الزعماء المسيحيون في العراق: "يا كنائس العالم، ساعدينا"

بغداد، الأربعاء 24 فبراير 2010 (zenit.org). - يتعاطف جميع الزعماء المسيحيين في العراق على مستوى مسكوني مع معاناة المسيحيين في الموصل، ويدعون لتعبئة كنسية شاملة على صعيد دولي في سبيل إنقاذ الوجود المسيحي في العراق. هذا ما علمته وكالة فيدس من "مجلس الزعماء الكنسيين المسيحيين"، الهيئة التنسيقية الجديدة التي تضم زعماء 14 كنيسة مسيحية في البلاد.

وقال أمين عام المجلس، رئيس أساقفة الكنيسة الأرمنية الأرثوذكسية أفاكي أسادوريان: "ندين الاعتداءات وأعمال العنف المرتكبة بحق الجماعات المسيحية في العراق، بخاصة تلك التي طالت مؤخراً المؤمنين في الموصل. ولكن، يجب علينا كمسيحيين أن نواظب على الأعمال الصالحة وأن نكون سامريين صالحين مع الجميع من دون تمييز ديني أو إتني. وفي فترة المعاناة هذه، نحث الحكومة على القيام بواجباتها لحفظ السلام وضمان الأمن لكل المواطنين في العراق. كما نطلب من جميع الكنائس في العالم وكل الشعوب الحسنة النوايا أن ترفع صوتها وتستخدم كل الوسائل السلمية والدبلوماسية لمساعدتنا".

وذكر رئيس الأساقفة بأن "المسيحيين في الشرق الأوسط قدموا إسهاماً مهماً للثقافة ولتطور هذه الأراضي التي يسكنون فيها منذ آلاف السنين. إننا نرى في التزامنا بالمجتمع الذي نعيش فيه تعبيراً عن المحبة، والشهادة المسيحية والشغف البشري. من دون وجودنا، ستبلى منطقة الشرق الأوسط التي منحت العالم مخلص البشرية، ربنا يسوع المسيح، بخسارة كبيرة".

وبالحديث عن العراق، قال رئيس الأساقفة لوكالة فيدس: "مع الأسف، يتعرض المسيحيون في العراق خلال هذه السنوات لاعتداءات من قبل قوى سيئة النوايا. مع ذلك، يعلمنا إيماننا المسيحي المثابرة ضد قوى الشر والاستمرار في عمل الصالحات. لطالما تصرف المسيحيون بهذه الطريقة في الأراضي الممتدة بين دجلة والفرات، كمكوّن مهم في المجتمع العراقي".

ختاماً، أضاف رئيس الأساقفة أسادوريان: "في هذه الأوقات العصيبة، ينبغي علينا أن نتذكر دوماً كلمات ربنا الذي قال: "لا تخافوا الذين يقتلون الجسد ولكنهم يعجزون عن قتل النفس" (مت 10، 28). يمكننا التغلب على الشر بالخير والرحمة والصلاة. هذا هو أسلوب الحياة الذي نختاره في العراق".

تأسس مجلس الزعماء الكنسيين المسيحيين في 10 فبراير في بغداد كهيئة تنسيقية بين الزعماء المسيحيين في العراق. يضم 14 جماعة هي: كنيسة الكلدان الكاثوليك، الكنيسة الأشورية، الكنيسة الأشورية الكاثوليكية، كنيسة السريان الأرثوذكس، كنيسة السريان الكاثوليك، كنيسة الأرمن الأرثوذكس، كنيسة الأرمن الكاثوليك، كنيسة الروم الكاثوليك، كنيسة الروم الأرثوذكس، كنيسة اللاتين الكاثوليك، الكنيسة المشيخية، الكنيسة الأشورية الإنجيلية، كنيسة اليوم السابع السبتية، والكنيسة القبطية الأرثوذكسية.

  العودة إلى الصفحة السابقة   اطبع الصفحة /

Copyright ©2005 marnarsay.com