سفرة ابناء الرعية الى مدينة فاتما



24/07/2017الوصول الى لشبونة بسلامة في الساعة 22:45 بعد هبوط خطير لخلل فني في الطائرة.

25/07/2017 الانطلاق من لشبونة الى فاتيما . في الطريق وبعد اعطاء التعليمات الضرورية والتوجيهات العامة لخطة ايام الحج هذا، بدأ ابونا بول صلاة الافتتاحية تلتها ترتيلة للعذراء طلبا لحمايتها. وبعده شرح تفاصيل قصة الاميرة فاتيما التي على اسمها قامت المدينة حول القصر المقام على ضريحها. ثم انتقل الى اخبار ظهورات مريم العذراء قبل مائة عام للرؤاة الصغار الثلاثة: لوسيا ، فرانسوا وهياسنت. شرح كيف بدأ بظهورات استعدادية للملاك الذي علم الرعاة الصغار كيف يصلون ويسجدون للقربان ويعملون اماتات من أجل خلاص العالم الغارق بالفساد والمهدد بالدمار. ثم وصل الى أخبار الرؤية الاولى للرؤاة يوم 13/05/1917. خاف الاطفال في البداية لكن مريم لاطفتهم بحنانها السماوي وكسبتهم بجمالها ورقتها. طلبت منهم ان يحضروا الى المكان كل ثالث عشر من الشهر حتى شهر تشرين الاول. ثم تطرق الى رسالة مريم : اولا . طلبها تلاوة الوردية لنيل السلام في العالم، وثانيا دعوة الناس الى التوبة، وثالثا الابلاغ عن عداء العالم للكنيسة ومحاولته القضاء على المسيحية. سوف يدفع المسيحيون ثمناً باهظاً عن إيمانهم. دماء كثيرة تسفك، كنائس واديرة تخرّب . لكن المسيحية ستنتصر في الاخير. وأنهى حديثه بخبر ما عُرف ب(اسرار فاتيما الثلاثة)التي أودعتها مريم الى لوسيا فسجلتها وسلمتها للكنيسة وتم الاعلان عن السرين الاولين سنة 1960 وعن السر الثالث سنة 2000 حسب إيعاز مريم للاخت لوسيا . وبعد الوصول الى فاتيما والاستقرار في الفندق استعجل الرشد الروحي للمجموعة واتصل مع الجهات المعنية لامكانية إقامة القداديس والمشاركة في بقية الاحتفالات بشكل بارز ونظامي فتوفقنا باقامة القداس الساعة الخامسة مساءا في كابيلا الالام المقدسة ، وفي المشاركة الرسمية بتلاوة الوردية بالسورث مع مجاميع الزوار القادمين من انحاء العالم . كما احتفلنا بعيد ميلاد ابونا بول على طبق من بقلاوة وركي.

26/07/2017 الفطور الساعة 9-8. انطلق موكب الحجاج راجلين الى منطقة ظهور الملاك للرعاة حيث اقيم طريق درب الالام ونصبت فيه نصب تذكارية لمراحل درب الصليب الخمس عشرة. وبدأوا بفكرة التأمل في الام المسيح التي أصبحت طريق المجد . ثم بعد نهاية درب الصليب اقيمت الذبيحة الالهية وبعدها العودة الى المدينة والغداء . واستراحة ثم اجتمعنا في الساعة الثامنة مساءا في قاعة الفندق وصلينا مسبحة الوردية الجماعية ثم شرح عن اسرار الظهورات من قبل الاب بول. بعدها وقت حر.

