الأحد الثالث للكنيسة

1-   صلاة رمش آلأربعاء      

ترانيم آلمزامير آلسابقة وآللآحقة ، لكل الأيام عدا آلجمعة والسبت، تذكر مريم آلعذراء في المقطع : شَـبَّحْ ܫܲܒܲܚ . أمَّا في رمش الأربعاء نفسِه فتذكرها في آلمقطع الأول منها وحتى في ترنيمة الرمش أيضًا. ومزمور آلآيات ܐܲܬܼ̈ܘܵܬܼܵܐ يتحَّدث عن بنت آلملك وآلعذارى  وصيفاتها أو مريم عمران أخت موسى في نشيد التسبيح للرب(خر15: 20-21). أما في الصوم فلا ذكر لمريم لا في ترنيمة الرمش، ولا في مزمور آلآيات الخاص في أسابيع آلأسرار.  و عِوضًا عنها ذكرتها ترنيمة ” العامّة “. وهكذا عُرفَ يومُ آلأربعاء بيوم” مريم آلعذراء” {5}.     

2-   ترانيم ” آلعامَّة .  ܕܓܼܵܘܵܐ 

نصَّليها صباح الأربعاء (ص 70-71). إنَّها فقط مقاطع محدودة من آلنَّص آلأصلي الذي إختصره سينودسُ سنة 1967. الموجودة هي مقاطع سبعة : لمريم العذراء، يوحنا آلمعمدان ، للرسل، للأنجيليين آلأربعة، الموتى ، الآلام ، والقيامة. بالإضافة الى شَبَّحْ ، عالم ونـيْمَرْ. بينما هي في آلنَّص ألقديم كآلآتي :

مريم ـ يوحنا ـ بطرس وبولس ـ الأنجيليون ـ اسطيفانوس ـ الملافنة آليونان ـ الملافنة آلكلدان والرومان ـ الشفيع الخاص بآلكنيسة آلمحّلية ـ الموتى ـ الصوم ـ دخول يسوع آلملوكي الى أورشليم ـ الفصح ـ الآلام ـ القيامة ـ الشهداء ـ مار كوركيس ـ الصعود ـ حلول آلروح ـ جمعة الذهب ( أول معجزة للرسل) ـ الصليب ـ والكنيسة.

كما نلاحظ إنها المناسبات التي تحتفل بها آلكنيسة آلكلدانية، مع أهم قادة الكنيسة الأوائل و ملافنتها، الذين على يدهم ومنهم تلقَّينا خطوط إيماننا آلرسولي ونور سلوكنا آلمسيحي. فهم قدوتنا وشُفعاؤُنا.

هذه الترانيم تذكرها الصلاة في آلصوم حتى في رمش آلأربعاء وصلاة ليلهِ. لكن سينودس 1967 قَلَّصَها في آلرمش إلى : المقطعين الآولين ، بلا تكرار آلأول ، وشَبَّح خاص. أما في الليل فآختصرها أيضًا إلى المقطعين آلأولين ، بدون تكرار ، وشَبَّح الخاص ذلك لأسابيع

آلأسرار، أما لغير آلأسرار فيُرَتَّلُ ألمقطعان آلأولان ثم مقطعان من الـ شوحلابا ܫܘܼܚܠܵܦܵܐ ألمُعَّين مع نهايته بِـ دمريم ܕܡܲܪܝܲܡ ܘܫܲܪܟܵܐ …ويُختمُ بِـ شَبَّح خاص. وهذا يعني أنَّ  ترنيمة “

ـــــــــــــــــــــــــ      

5} لكن هذا آلعلم بقيَ حِكرًا على جوقِ آلمُصَّلين. أما الشعب فلم يفهم عنه شيئًا لأنَّه كانت الترنيمة تُرَتَّل بالكلدانية فلا يفهمها آلشعب. وآنتشَرَ بعدَه بين عامَّة الناس “صوم السبت آلأول من خمسة أشهر متتالية ، دون آنقطاع، مع آلإعتراف وآلتناول. لأنَّ مريم طلبته في فاتيما سنة 1917، مع أنَّ آلطقس آللاتيني لم يُخَّصِّص مثل آلكلدان أسبوعيًا يومًا خاصَّا بمريم. فقال الناسُ ” السبت يوم مريم ” دون حتّى أن يستشيروا رعاتَهم ، أو يُوَعَّيهم الرعاة على ذلك. هو ليس مُهِّمًا للخلاص، هذا آليوم أو ذاك، ولكنه علامةٌ جيِّدة لعيش آلأيمان على ضوء تعليمات آلكنيسة وليس على نور إجتهادٍ شخصي، خارج آلنظام آلعام. عادةً : إذا طار طيرٌ خارجَ آلسرب تــاهَ  !

