اسأل الكاهن

مرحباً بك في هذة الصفحة، لديك هنا الفرصة لطرح الأسئلة المهمة لك و للأخرين في معرفة اي شئ عن الكنيسة، الأيمان المسيحي و الحياة المسيحية.

هل الله مـوجــود ؟

أهلا وسهلا بالأخ زاسك إيليا كتبَ الأخ زاسك ما يلي :” عندي شكوك بعدم وجود الله. أخاف من ألا يسيطرعلَيَّ أحد” من أعمـاله تعـرفونه ! كُلُّ شيءٍ يوصَفُ بأفعالِه، فُيعَّرَفُ بها. كُلُّ كائنٍ أوخليقة له بداية وله نهاية، أي يبدأ بأن يوجد ثم تتوقفُ حياتُه ولا يوجد بعدُ. كُلُّ شيءٍ أو كائنٍ له عِلَّة وجود، من أوجَدَه، وله هدف يصبو الى تحقيقِهٍ يُبَّررُ كلَّ أعمالِه وتَصَّرُفاتِه. للكون نظامه وإلا إختفت الحياةُ من الوجود. لكُّلِ كائن نظامٌ يسودُ حياتَه يخضعُ له إمَّا غريزيًا أو يتقَّيدُ به طوعيًا وإلا تتلاشى حياته. و بين جمـيع الكائنات يوجدُ كائن واحد فقط يختارُ سلوكَه ويفهمُ

المزيد »
يسوع وآنحـداره الى الجحيم !

أهلا وسهلا بالشماس العزيز سألَ شماسٌ عن نزول المسيح الى الجحيم وكتب :” في نؤمن نقول بالسورث ” نخِثْلِى لْشْيولْ”، بينما لا توجد العبارة في الفُصحى. فأين ذكر الأنجيل لدى قيامة يسوع أنه نزلَ الى عمق الجحيم، وأصعدَ معه الموجودين هناك ” ؟ بين الفصحى و اللهجة ! هذا الإختلافُ موجودٌ أيضا مع النَّص العربي الذي لا يذكرُ بدورِه هذا الأنحدار. فليس الإشكالُ في اللغة. لأنَّ قانون الأيمان، في جميع اللغات، لا يستعمل تلك العبارة. ولعلمي ليست كثيرة الرعايا التي حتى في الكنيسة الكلدانية تتبنَّى تلك العبارة. أمرٌ غريبٌ عجيب!. يبدو أنَّ ذلك يعودُ لجهدِ وتدخل مُثَّقفٍ بالكتاب المقدس وعالم

المزيد »
الفرق بين مختلف الكنائس المسيحية !

أهلا وسهلا بـ ” صوصو صاب “! سأل صوصو عن ما الفرق بين : أرثذوكس ، وكاثوليك ، وبروتستان ؟. الأسماء ! أرثذوكس : يعني الصادق، المستقيم. ويُلَّقبُ به الأرثذوكس أنفسَهم مُدَّعين أنَّ إيمانهم وحدَهم هو مستقيم فصحيح. وكُّلُ الكنائس المسيحية تدّعي أنَّ إيمانها هو الصحيح دون بقية الكنائس وتدَّعي بالأرثذوكسية. ويجب التنبيه بأنَّ الأرثذوكس في واقعهم الرسمي والحالي قسمان : الأرثذوكس الأوائل { الأصيلين بتعبير بشري } وهم كنائس بيزنطية وشرق أوربا. وقد تم إنقسامهم من الكاثوليك سنة 1053م. ويختلفون في فكرهم المسيحي عن الأرثذوكس المتأخرين، الذين سمَّوا أنفسَهم أرثذوكس منذ لا أبعد من خمسين سنة. وقد تم إنقسامهم

المزيد »
الكتاب المقدس والقتل العنيف !

أهلا وسهلا بالأخت أرخـوان يوسف ساعور أرخوان معلمة في التعليم المسيحي، إنحرجت في شرح قصة موت أليفانا على يد يهوديت، وكأنَّ ذلك تمَّ ببركةٍ من الله ومساعدته، بينما تمنعُ وصية الله الخامسة القتلَ!. فكتبت تقول :” كيفَ أُفَّسِرُ للطلاب بأنَّ هذه الحادثة شيءٌ جيّد .. في الوقتِ الذي نُفْـهِمُهُم بأنَّ وصّيةً من وصايا الله لنا هي ” لا تقتُلْ”؟. نقرأ الوصية في إطارِها التأريخي ! ترتقي وصايا الله الى حوالي 3.300 سنة قبل الآن. لم يكن للأنسان في ذلك الوقت الوعي والحِّسُ الأدبي الذي لنا نحن اليوم. لم يكن الألتزام بالوصية حّدّيًا و حرفيًا. كان بالأمكان تبريرُ مخالفةٍ بالنية الصالحة

المزيد »
معـــاني كلمــــــات !