27/07/2017 بعد الفطور توجهنا الى ساحة البازيليكا حيث سنقيم القداس في الساعة العاشرة والنصف صباحا. اقام القداس الاب بول برفقة كاهن ايرلندي الاب جوزيف وخدمت المجموعة القداس الذي تبثه الكنيسة على الإنترنت . كل قداس واحتفال يقام في هذه كابلا الظهورات يبث على الانترنت ومنها التطواف الليلي اليومي في الساعة التاسعة والنصف مساءا حيث يشترك فيها السواح المتوافدون من انحاء العالم. وتتلى الوردية بلغات متعددة. يليها التطواف داخل التطواف الساحة. بجوار هذه الكابلا توجد شجرة سنديانة الظهورات التي عليها كانت تستقر اقدام العذراء وتتحدث من هنا الرؤاة الثلاثة . بعد القداس إتجهنا نحو متحف فاتيما حيث قادتنا راهبة دليلة تشرح لنا الموجودات في المتحف. وفيها تاج من ذهب مرصع باكثر من (2600) جوهرة والماسة تعلوها كرة زرقاء يعلوها الصليب. هذا التاج اهداء من نساء البرتغال للعذراء صنع من حليهن ومجوهراتهن عربون شكر لمريم لانها حمت البرتغال من بلايا الحرب العالمية الثانية وذلك سنة 1942. التاج لا يقدر بثمن اذا يربو على المليارات . وفي الكرة الزرقاء ادخلت الرصاصة التي اطلقت على البابا القظيس يوحنا بولس الثاني في ساحة مار بطرس الاربعاء 13/5/1981 لقد رصعت في الكرة من الداخل. والمتحف يحتوي الاف الهدايا المعدنية والقماشية لاسيما حلي من ذهب تركت على اقدام تمثال العذراء بعد نيل الشفاء. وفي المتحف هدايا من قادة دينيين . بابوات واساقفة وملوك ومهراجا اهديت عربون شكر لمريم على افضالها . وقد تبرع بعض اعضاء المجموعة ايضا لهذا المتحف. بعد تناول الغداء اتجهنا نحو مغارة Moeda حيث تقع تحت سطح الارض . ثم بعد العودة من المغارة اجتمعنا في قاعة الفندق لتلاوة ورديتنا ومتابعة اخبار فاتيما وبنوع خاص ما هي اسرار فاتيما ونتائجها . وبعدها تابعنا تلاوة الوردية الجماعية في ساحة الكنيسة في الساعة التاسعة والنصف ليلا مع التطواف بالشموع والتراتيل.

28/7/2017 أنهينا أمس زيارة فاتيما بالوردية في كابلا الظهورات وعقبها السجود للقربان والتطواف به وبركته. اليوم غادرنا الفندق في فاتيما الساعة العاشرة صباحا قاصدين مدينة نزارا الواقعة شمال فاتيما وعلى ساحل المحيط الاطلسي . تبعد عن فاتيما حوالي 60 كم مدينة جميلة ومناخها طيب جدا. لها بلاج كبير . تمتاز بوجود قلعة في مركزها . بعد وصولنا استقرينا في الغرف وانتشر افراد المجموعة في المدينة للغداء والتسوق. وايضا السباحة في المحيط. وفي الساعة التاسعة اجتمعنا في الفندق لصلاة الوردية ومتابعة اخبار ظهورات فاتيما.

29/07/2017 الجو مغيم والضباب يلف المدينة . بعد الفطور إنطلقنا باتجاه شمال المدينة لنرتقي الجبل الذي عليه تقوم المدينة الاصلية. الساعة العاشرة صباحا إستقلينا المصعد الذي قادنا إلى سطح الجبل حيث زرنا الكنيسة القديمة التي لا زالت تستعمل وهي بناية ترتقي الى الجيل الرابع عشر. ثم توجهنا نحو قلعة مار ميخائيل رئيس الملائكة . انها قصر بناه الملك سنة ١٥٧٧ تذكارا لما حدث له، وهو بينما كان يوما يطارد غزالا وهو على ظهر الحصان انحشر الغزال في ممر يقود الى راس الجبل ولم يتردد الغزال ان يقفز في المخيط وابى الاستسلام للفارس وقتله. أما الملك عندما وصل الجرف أوقفت مريم حصانه وانقذته . فأراد ان يخلد ذكرى الحدث فبنى على رأس الجرف قلعة تحولت الى مرصد يرشد المغامرين في البحر والصيادين الى ملجأ الخلاص. ثم بعد تناول الغداء وزيارة البحر لبعض الافراد إجتمعنا كلنا في الساعة السادسة في كنيسة مار انطونيوس حيث اقمنا قداسا شبه احتفالي لكونه قداس عشية الاحد. ومساءا التقينا في قاعة الفندق لتلاوة الورظية والتثقيف الديني اليومي وانهيناه بتناول الفيكة وانتشرنا الى صوامعنا للراحة . الا ان الشباب لم يقدر النوم وكرة القدم تلهب الفضاء وقرروا السهر لمتابعة المباراة .

