أخواتي وأخوتي
في أرسالية مار نارساي في سودرتاليا
كنيسة مريم العذراء في هوفشو
الجمعة 11 آيار 20187
سلام ربنا يسوع المسيح يكون معكم ويملأ قلوبكم فرحا وسلاما

توصيات الاحد السابع من القيامة


أود أن أضع بعض التوصيات لهذا الأحد وهو السابع من القيامة بعد عيد الصعود وبقية أيام الاسبوع:
1. مواعيد القداديس في الكنيسة هي: 11:00 صباحا؛ و17:00 مساءا.
2. يوجد قداس يومي في الكنيسة وحسب التوقيت التالي: 17:00 صلاة الرمش؛ 17:00 صلاة الوردية وتأمل الشهر المريمي؛ 18:00 القداس الالهي.
3. لقد استحدثت لقاءا عن الكتاب المقدس والتأمل في كلمة الله في يوم الثلاثاء الساعة 19:00 مساءا.

توصيات راعوية

كما أريد أن أضع بعض التعليمات والتوصيات التي أعتبرها مهمة جدا لتنظيم العمل الراعوي وللوصول الى فائدة أكبر للجميع:

التحضير للزواج

الزواج مرحلة مهمة وجديدة للانسان. قرار به يبدأ الانسان حياة جديدة من خلال الارتباط بالآخر بوثاق وعهد الزواج المقدس. لذا فان التهيئة والاستعداد يجب على ان يشمل كافة المجالات الروحية والكنسية والاجتماعية ولهذا أضع أمامكم بعض الأمور المهمة التي يجب اتباعها واجراءها لاحتفال مبارك لكل المقبلين على الزواج:
1. يجب أن يكون أحد المتقدمين للزواج عضوا في الكنيسة الكاثوليكية الكلدانية.
2. بيان ولادة لكلا الطرفان (Personbevis).
3. بيان صورة القيد لكلا الطرفان (Personbild).
4. بيان ولادة للقريب والقريبة (Personbevis).
5. شهادة العماذ التي تحوي على تاريخ ومكان والكنيسة التي تمّ فيها العماد.
6. شهادة مطلق الحال الكنسية؛ في حالة الولادة والعماذ في العراق يحتاج الى ورقة العماذ لمن هم 16 سنة فما فوق أضافة الى تلك التي تمنح له من قبل الارسالية في السويد.
7. يجب القدوم الى الكنيسة لملأ استمارة الزواج مع الكاهن قبل الوقت بمدة لا تقل عن الستة أشهر وتحديد تاريخ الزواج مع الكاهن أولا ومن ثم الانصراف لترتيب الكماليات الآخرى.

التحضير للعماذ

كتلك التحضيرات التي بيناها أعلاه عن الزواج كذلك العماذ يحتاج الى تهيئة كل الوثائق المطلوبة قبل اتمام المراسيم وهي كالآتي:
1. ان تكون العائلة مسجلة في الكنيسة الكاثوليكية.
2. بيان ولادة للطفل (Personbevis).
3. بيان للعائلة (Familjbevis).
4. بيان ولادة للقريب الحامل للطفل (Personbevis).
5. ملأ استمارة العماذ مع كاهن الكنيسة. لذا يرجى مراجعة الكنيسة قبل شهرين أو ثلاثة من تاريخ العماذ.

الجناز والصلاة من أجل الموتى

أعرف جيدا كم ان إكرام موتانا وتخليد ذكراهم أمر مهم ومقدّس في أعرافنا وإيماننا المسيحي. ولهذا أسمحوا لي أن اقدم بعض الملاحظات عن صلاة الجناز والدفن وتقديم القداديس عن راحة أنفس أمواتنا:
1. تتم صلاة الجناز في كنيستنا ولإبناء كنيستنا الكلدانية بحسب طقس كنيسة المشرق الكلدانية وذلك بالتحديد الشرعي والقانوني كما تعلمه الكنيسة الكلدانية برئاستها وسينودسها.
2. لا يجوز التجنيز في يوم الأحد، وكما لا يجوز أجراء صلاة الجناز بعد القداس في يوم الأحد. أنه يوم قيامة الربّ يسوع المسيح وهو عيد أحتفالي للرعية لأبنائها. اليوم مخصص للاحتفال واللقاء والفرح حول مائدة الربّ الافخارستيا. وهو الفرصة الوحيدة التي نلتقي بها بابناء الخورنة والكلام معهم والحوار معهم ومحبتهم.
3. يمكنكم المجيء في أي يوم أخر من الاسبوع وانا مستعد أن أقيم القداس وصلاة الجناز عن راح نفس الميت المراد ذكره وإكرامه. يوجد قداس مسائي ويمكن التقديس والصلاة عن راحة أنفس موتانا فيه أيضا. عندما أطلب من الناس هذا يجيبني بعض الاخوة قائلين: "إننا لا نستطيع لإننا مرتبطون بأشغال!" وأنا اريد أن أقول لهم وأعترض: "لماذا لا تستطيعون ان تضحوا بيوم واحد من أجل مناسباتكم العزيزة والمقدسة، وهو أمر طبيعي ومقدر في كل المجتمعات!؟" أنا أرى في مثل هذه الآراء استهانة بالمقدّس والايمان بالله، الذي أصبح عند العديد يأتي بالدرجة الثانية، إن لم يكن بالثالثة أو الرابعة و.. يمكن أن تأتوا في أي يوم أخر من الاسبوع وأنا مستعد كل الاستعداد لاساعدكم وأصلي من أجلكم وأعمل كل ما هو واجب لكم!
4. تأخذ النيات ليوم الأحد وتوضع في لوحة الاعلانات وأصلي من أجلها ومن أجل كل النيات الأخرى المطلوبة في القداس.

التوصيات

1. تقام اليوم صلاة الثالث والسابع عن راح نفس المرحومة سميرة يلدا اللوش صومو وتقبل التعازي في قاعة الكنيسة بعد القداس.
2. يوم الثلاثاء القادم 15 آيار 2018 يقع فيه تذكار مريم العذراء حافظة الزروع وتذكار الشهيدة سلطان مهادوخت وتذكار مار اتقن، سيكون لنا قداس في الساعة السادسة مساءا.
3. يوم الأحد القادم هو عيد العنصرة، عيد حلول الروح القدس على الرسل، سيكون موعد القداس كأيام الأحاد صباحا في 11:00 ومساءا 17:00..


المطران سعد سيروب

  العودة إلى الصفحة السابقة   اطبع الصفحة

Copyright ©2005 marnarsay.com