أهلا وسهلا بالشماس د. حسام باكوس سأل الأخ الشماس حسام عن الفروقات بين بعض الكلمات المتداولة في المحيط الكنسي،هي : كنيسة , كابلا ,كاتدرائية ,أبرشية ، خـورنة ، شبه خورنة ، رعية ، وإرسالية كاتدرائية أصل الكلمة لاتيني من كاثدرا وتعني ” كرسي” أو ” منبر” الذي يجلس عليه الأسقف أو أستاذ جامعي و من فوقه يُعطي تعليمه. فكاتدرائية تعني الكنيسة التي يُقام فيها الكرسي الأسقفي. وبتعبير آخر هي الكنيسة المركزية للأبرشية فيها يؤدي الأسقف رسالته من تعليم و تقديس. كنيسة كلمة عربية من فعل ” كنسَ” أي جَمَّعَ. والكنيس يكون ” المَجمَع” حيث يجتمع الناس. لكن إستعمال المُصطلح هو

المزيد »
إنجــيل متى : 11 : 14 ؟

أهلا وسهلا بالأخ ريبوار داود تساءَل الأخ ريبوار عن الآية المذكورة قائلاً : * ماذا يُقصـدُ بالآية ؟ * هل يوحنا هو إيليا ؟ الآية هي : ” إِذا شِئتُم أنْ تُصَّدِقوا ، فآعلموا أنَّ يوحنا هو إيليا المُنتَظَر”. قـصدُ الآية ! كانت مأساة الشعب اليهودي، وفي مقدمته القادة الكهنة والكتبة والفريسيون أنهم لم يؤمنوا بيسوع أنه هو المسيح المنتظر. وبرروا ذلك بألفِ حجَّةٍ وحُجَّة. إنما الحجة الأساسية كانت أنهم حسدوه (مر15: 10)، ورفضوا أن يعترفَ به الشعبُ فيتبَعَه ويتراجعَ عن إتّباعِهِم و الخضوع لتوجيهاتِهم (يو11: 48؛ 12: 10-11، 19). وقد لامهم يسوع على ذلك مرارًا (يو8: 45-47؛ 10: 25)،

المزيد »
الحلفان لتطمين الخطيبة : هل هو سلبي ؟

أهلا وسهلا بالأخ بيرودي عمـاد كتب الأخ بيرودي عن قيام حُّبٍ بين شابةٍ وشاب. ولما خطَبَها حَلَّـفَتْهُ إن كان لم يزنِ أثناء دراستِه في الخارج؟. لا مانع للشاب أن يحلفَ لتطمين الفتاة. ثم تساءَلَ ” هل الحلفان سلبِيٌّ أو غلطٌ ، أو يُسببُ الفشَلَ في الحياةِ الزوجية “؟. لِمَ السؤالُ الآن ؟ أن يتساءَل الخطيبان عن ماضي بعضهما، كل واحد عن الآخر، أمرٌ طبيعي. إنها فقرة هامة من التعارف على الآخر. حتى يتزوجا يجب عن يعرفَ كلُّ واحدٍ الآخر كما يعرفُ ذاتَه، ولا يكون بينهما سِرٌّ. فلو ظلَّ بينهما أمرٌ خفي لن يصبحا واحدًا في الزواج. لأنَّ الوحدة يجب أن

المزيد »
العهد الجديد : أَ مُلهَمٌ هو أم أُسطورة ؟

أهلا وسهلا بالأخت سعادة قرأت الأخت سعادة مقالةً وآستفسرتْ عن صحَّةِ ما ذهبَ إليه صاحبُها. والمقالةُ تتلَخَّصُ وتقفلُ على أنَّ الإِدّعاءَ بإِلهام الكتاب المقَّدَس، ولاسيما العهد الجديد، أُسطورةٌ لا أكثر. و يدَّعي صاحبُ المقال بأنَّ هذه ” حقيقةٌ ” يقُّرُ بها الأنجيل نفسُهُ. فالإِدّعاءُ بإِلهامِه فريةٌ من الكنيسة وكذبة. ويستشهدُ الكاتبُ بمقدمة إنجيل لوقا (لو1: 1-3)، وخاتمة إنجيل يوحنا (يو20: 30). يقرأُ عن لوقا هكذا :” إذ كان كثيرون قد أخذوا بتأليف قصَّة رواية الأحداث التي جرت بيننا ، كما نقلها إلينا .. ، رأيتُ أنا أيضا بعدما تتبعتُ كلَّ شيء من أصولِه بتدقيق، أن أكتبَها إليك ..”. وآستنتَجَ فقال

