الأحد السادس من القيامة 06-05-2018


انصتوا الى قراءة من سفر أعمال الرسل 10/ 1-16 بارخمار...

في ذلك الزمان، كانَ في قيصَرِيَّةَ رَجُلّ ا‏سمُهُ كُورنيليوسُ، ضابِطٌ مِنَ الفِرقَةِ الإيطالِـيَّةِ في الجَيشِ. كانَ تَقِـيّا يَخافُ اللهَ هوَ وجميعُ أهلِ بَيتِهِ، ويُحسِنُ إلى الشَّعبِ بِسَخاءٍ، ويُداوِمُ على الصَّلاةِ للهِ. فرأَى نحوَ السّاعَةِ الثالِثَةِ مِنَ النَّهارِ في رُؤيا واضِحَةٍ مَلاكَ اللهِ يدخُلُ علَيهِ ويُناديهِ يا كُورنيليوسُ فنظَرَ إلَيهِ في خَوفٍ وقالَ ما الخبَرُ، يا سيِّدي فقالَ لَه المَلاكُ صَعِدَت صَلَواتُكَ وأعمالُكَ الخَيريَّةُ إلى اللهِ، فتَذَكَّركَ. فأرسِلِ الآنَ رِجالاً إلى يافا وَجِـئ بسِمعانَ الذي يُقالُ لَه بُطرُسُ. فهوَ نازِلّ عِندَ دبّاغٍ ا‏سمُهُ سِمعانُ وبَيتُهُ على شاطئِ البحرِ. فلمَّا ا‏نصَرَفَ المَلاكُ الذي كانَ يُكَلِّمُهُ، دَعا ا‏ثنَينِ مِنْ خَدَمِهِ وجُنديّا تَقيّا مِنْ أخِصّائِهِ، وأخبرَهُم بِكُلِّ ما جَرى، وأرسَلَهُم إلى يافا. فساروا في الغَدِ. وبَينَما هُم يَقتَرِبونَ مِنْ يافا، صَعِدَ بُطرُسُ إلى السَّطحِ نحوَ الظُّهرِ ليُصلِّيَ، فجاعَ وأرادَ أنْ يأكُلَ. ولمّا أخَذوا يُهيِّئونَ لَه الطَّعامَ وقَعَ في غَيبوبةٍ، فرأى السَّماءَ مَفتوحَةً، وشيئًا يُشبِهُ قِطعةَ قماش كبـيرةً مَعقودَةً بأطرافِها الأربعةِ تَتَدلَّى إلى الأرضِ. وكانَ علَيها مِنْ جميعِ دَوابِّ الأرضِ وزحّافاتِها وطُيورِ السَّماءِ. وجاءَهُ صَوتّ يقولُ لَه يا بُطرُسُ، قُمِ ا‏ذبَحْ وكُلْ. فقالَ بُطرُسُ لا يا ربُّ ما أكَلتُ في حياتي نَجِسًا أو دَنِسًا. فقالَ لَه الصوتُ ثانيَةً ما طَهَّرهُ اللهُ لا تَعتَبِرْهُ أنتَ نَجِسًا وحدَثَ هذا ثلاثَ مَرّاتٍ، ثُمَّ ا‏رتفَعَ الشيءُ في الحالِ إلى السَّماءِ... باخمار..

مزمور بين القراءات..

من رسالة بولس الى أهل افسس (2: 4 - 10) يقول يا أخوة بارخمار...

