلُّ تسابيحْ، جموعِ السماءْ. بيَدِ الإِبن ِ ، وَترَّحَمْ علينا *
-: المجد للآبِ والإبن والروحِ القدُس :- ربَنَّا إِحْفَظْ ، جمعَ الساجدينْ. من كلِّ أذًى، بدُعا آلعذراءْ. والقِدّيسينْ وآلشُهداءْ، وكلِّ الأبرارْ *
-: من الأزل والى الأبد ، آمين وآمين :- إحفظْ جمعَنا، بجاه قدّيسيكْ. وَدُعَا الأبرارْ، مع الشُهداءْ. وآحفَظْ ساجديكَ منْ كلْ، أَذيَّـةْ *
-: ليقُلِ آلشعبُ كلُّهُ آمين وآمين :- يا أبانا البارْ، أرشدْنا للحَّقْ. بحُسن آلسيرةْ، نُرضي رَبَّنا. فساعِدْنا ، لننعَمَ بصلاتِكَ ، في السماءْ *
5+ الطلبة
-: لنقم حسَنًا ، بآكتِئابٍ وآهتمام، نطلبُ ونقولْ : يا ربْ إرحمــنا !
الردة يا رب إرحمنا
( تتمة ص 6 ، مع ما يتبعها من الصلوات وترتيلة قديشا آلها .. الى ترنيمة الرمش)
6+ ترنيمة الرمش (دْ واساليقى){3}
3} دواساليقى ، أي للأباطرة ، إِذ في ذلك الوقت كان موكب إِمبراطورِ بيزنطيةْ يدخل الكنيسة. لكل يوم ترنيمته الخاصة، عدا رمش الأربعاء فترنيمته ثابتة، سنذكرها في محَّلها.