                                                                       صَلِّ 119

العامّة ܕܓܼܵܘܵܐ ” تُلغى نهائيًا في آلصوم. وكانت غير موجودة أصلاً يوم أربعاء آلآلام.

تسهيلا للقرّاء آلكرام نكتبُ فيما يلي الترنيمة ” العّامة ” للسوباعا المُلغى لأربعاء الرابع من الصوم لتكوين فكرة واضحة عنها.

1.    (خاصَّة). تعالوا نُسَبِّحُ آلرَّبْ :- كلُّ نفسٍ وكلُّ آلخلائق تسجُدُ لك. لأنَّكَ نورُها آلجلي 

          وآلمُجَّـدِد *

2.    “العّامة ܕܓܼܵܘܵܐ “. وآمتلأتِ آلأرضُ منها :- مريم التي ولدتِ دواءَ آلحياة لأولاد آدم. بطلبِكِ نجدُ آلرحمةَ يوم آلقـيامة *

3.    بارٌّ ومستقيم :- يا يوحنا الذي أعلن آلأسرار وكشفَ آلخفايا. لِيملِكْ بصلواتِك الأمنُ

          في كلِّ آلأقطار *

4.    من يُحِّبُ آلرَبَّ يُبغِضُ الشَّر :- يا بطرس وبولس بشيري آلملكِ آلمسيح. صلاتُكما  

         تُبـعِدُ عن جمعنا حروبَ آلشِّرير *

5.    أُعَّظِمُكَ سَيِّدي آلملك :- يا مَلِكًا ختمَ بشارتَه على يد أربعة كتبة. أُختُم يا رَّب حياةَ 

     آلساجدينَ لكَ على أسمائِهم *

6.    وأنا أيضًا أجعلُه بِكرًا :- يا بِكرَ آلشُهَداء إسطيفانوس حبيبَ آلإبن. أُطلُبْ من سَيِّدِكَ  

     حنانًا ورحمةً لنفوسِنا *  

7.    إسألوا آلرَبَّ وتشَّدَدوا :- أيُّها آلكهنة آلأبرارُ وآلقِدّيسون غريغوريوس وباسيليوس و  

     يوانيس ( يوحنا فم آلذهب ) صَلُّوا لأجلِنا *

8.    إحفَظْ مراحمِك لِعَرّابينِكَ :- بصلاة آلكهنة وآلملافنة أفرام آلعظيم. ومار يعقوب   

         آلنصيبيني آلبار إرعَ رعِـيَّـتَك *

9.    لِيمنحْكَ آلرَبُّ رغبةَ قلبِك :- أبانا آلبار وآلمجاهد حاملَ آلفضائل. صَّلِ كي نرثَ معكَ  

             حـياة آلملكوت *

10. أللَّهمَ لأجل نعمتِكَ :- يا رَبَّنا يسوع أقِمْ بنعمتِكَ وأَحيي الذين رقدوا على رجائِكَ و

          آعترفوا بآسمكَ *

11. أُسكبوا قلبَكم أمامَه :- نتَوَّسلُ بآلصوم وآلدموع وآلصلاة إلى آلملك آلمسيح مُخَّلِصِنا

          كي يرحمَــنا *

    12. ويُمَجِّدون اسمَك للأبد :- أنشَدَ لك آلأطفالُ مجدًا غيرَ مُعتاد. مُبارَكٌ ألملكُ الذي

              ظهرَ لنا من بيتِ داود *

    13. أُعَّظِمُكَ يا سَيِّدي آلملك :- {6} أيُّها آلملكُ آلمسيح الذي جَدَّدَ بقيامتِه ضُعفَنا. أحِّلْ              أمنكَ في كنيستكَ آلمُفتداةِ بدمك *