أيها الأخوة، اللهَ بواسِعَ الرَّحمَة، ولِحُبِّه الشَّديدِ الَّذي أَحَبَنَّا بِه، مع أَنَّنا كُنَّا أَمواتًا بِزَلاَّتِنا، أَحْيانا مع المَسيح (بِالنِّعمةِ نِلتُمُ الخَلاص) وأَقامَنا معه وأَجلَسَنا معه في السَّمَواتِ في المسيحِ يسوع. فقد أَرادَ أَن يُظهِرَ لِلأَجْيالِ الآِتيَة نِعمَتَه الفائِقةَ السَّعة بِلُطفِه لَنا في المسيحِ يسوع، فبِالنِّعمَةِ نِلتُمُ الخَلاصَ بِفَضلِ الإِيمان. فلَيسَ ذلِك مِنكُم، بل هو هِبَةٌ مِنَ الله، ولَيسَ مِنَ الأَعمال لِئَلاَّ يَفتَخِرَ أَحَد. لإِنَّنا مِن صَنْعِ الله خُلِقْنا في المسيحِ يسوعَ لِلأَعمالِ الصَّالِحةِ الَّتي أَعَدَّها اللهُ بِسابِقِ إِعدادِه لنِمُارِسَها.

هلليلويا، هلليلويا، هلليلويا ...

من انجيل ربنا يسوع المسيح للقديس يوحنا (17/ 1، 11-19) ...

في ذلك الزمان، رَفَعَ يَسُوعُ رَفَعَ عَيْنَيْهِ نَحْوَ السَّمَاءِ، وَقَالَ: «أَيُّهَا الآبُ، قَدْ حَانَتِ السَّاعَةُ! مَجِّدِ ابْنَكَ، لِيُمَجِّدَكَ ابْنُكَ أَيْضاً.. لَستُ بَعدَ اليَومِ في العالَم وَأَمَّا هُم فلا يَزالونَ في العالَم وأَنا ذاهِبٌ إِليكَ. يا أَبَتِ القُدُّوس اِحفَظْهم بِاسمِكَ الَّذي وَهَبتَه لي لِيَكونوا واحِداً كما نَحنُ واحِد. لَمَّا كُنتُ معَهم حَفِظتُهم بِاسمِكَ الَّذي وَهَبتَه لي وسَهِرتُ فلَم يَهلِكْ مِنهُم أَحَدٌ إِلاَّ ابنُ الهَلاك فتَمَّ ما كُتِب. أَمَّا الآنَ فإِنِّي ذاهِبٌ إِلَيكَ. ولكِنِّي أَقولُ هذه الأَشياءَ وأَنا في العالَم لِيَكونَ فيهِم فَرَحي التَّامّ. إِنِّي بَلَّغتُهم كَلِمَتَكَ فأَبَغَضَهُمُ العالَم لأَنَّهُم لَيسوا مِنَ العالَم كما أَنِّي لَستُ مِنَ العالَم. لا أَسأَلُكَ أَن تُخرِجَهُم مِنَ العالَم بل أَن تَحفَظَهم مِنَ الشِّرِّير. لَيسوا مَنَ العالَم كَمَا أَنِّي لَستُ مِنَ العالَم. كَرِّسْهُم بالحَقّ إِنَّ كلِمَتَكَ حَقّ. كَمَا أَرسَلَتني إِلى العالَم فكَذلِكَ أَنا أَرسَلتُهم إِلى العالَم وأُكَرِّسُ نَفْسي مِن أَجلِهمِ لِيَكونوا هم أَيضاً مُكَرَّسينَ بِالحَقّ.

طلبات: فلنرفع صلاتنا الى الله الآب بثقة قائلين: استجب يا ربّ

* من اجل الكنيسة، ان تعيش الوحدة التي أرادها الله الآب ملتحمة برأسها المسيح وتحت قيادة الروح القدس، الى الرب نطلب..
* من اجل ان نعيّ دورنا في نشر رسالة الخلاص العامة والشاملة لكل انسان، فيكون المقدّس هو الانسان كخليقة الله، الى الرب نطلب..
* من أجل كلّ انسان يفتح قلبه وعقله على محبة الله ليؤمن برجاء الحياة الابدية وليعيش حياته متكلاً على الله ونعمته، الى الرب نطلب..

المطران سعد سيروب

  العودة إلى الصفحة السابقة   اطبع الصفحة

Copyright ©2005 marnarsay.com