30/07/2017 بعد الفطور انتقلنا من مدينة نزاري الى العاصمة لشبونة وهي في اقصى الجنوب الغربي للبرتغال تطل على المحيط الاطلسي . بالمناسبة للاسم برتغال معنى غير الذي يعتقده اغلبية الناس. عامة الناس العرب تفسده بالاسم العربي برتقال لكن التقليد البرتغالي يروي عن ذلك قصة مختلفة كليا . الكلمة لاتينية الاصل اي porto Gallo. والمعنى هو ميناء الديك والقصة تقول بأن البلد غزاه ملوك غرباء. وتحزب بعض اهل البلد للغريب . فانقسم الشعب على بعضه. وحدثت بينهم نزالات وصراعات . وتم حادث جريمة واتهم احد اقطاب المقاومة . وعند محاكمته جلب القاضي ديكا لعله يكشف الحقيقة بصياحه.لان المتهم نكر كليا تهمته والتجأ الى عدالة الله . لم يصح الديك في المحكمة . حكم القاضي على المتهم بالاعدام . ولما اخضر المتهم الى المشنقة شد الحبل على عنقه عندئذ صاح الديك . فاعلنا براءته واخلي سبيله. فقيل هذا البلد هو ميناء الديك واذا حاول السواح شراء ذكريات محلية حتى الدينية يرى عليها ديكا . بل مداليات كثيرة تقتصر على صورة الديك وحده هكذا فالبرتغال ليس برتقالا بل هو ديك.

31/07/2017 نهار جميل ومناخ لطيف لكن الغيوم تنذر بزخات مطر حوالي الظهر. استقلينا باص سياحي مكشوف ليطلعنا على معالم المدينة وتاريخها، لا سيما القديمة. طالت بنا الجولة حوالي ساعة وربع تعرفنا خلالها على تاريخ البلد وبنوع مقصود الجزء الخاص بالعاصمة لشبونة . التي صارت عاصمة موحدة للبلد سنة 1255. بينما حرر البرتغاليون من العرب الغزاة سنة 1147 على يد القائد مارتن مونيز الذي استشهد وهو على باب المدينة التي افتتحها وظل يصد الباب ويدفع بالجنود الى داخل المدينة حتى استولوا عليها. هناك على الباب استشهد واصبح بطلا وطنيا.سنة ١٢٧٩ بارك البابا الدولة الجديدة بقيادة ملك خاص وإدارة مستقلة عن الامبراطورية الرومانية. وسنة ١٣٨٦ تعاقد ملك البرتغال مع انكلترا وتزوج ابنة ملكها إدوارد السادس وهكذا تقوت العلاقة والمصالح المشتركة مع انكلترا . ثم في الساعة والنصف عصرا اجتمع افراد الكروب لحضور الذبيحة الالهية وبعدها وقت حر للاستعداد للعودة . وتكون صباح الغد ٨/١/٢٠١٧ حيث سننطلق صباحا باكرا ونأمل ان نصل بعون الله الى ستوكهولم الساعة الثانية بعد الظهر. والحمد لله دائما وأبدا. مراسلكم من السويد . جاكلين


الصور

  العودة إلى الصفحة السابقة   اطبع الصفحة

Copyright ©2005 marnarsay.com