الاحد الثاني من الصليب


انصتوا الى قراءة من سفر اشعيا 25/ 1-8.. بارخمار

أيُّها الرّبُّ أنتَ إلهي أُعَظِّمُكَ وأحمَدُ اسمَكَ لأنَّكَ صنَعتَ عجَباً وتَمَّمْتَ بحَقٍّ وصِدقٍ ما شِئتَهُ مِنْ قديمِ الزَّمانِ جعَلْتَ مِنَ المَدائِنِ رُجمةً ومِنَ القُرى الحصينةِ خَراباً. قِلاعُ الغُرَباءِ لم تَعُدْ مُدُناً وهيَ لن تُبنى إلى الأبدِ. تُمجِّدُكَ الشُّعوبُ القويَّةُ وتَرهَبُكَ مُدُنُ الأُمَمِ العاتيةِ. فأنتَ مَلاذٌ لِلفُقراءِ ومَوئِلٌ للبائِسِ في ضيقِهِ، وأنتَ ملجأٌ مِنَ العَواصِفِ وفَيءٌ مِنْ شِدَّةِ الحَرِّ، حينَ يكونُ لُهاثُ الطُّغاةِ كريحٍ عاصفَةٍ في الصَّقيعِ، كالقَحطِ في أرضٍ قاحِلَةٍ، وأنتَ تَخفِضُ ضَجيجَ الغُرباءِ كالحَرِّ يَخفِضُهُ ظِلُّ السَّحابِ، وتُذِلُّ هُتافَ الطُّغاةِ. وفي جبَلِ صِهيَونَ يُهَيِّـئُ الرّبُّ القديرُ لكُلِّ الشُّعوبِ مأدُبةً عامِرةً بلُحومِ العُجولِ المُسَمَّنَةِ والمِخاخِ والخُمورِ الصِّرفِ. ويُزيلُ الرّبُّ في هذا الجبَلِ غُيومَ الحُزنِ الّتي تُخيِّمُ على جميعِ الشُّعوبِ، والشِّباكَ الّتي تُمسِكُ جميعَ الأُمَمِ. ويُبـيدُ السَّيِّدُ الرّبُّ الموتَ إلى الأبدِ ويمسَحُ الدُّموعَ مِنْ جميعِ الوجوهِ، ويَنزعُ عارَ شعبِهِ عَنْ كُلِّ الأرضِ. هوَ الرّبُّ تكلَّمَ.

من رسالة بولس الرسول الى أهل فيلبي 3/ 1-13 يقول يا أخوة... بارخمار...

أيها الأخوة والأخوات، افرَحوا في الرَّبّ. لا يَثقُلُ علَيَّ أَن أَكتُبَ إِلَيكم بِالأَشياءِ نَفْسِها، ففي ذلِك تَثْبيتٌ لَكم. إِحذَروا الكِلاب، اِحذَروا العَمَلَةَ الأَشرار، اِحذَروا ذَوي الجَبّ، فإِنَّما نَحنُ ذَوو الخِتانِ الَّذينَ يُؤَدُّونَ العِبادةَ بِرُوحِ الله ويَفتَخِرونَ بِالمسيحِ يسوع، ولا يَعتَمِدونَ على الأُمورِ البَشرِيَّة، مع أَنَّه مِن حَقِّي أَنا أَيضًا أَن أَعتَمِدَ علَيها أَيضاً. فإِن ظَنَّ غَيري أَنَّ مِن حَقِّه الاِعتِمادَ على الأُمورِ البَشرِيَّة، فأَنا أَحَقُّ مِنه بِذلِك: أنِّي مَخْتونٌ في اليَومِ الثَّامِن، وإِنِّي مِن بَني، مِن سِبْطِ بَنْيامين عِبْرانِيٌّ مِنَ العِبْرانِيِّين. أَمَّا في الشَّريعة فأَنا فِرِّيسِيّ، وأَمَّا في الحَمِيَّة فأَنا مُضطَهِدُ الكَنيسة، وأَمَّا في البِرِّ الَّذي يُنالُ بِالشَّريعة فأَنا رَجُلٌ لا لَومَ علَيه. إِلاَّ أَنَّ ما كانَ في كُلِّ ذلِكَ مِن رِبْحٍ لي عَدَدتُه خُسْرانًا مِن أَجلِ المسيح، بل أَعُدُّ كُلَّ شَيءٍ خُسْرانًا مِن أَجْلِ المَعرِفَةِ السَّامية، مَعرِفةِ يسوعَ المسيحِ رَبِّي. مِن أَجْلِه خَسِرتُ كُلَّ شَيء وعدَدتُ كُلَّ شَيءٍ نُفايَة لأَربَحَ المسيحَ.

من انجيل ربنا يسوع المسيح للقديس متى 17/ 14-21

ولمّا رَجَعُوا إلى الجُموعِ، أقبلَ إلَيهِ رَجُلّ وسَجَدَ وقالَ لَه إرحمِ ابني يا سيِّدي، لأنَّهُ يُصابُ بالصَّرَعِ ويتَألَّمُ ألمًا شديدًا. وكثيرًا ما يَقَعُ في النَّارِ وفي الماءِ. وجِئْتُ بِه إلى تلاميذِكَ، فما قَدِروا أنْ يَشفُوهُ. فأجابَ يَسوعُ أيُّها الجِيلُ غَيرُ المُؤمِنِ الفاسِدُ إلى متى أبْقى معكُم وإلى متى أحتَمِلُكُم قَدِّموا الصَّبـيَّ إليَّ هُنا وانتهَرَهُ يَسوعُ، فَخرَجَ الشَّيطانُ مِنَ الصَّبـيِّ، فشُفِـيَ في الحالِ. فانفَرَدَ التَّلاميذُ بـيَسوعَ وسألُوهُ لِماذا عَجِزْنا نَحنُ عَنْ أنْ نَطرُدَهُ فأجابَهُم لِقِلَّةِ إيمانِكُم الحقَّ أقولُ لكُم لو كانَ لكُم إيمانٌ بِمقدارِ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَل، لَقُلتُم لِهذا الجبَلِ انتَقِلْ مِنْ هُنا إلى هُناكَ فَينتَقِلُ، ولَمَا عَجِزتُم عَنْ شَيءٍ. [وهذا الجِنْسُ مِنَ الشَّياطينِ لا يُطرَدُ إلاَّ بالصَّلاةِ والصَّومِ].

طلبات: فلنرفع صلاتنا الى الله الآب بثقة قائلين: استجب يا رب..


* من أجل الكنيسة، ان تتكل على نعمة الله وتجابه التحديات التي يفرضها الواقع ممتلئة من روح يسوع المسيح، روح الشهادة والإيمان ... الى الرب نطلب.
* من أجل ان يكون إيماننا حقيقة حيّة وفاعلة، فنعيش حياتنا باستقامة وأمانة لروح يسوع وكلمته... الى الرب نطلب.
* من اجل نكون متسلحين بروح الإيمان والصلاة والصوم فنلقى من الله القدرة لمواجهة تحديات وصعوبات الحياة... الى الرب نطلب.

أقولُ لكُم لو كانَ لكُم إيمانٌ بِمقدارِ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَل،
لَقُلتُم لِهذا الجبَلِ انتقل مِنْ هُنا إلى هُناكَ فَينتَقِلُ،
ولَمَا عَجِزتُم عَنْ شَيءٍ




المطران سعد سيروب

  العودة إلى الصفحة السابقة   اطبع الصفحة

Copyright ©2005 marnarsay.com