المزيد »
أيُّهما أهَم : الدين أم الأنسان ؟

أهلا وسهلا بالسائل الكريم تساءَلَ أخ عزيز حول أيِّهما أهَّم : الدين أم الأنسان؟. وختم مقالَه بالسؤال : ” هل خَلقَ اللهُ البشر لخدمةِ الأديان ؟ أم بعثَ الأديانَ والشرائع لخدمةِ الأنسان ؟. سؤالٌ وجيه، وجوابُه بسيط جدًّا. ولا يختلفُ عليه إثنان. أو لا يجوز الأختلافُ عليه لا منطقيًا ولا إيمانيًا. الأنسان هو الكائن. أما الدين فهو لتنظيم سلوك الأنسان بالعلاقة مع الخالق أولا، وثانيًا مع بقية الخلائق. إذا لم يوجد الأنسان لا مُبَّررَ للدين. لأنه من يتمسَّك بالدين إذا لم يوجد أصلاً؟. والدين لمْ يأتِ إلا ليُرشدَ الأنسان الى الآداب الصحيحة التي تضمن راحة الأنسان، وكلِّ إنسان. عندما يصنع

المزيد »
هل تفـيد الصلاة المَيِّـت !

أهلا وسهلا بالأخ سمير خوراني عَلَّق الأخ سمير على الموضوع السابق سائلا : هل تُفيدُ الصلاةُ المَيِّتَ ، مادام الحسابُ يتّمُ حالَ الوفاة، بدليل لص اليمين ؟ درجَ في الكنيسة، منذ بدايتها، أن تُصَّلي من أجلِ موتاها. لأنَّ المسيح لم يمت فقط من أجل من يأتون بعدَه. بل شملَ تكفيرُه وخلاصُه ملايين البشرالذين سبقوه في الحياة والموت. كان بين أولئك الموتى نفوسٌ بارّة لم تهلكْ، ولم تتمتَّع أيضا برؤية الله ” وجهًا لوجه” (1كور13: 12) إلى أن بشَّرها المسيح بالخلاص (1بط 2: 19). حسابُها كان قد جرى لكنها لم تتمَتَّع بالخلاص. بالمقابل قال يسوع بأنَّ كثيرين سيظهرون وكأنهم قديسون لكن

المزيد »
التعـازي : متى وكيف !

أهلا وسهلا بالسائل الكريم طرحَ سائلٌ كريم هذه الأسئلة وأبقى إسمه ” نكرة “، نظرًا لأنَّ الأمر لا يخُصُّه هو فقط بل مؤمنين كثيرين تتقاذفهم ” القيل والقال” بين العادة القديمة والمستجَدَّات من المقررات الكنسية. التعـازي ! أن نتَعَّزى عن ماذا وكيفَ ؟ طبعا نتعَزَّى عن أهل وأصدقاء فقدناهم” جسديًا و زمنيًا “. نتسَلَّى ونتعَوَّد على فراقِهم، فلا يطولُ حُزننا وألمُنا. هذا هو المفهوم الدنيوي عن مراسيم التعازي. أما المسيحية فأدخلتنا جَوًّا آخر وأضفتْ عليها نورًا وقوَّة أفضل للحصول على نيل التسلية الحقيقية المطلوبة. يقول مار بولس :” لا نريد أيها الأخوة أن تجهلوا مصيرَ الراقدين. لئلا تحزنوا كسائرالناس الذين

المزيد »
لغة الكلام بين الله والأنسان !

أهلا وسهلا بالسائل الكريم سألني شماسٌ عن لغة الحوار بين السماء والأرض عند حدوث ظهورات ” العذراء ورب المجد” قائلا : * ” ما هي اللغة التي يتحدثون بها “؟. * هل هي لغة ذلك البلد أم لغة أخرى؟. * إن كانت لغة أخرى فكيف يتم التفاهم بينهم ؟. لغة الله ! اللغة هي النطق الذي خلقه الله وعلَّمه للأنسان. وكان نُطقا واحدًا هو” الحوار والتفاهم مع الآخر”. الله هو هو لم يتغَّير ولا تكاثر حتى يختلف نطقه من زمن الى آخر أو من مكان الى آخر. ولم يكن نطقه بحروف وألفاظ لأنه لا لسان له ولا حلق لتتكون منهما

المزيد »